الملك سلمان يصل القاهرة الخميس في أول زيارة رسمية لمناقشة القضايا الإقليمية والاقتصادية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يوقّع خلالها 24 اتفاقية ويلقي كلمة في مجلس النواب الأحد المقبل

الملك سلمان يصل القاهرة الخميس في أول زيارة رسمية لمناقشة القضايا الإقليمية والاقتصادية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الملك سلمان يصل القاهرة الخميس في أول زيارة رسمية لمناقشة القضايا الإقليمية والاقتصادية

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
الرياض - عبد العزيز الدوسري

يبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود زيارته الرسمية الأولى للقاهرة اليوم الخميس، ويستقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مطار القاهرة، حيث ستشهد الزيارة التوقيع على 24 اتفاقيات ومذكرات تفاهم حول مجالات التعاون المختلفة، فضلا عن مناقشة القضايا الإقليمية خاصة في اليمن وسورية، ويلقي كلمة له في مجلس النواب المصري الأحد المقبل.
 
ويعتبر المسؤولون المصريون الزيارة بمثابة "التاريخية" لما تحمل من معاني ورسائل وتزيح أي شائعات حول العلاقات بين البلدين، وتعزز زيارة الملك سلمان من العلاقات بين مصر والمملكة السعودية تقوية حائط الصد السعودي في وجه كاقة الحملات التي حاولت استهداف مصر بعد ثورة 30 يونيو التي أزاحت الإخوان عن حكم مصر، وهي السياسة التى استمر عليها الملك سلمان بعد توليه الحكم في البلاد،  كما تعزز الزيارة سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين فى الفترة المقبلة، كما أنها تفتح المجال أمام ترجمة مبادرة الملك سلمان بدعم مصر المتمثلة فى زيادة الاستثمارات السعودية في مصر عن 30 مليار ريال، والإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة 5 سنوات مقبلة.
 
وأكدت مصادر دبلوماسية لـ "فلسطين  اليوم"  أن زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الى القاهرة سوف تشهد توقيع 24 اتفاقية بين مصر والسعودية خلال الإجتماع السادس والأخير من المجلس التنسيقي بين البلدين، مشيرة الى إنه سيتم توقيع 12 اتفاقية تعاون بشأن تنمية شبه جزيرة سيناء، منهم 4 مذكرات خاصة بإقامة مشروعات مشتركة لإنتاج الدواجن في سيناء باستثمارات تصل إلى 10 مليار جنيه.
 
وأوضحت المصادر أن هناك اتفاقيات أخرى سيتم توقيعها بشأن تطوير مستشفى القصر العيني ومذكرة تعاون أخرى لتطوير عمليات النقل البحري، وهناك مذكرة تفاهم لمشروع إنشاء ميناء جاف بالإسماعيلية باستثمارات 1.5 مليار جنيه، ومذكرة تفاهم لتأسيس شركتى فرص محور السويس وفرص مصر باستثمارات تتجاوز ٢ مليار جنيه، مؤكّدة أن هناك اتفاقيات أخرى سيتم توقيعها مع وزارات الكهرباء والاستثمار والاتصالات خلال جلسات المجلس التنسيقي بين البلدين في القاهرة، ويتولى الوزراء في البلدين التوقيع على الاتفاقيات المشتركة.
 
 
وقد استعدت القاهرة لاستقبال الملك سلمان بترتيبات مُدققة، واستقبلت أمس وفداً يضم أكثر من 120 مسؤولاً سعودياً للإشراف على الترتيبات النهائية لجدول الزيارة، التي تلقي اهتماماً رسمياً وإعلامياً وشعبياً غير مسبوق.ورحب مجلس الوزراء المصري في بيان له، بزيارة العاهل السعودي، مؤكداً أن الزيارة تجسد عمق العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين القيادتين والشعبين المصري والسعودي، وأعرب، وفق بيان أصدره أمس، عن التطلع إلى أن تساهم الزيارة في الدفع بمستويات التعاون القائمة بين البلدين إلى آفاق أرحب تتناسب مع ما لدى الدولتين من إمكانات متميزة وروابط أخوية وطيدة.
 
وأشاد رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، وفقاً للبيان ، بآلية المجلس التنسيقي المصري السعودي التي أكدت اجتماعاتها الدورية في مصر والسعودية على ما يوليه الجانبان من أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الثنائية، مشدداً على أن مصر تفتح زراعيها للتعاون المصري السعودي في كل المجالات، وبما يدعم الروابط بين مصر والمملكة، وهما جناحا الأمن القومي في العالم العربي.
 
وأوضح البيان أن اجتماع الحكومة استعرض إجراءات السير في الحصول على تمويل ميسر لمشاريع تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة 1.5 بليون دولار، والذي كان تم التوقيع عليه بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السعودي للتنمية خلال الاجتماع الخامس لمجلس التنسيق المصري السعودي الذي عقد في الرياض 20 الشهر الماضي، وأوضح البيان أن من بين تلك المشاريع مشروعاً لإنشاء تسعة تجمعات سكانية في سيناء بتكلفة تبلغ نحو 120 مليون دولار، ومشروع طريق محور التنمية بطول 90 كم بتكلفة تبلغ 80 مليون دولار لخدمة التجمعات السكانية الجديدة في شرق قناة السويس وربطها بالدلتا غرب القناة.
 
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن زيارة خادم الحرمين الشريفين مصر تأتي في توقيت مهم جداً، من أجل تنسيق الرؤى حول مختلف قضايا القضايا المشتركة بين البلدين الشقيقين، اللذين يتمتعان بثقل كبير على مستوى تحقيق الأمن القومي العربي. واعتبر أن العلاقات بين السعودية ومصر علاقات «خاصة ومميزة ووثيقة».
 
وشدد على أن هناك تكاملاً بين البلدين وتطابقاً في وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية، ومنوهاً بأن التطابق هو في الأهداف مع بعض المتغيرات في المنظور التكتيكي.
ووصف سفير السعودية في مصر أحمد عبد العزيز قطان من جهته، الزيارة بأنها «تاريخية وغير مسبوقة»، وأكد في بيان أن «المملكة ومصر ركيزتا وجناحا هذه الأمة، وبهما سيعود الاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط». وكتب قطان في حسابه على موقع «تويتر»: «المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً تقف بجوار شقيقتها مصر في مواجهة كل ما يحاك ضدها».
 
ومن المنتظر أن يزور خادم الحرمين الشريفين "الأزهر"، حيث يستقبله شيخ الأزهر أحمد الطيب وأعضاء هيئة كبار العلماء، لتفقد أعمال الترميمات التي تتم في الجامع الأزهر وبعض المشاريع الأخرى التي تُنفذ بتمويل سعودي.كما يزور خادم الحرمين الأحد المقبل البرلمان (مجلس الشعب) المصري، في زيارة وصفت بأنها «استثنائية». وقال وكيل البرلمان سليمان وهدان: «من المُحتمل أن يلقي خادم الحرمين خطاباً في البرلمان خلال تلك الزيارة التاريخية والاستثنائية التي تأتي تجسيداً حقيقياً للعلاقات القوية بين البلدين». ومن المنتظر أن يتفقد الملك سلمان بعد البرلمان في وسط القاهرة، أعمال تطوير مستشفى قصر العيني الفرنساوي التي تتم بتمويل سعودي.
 
و يذكر أن الرياض والقاهرة شهدتا على مدار العامين الماضيين، زيارات متبادلة بين القيادات المصرية والسعودية بما يدلل على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، حيث مثلت 10 زيارات متبادلة حيث بدأت أول زيارة، في 24 يناير 2015 حين قام الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية لتقديم واجب العزاء فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ثم قام مقرن بن عبد العزير آل سعود ولي عهد المملكة السابق بزيارة لمصر في 13 مارس  2015 لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، واستقبله الرئيس السيسىي على هامش المؤتمر، وفي 27 مارس 2015 قام الملك سلمان بن عبد العزيز بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية فى دورتها الـ 26، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسىي ولم تكن زيارة رسمية للبلاد، وبعد شهرين من زيارة الملك سلمان، قام الرئيس السيسي بزيارة للسعودية، التقى به خادم الحرمين وعقدا مباحثات عكست قوة ومتانة العلاقات التاريخية والوثيقة التى تجمع بين البلدين، كما تم استعرضا مستجدات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية ، لاسيما فيما يتعلق بالتطورات الجارية في اليمن وسبل الحفاظ على وحدة هذا البلد وسلامة أراضيه ومؤسساته الشرعية، فضلاً عن أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر وتهديد حركة الملاحة الدولية.
 
وزار شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المصري السعودية في الثاني من ديسمبر الماضي على رأس وفد وزارى ضم كلا من وزيرا الدفاع الفريق أول صدقي صبحي والخارجية سامح شكري، ووزراء الكهرباء والاستثمار والإسكان والتعاون الدولي والبترول للمشاركة فى الاجتماع الأول للجنة التنسيقية المصرية – السعودية المشتركة، وبعد أسبوعين رد الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي ولي العهد الزيارة لمصر، واستقبله الرئيس السيسي، وبحثا نتائج اجتماعات مجلس التنسيق المصري السعودى المشترك، كما تطرقا إلى التحالف الإسلامي الذي يهدف إلى تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والأفكار المتطرفة من خلال تشكيل آلية للتنسيق المشترك وتبادل المعلومات وبحث احتياجات الدول التى تواجه الإرهاب
 
وفي 10 مارس/اذار الماضي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأخر زيارة للسعودية لحضور البيان الختامي لمناورات "رعد الشمال" 2016، بمدينة الملك خالد العسكرية بمنطقة حفر الباطن فى السعودية، بحضور العاهل السعودي وعدد من زعماء الدول العربية والإسلامية، وشارك فى التدريب نحو 300 ألف عسكرى من 14 دولة عربية و6 إسلامية، وتعد أضخم مناورة في تاريخ المنطقة، بهدف رفع جاهزية القوات من الأفرع الرئيسية المختلفة، برا وبحرا وجوا، وزيادة التنسيق بينها في المهام المشتركة.

  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك سلمان يصل القاهرة الخميس في أول زيارة رسمية لمناقشة القضايا الإقليمية والاقتصادية الملك سلمان يصل القاهرة الخميس في أول زيارة رسمية لمناقشة القضايا الإقليمية والاقتصادية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday