ترحيب فلسطيني بقرار غالبية البرلمان الإسباني الاعتراف بالدولة الفلسطينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جاء بموافقة 319 نائبًا واعتراض اثنين وامتناع واحد عن التصويت

ترحيب فلسطيني بقرار غالبية البرلمان الإسباني الاعتراف بالدولة الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ترحيب فلسطيني بقرار غالبية البرلمان الإسباني الاعتراف بالدولة الفلسطينية

البرلمان الإسباني
رام الله – وليد أبو سرحان

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية الأربعاء، بإقرار البرلمان الإسباني بالغالبية، مساء الثلاثاء، لمذكرة تدعو الحكومة الإسبانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وذلك وسط آمال فلسطينية بمواصلة الدول الأوروبية الاعتراف بالدولة.

وعبَّر وزير الخارجية رياض المالكي عن شكر وتقدير القيادة الفلسطينية لمملكة إسبانيا وأحزابها السياسية، خصوصًا التي عملت على إقرار هذه المذكرة المهمة والتاريخية، معتبرًا أنَّ هذا الاعتراف يشكل موقفا تاريخيًا متقدمًا تسجله المملكة الإسبانية الصديقة، في مسيرة علاقات الصداقة الثنائية مع الشعب الفلسطيني، وانسجامًا مع مبادئها وقيمها وأخلاقها السامية، الملتزمة بالقانون الدولي، والإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

وكان المالكي قد أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإسباني، مطالبًا إياه بتقديم كل التسهيلات لإتمام عملية التصويت داخل البرلمان الإسباني، حيث قامت الأحزاب الاشتراكية وبالتنسيق مع باقي الأحزاب السياسية الأخرى بإقرار المذكرة التي تدعو الحكومة الإسبانية بالاعتراف بدولة فلسطين، والتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

كما دعا الحكومة الإسبانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين، كذلك البرلمانات في الدول الأوروبية الأخرى بأن تحذو حذو البرلمان الإسباني، ومجلس العموم البريطاني، ومجلس الشيوخ الايرلندي، وذلك من أجل إنجاح العملية السلمية والتفاوضية الجادة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ،على أساس مبدأ حل الدولتين، وإحلال الأمن و السلام الشامل والدائم للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها الأربعاء، أنَّ هذا الاعتراف يأتي نتيجة للحراك السياسي والدبلوماسي والشعبي التي تقوم به الوزارة من خلال سفارات دولة فلسطين في الخارج، لإنجاز اعترافات متتالية بالحق الفلسطيني المشروع في إقامة دولته المستقلة، وأيضًا من خلال تواصل سفارة دولة فلسطين لدى اسبانيا مع الأحزاب والمؤسسات والكنائس المسيحية والشخصيات السياسية والأكاديمية والدينية الاعتبارية في المجتمع المدني في أسبانيا، على خلق رأي عام داعم لحقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة.

وكان البرلمان الاسباني قد صوَّت مساء الثلاثاء، على المقترح الذي تم تقديمه من الحزب "الاشتراكي العمالي" الاسباني، في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي والذي يطالب الحكومة الاسبانية الاعتراف بفلسطين كدولة، ورغم أنَّ التصويت غير ملزم للحكومة ولا يحدد زمن لهذا الاعتراف فإنَّ مجرد التوافق بين جميع الأحزاب على نص موحد، حصل على 319 صوتًا مؤيدًا في صوّت ضده نائبان فقط وامتنع نائب واحد عن التصويت، من أصل 322 نائبًا حضروا الجلسة العامة، حيث أنَّ عدد أعضاء البرلمان الاسباني يبلغ 350 عضوًا، والغالبية فيه للحزب الشعبي الحاكم بـ185مقعدًا.

وقد تدخل في النقاش الذي استمر أكثر من ساعتين جميع ممثلي الأحزاب السياسية التي دعمت الاعتراف بدولة فلسطين، وكانت قد افتتحت وزيرة الخارجية الاسبانية السابقة ترينيداد خيمينيث مداخلتها بشرح أسباب ودوافع هذا الاقتراح وقالت انه قد آن الأوان للاعتراف بدولة فلسطين على حدود آمنة وعاصمتها القدس وأنَّ ذلك سيساهم في إحلال السلام وإعادة المفاوضات بين الطرفين على أساس دولتين تتفاوضان على قدم المساواة.

وجاء الإجماع بين هذه الأحزاب "الحزب الشعبي الحاكم والحزب الاشتراكي ومجموعة الأحزاب اليسارية والجمهورية والخضر واليسار ألتعددي والأحزاب القومية في غاليثيا والباسك وكاتالونيا وجزر الكناري"، على المقترح الأساسي الذي تم التوافق على تعديله ليعطي له قوة معنوية ودفع سياسي من أجل العمل مستقبلًا على تنفيذه والعمل به من طرف الحكومة الاسبانية.

يُذكر أنَّ وزير الخارجية الاسباني غارثيا مارغايو قد حضر الجلسة كاملة وقدم مداخلة شكر فيها الأحزاب كافة على التوافق والتنسيق بينها، مؤكدًا أنَّ الحكومة ستعمل على تجسيد هذا الاعتراف في الوقت المناسب من أجل المساهمة في إعادة المفاوضات التي وصلت إلى طريق مسدود، وأن تعمل بالتنسيق مع باقي الشركا الأوروبيين لتحقيق السلام العادل، وأن يكون على رأس أولويات اسبانيا من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي العمل على تحقيق هذا السلام العادل والشامل والمساهمة في استقرار المنطقة.

وحضر جلسة التصويت سفير فلسطين كفاح عودة وطاقم السفارة وسفراء الدول العربية المعتمدين لدى اسبانيا وعدد من المختصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترحيب فلسطيني بقرار غالبية البرلمان الإسباني الاعتراف بالدولة الفلسطينية ترحيب فلسطيني بقرار غالبية البرلمان الإسباني الاعتراف بالدولة الفلسطينية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday