انضمام ضابط طاجيكي لـداعش يكشف عن دعم الولايات المتحدة لنظام قمعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شارك في 5 دورات ضمن برنامج للأمن الدبلوماسي ومكافحة التطرف

انضمام ضابط طاجيكي لـ"داعش" يكشف عن دعم الولايات المتحدة لنظام قمعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انضمام ضابط طاجيكي لـ"داعش" يكشف عن دعم الولايات المتحدة لنظام قمعي

الشرطة الطاجيكية
بروكسل ـ عادل سلامه

كشف مسؤول بارز في وزارة "الخارجية" الأميركية عن أنَّ قائد الشرطة الطاجيكية، رئيس وحدة القوات الخاصة في طاجيكستان، العقيد غول مراد حليموف، الذي انضم لـ"داعش"، قد تدرب في أميركا في خمس مناسبات منفصلة.

وأكد حليموف، في مقطع مصور نشره "داعش" أنَّه سافر إلى الولايات المتحدة ثلاث مرات للتدريب على مكافحة التطرف، بما في ذلك مع شركة بلاك ووتر.

ومن جانبها؛ أشارت المتحدث باسم البرنامج التدريبي لـ"سي آن آن" إلى أنَّ حليموف شارك في خمس دورات تدريبية في مجال مكافحة التطرف في الولايات المتحدة وطاجيكستان، ضمن برنامج للأمن الدبلوماسي ومكافحة التطرف، ركز على تدريب وتجهيز القوات الخاصة في البلاد.

وحتى قبل الانشقاق والانضمام لـ"داعش"، كانت هذه البرامج التدريبية مثيرة للجدل، إذ أنَّ القوات الخاصة هي أقوى الوحدات في طاجيكستان وتستخدم لمكافحة تهديدات أمنية حقيقية، وتعتبر أيضًا عنصرًا أساسيًا في الحكم القمعي للرئيس إمام علي رحمانوف، وتورطت في قمع المعارضة الداخلية.

وفي العام 2012، كشف المعارض البارز في طاجيكستان، محي الدين كبيري، عن أمنيته في ألا يتعلموا فقط نهج عسكرية جديدة ولكن يدرسون حقوق الإنسان، وكيفية حماية الناس، وكيفية حماية حقوق الإنسان، والدور الحقيقي لهذا النوع من الوحدات في بلد ديمقراطي.

وليس واضحًا أيَّة الدورات التي شارك بها حليموف، ولكن بمساعدة برقيات دبلوماسية نشرها موقع "ويكيليكس"، تظهر بعض المؤشرات عن هذه التدريبات.

في برقية دبلوماسية العام 2009، كتبت السفارة الأمريكية في دوشانبي: "قمنا بإجراء عدد من الدورات التدريبية في العام 2008 والتي أثبتت بنجاح فوائد التدريب ... قمنا بتطوير قدرات مكافحة التطرف ".

وأوضح أستاذ العلوم السياسية في طاجيكستان جون هيثرشو، أنَّ انضمام حليموف لـ"داعش" لا يعني كثيرًا من الناحية العملية، مضيفًا: أصبح حليموف عنوان لحماقة مساعدات الولايات المتحدة العسكرية في آسيا الوسطى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انضمام ضابط طاجيكي لـداعش يكشف عن دعم الولايات المتحدة لنظام قمعي انضمام ضابط طاجيكي لـداعش يكشف عن دعم الولايات المتحدة لنظام قمعي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday