حكومة الوحدة الليبيَّة تبدأ أعمالها بدعم عربي ودولي وكوبلر يدعو مجلس النواب لحسم قراره
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشرعية تواصل بسط سيطرتها على المناطق وخروج تظاهرة تأييد في طرابلس ووصول مساعدات

حكومة الوحدة الليبيَّة تبدأ أعمالها بدعم عربي ودولي وكوبلر يدعو مجلس النواب لحسم قراره

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حكومة الوحدة الليبيَّة تبدأ أعمالها بدعم عربي ودولي وكوبلر يدعو مجلس النواب لحسم قراره

قوات الجيش الليبي تتمكن من السيطرة على أماكن جديدة وأجزاء من مصنع الأسمنت في "الهواري"
طرابلس - فاطمة السعداوي

 تمكَّنت قوات الجيش الليبي من السيطرة على أماكن جديدة وأجزاء من مصنع الأسمنت في "الهواري". وقال مصدر عسكري إن سلاح الجو استهدف عدة مواقع للمجموعات "الإرهابية" خلف المصنع، بالقرب من المقبرة ومنطقة القوارشة ، وأوضح لاحقاً أن هدوءا حذرا تشهده بقية المحاور في المدينة. وتوفيت فجر الجمعة لبنى محمد صالح (15 عامًا) إثر إصابتها برصاص عشوائي، في منطقة السلماني في مدينة بنغازي.

وقالت مسؤولة المكتب الإعلامي في مستشفى الجلاء للجراحة فاديا البرغثي ، إن لبنى وصلت إلى المستشفى وحالتها حرجة جدًّا، وحاول الأطباء مساعدتها وتقديم كل ما يلزم لإنقاذ حياتها ولكن للأسف توفيت. وسط ذلك، عقدت الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة اجتماعات في قاعدة بحرية مشددة الحراسة في طرابلس الخميس، وقال مسؤول عسكري كبير إنها تعمل على تأمين مؤسسات الدولة في العاصمة.

وقد عقد أعضاء حكومة الوحدة ومجلسها الرئاسي المؤلف من سبعة أفراد اجتماعات بالقاعدة البحرية مع قادة المجالس المحلية وداعمين سياسيين ورجال أعمال ومحافظ البنك المركزي الصديق الكبير. وقال العميد عبد الرحمن طويل المسؤول عن تأمين حماية الحكومة الجديدة، إن القاعدة مؤمنة بالكامل. وأضاف "هذا المجلس جاء ليبقى ويستمر بالعمل هنا في طرابلس، ولن يخرج إلا إذا كانت فيه اجتماعات دولية أخرى مؤقتة وسيرجعون."

بدوره أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، أن "عجز مجلس النواب عن اتخاذ قرار بشأن الثقة بحكومة الوفاق الوطني لن يوقف حكومة الوفاق الوطني من المضي قدما"ً. وقال كوبلر في تغريده على صفحته بتوتير "على مجلس النواب أن يتخذ قراره بشأن حكومة الوفاق الوطني ولكن إذا عجز عن اتخاذ القرار فان الحكومة لن تتوقف وستمضي قدماً". في هذا الوقت، أعلنت بلديات عشر مدن ساحلية في غرب ليبيا تأييدها لحكومة الوفاق الوطني وخروجها بالتالي عن سلطة الحكومة غير المعترف بها دوليا في طرابلس، بحسب ما أفاد بيان مشترك.

ودعا رؤساء وممثلو البلديات العشر عقب اجتماع في صبراتة (70 كلم غرب طرابلس) مساء الخميس، الليبيين الى "الوقوف صفا واحدا لدعم حكومة الوفاق الوطني". وقال هؤلاء في البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية لبلدية صبراتة في موقع فيسبوك إن بلديات مدنهم الواقعة بين طرابلس والحدود التونسية غربا تدعم وصول "حكومة التوافق الى العاصمة طرابلس". ودعوا الحكومة الى العمل على "السعي لإنهاء الصراعات المسلحة وبشكل عاجل بكامل التراب الليبي".

والمدن الليبية العشر هي زلطن، ورقدالين، والجميل، وزوارة، والعجيلات، وصبراتة، وصرمان، والزاوية الغرب، والزاوية، والزاوية الجنوب. الى ذلك، خرج عدد من نشطاء المجتمع المدني والمواطنين اللبييين في العاصمة طرابلس، مساء الخميس، في مظاهرة تأييد لحكومة الوفاق الوطني الذي وصل مجلسها الرئاسي أمس إلى العاصمة طرابلس. ونادى المشاركون في هذه المظاهرة برحيل حكومة خليفة الغويل التي تسيطر على العاصمة طرابلس، رافعين أعلاما بيضاء وأعلاما ليبية وراية كتب عليها “في كف الوطن تتحدى كل أنواع الفتن”.

وافاد شهود عيان من طرابلس إن الحياة تسير بشكل طبيعي في العاصمة مع انتشار أمني بسيط في بعض المناطق لا سيما حول قاعدة أبوستة البحرية. وأضافوا بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية أن الدراسة في الجامعات والمدارس بشكل طبيعي جزئيا، حيث فتحت معظم المدارس والكليات أبوابها، في ظل إقفال عدد آخر. فيما تشهد العاصمة انخفاضا بسيطا في الازدحام المروري نوعا ما مقارنة بالأيام العادية، واصفين المشهد فى المدينة بالحذر.

وفي نيويورك، صادق مجلس الأمن الدولي بالإجماع أمس، على القرار رقم 2278 الخاص بتمديد العمل بتدابير العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا، بما فيها الحظر المفروض على توريد الأسلحة والسفر وتجميد الأصول والتدابير المتعلقة بالصادرات النفطية غير المشروعة. وفي تصريحات أدلى بها السفير الليبي لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي شكر أعضاء المجلس على اعتماد القرار على الرغم من عدم استجابته لطلب بلاده الداعي لرفع هذه العقوبات وأيضاً للطلب المتعلق بالمؤسسة الوطنية للاستثمار. ولكنه رحب بتجديد فرض العقوبات على كل من يتورط في التصدير غير المشروع للنفط الليبي، وبإعادة تعيين فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات.

ونوه الدباشي بأن الوفد الليبي عمل خلال الأيام الماضية مع بريطانيا، التي قدمت مشروع القرار، ووفود الدول الأعضاء بالمجلس كي يكون القرار خطوة أكبر لمساعدة الشعب الليبي في الحفاظ على ثرواته وتنميتها.

وقال "وجدنا التفهم من الجميع للمشكلة التي تواجهها المؤسسة الليبية للاستثمار، ولم نستمع إلى أي حجة تمنع المجلس من القيام بما طلبناه، وهو تمكين المؤسسة من إدارة أموالها في إطار التجميد القائم. ومع ذلك فوجئنا بالإصرار على عدم الاستجابة لطلبنا، الأمر الذي يعني أن المجلس سيكون مسؤولاً من الآن فصاعداً عن الخسائر التي سيتكبدها الشعب الليبي في صورة فوائد لم تحصـّل، والتي تزيد على ملياري دولار سنوياً".

ورحب الدباشي بانتقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى العاصمة طرابلس، وأكد أن ليبيا لن ترى الأمن والسلام إلا بعودة الحكومة الشرعية للعمل من العاصمة في بيئة آمنة. من جهة ثانية، أعلن الأمين العام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، استعداده لتقديم مساعدات أمنية و عسكرية لحكومة الوفاق الوطني في حال تلقيهم طلب من حكومة الوفاق الوطني، وبالتنسيق مع الجهود الدولية الأخرى .

ورحب ستولتنبرغ بوصول المجلس الرئاسي للعاصمة طرابلس واصفا ذلك بالخطوة الهامه في مسار التحول الديمقراطي ومسار السلام في ليبيا. وقد أرسلت إيطاليا الخميس ، مساعدات عاجلة تقدر بحوالي 860 طن من المواد الغذائية وثلاثة أطقم طبية يمكنها تقديم الرعاية الصحية تكفي لـ 30,000 مريض وستصل في وقت وجيز جدا ،بحسب ما أعلن عه وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني.

 

وكانت مكالمة هاتفية جرت بين جنتيلوني و رئيس مجلس حكومة الوفاق فايز السراج من مقر مكتبه في العاصمة طرابلس.،الذي أكد رغبته في توحيد جميع وجهات النظر في ليبيا. الى ذلك، قدم رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عيسى بالشكر والتقدير الى دولة الامارات العربية المتحدة قيادة وشعبا لإرسالها مواد غذائية وأدوية، مشيراً إلى أن أوجه التعاون مستمرة بين ليبيا والامارات لحل العديد من المختنقات والتي تشمل الجوانب المالية.

وقال المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي عبد الكريم المريمي الجمعة، "إن هذه الكميات من المواد الغذائية والدوائية عبارة عن هدية من دولة الامارات للشعب الليبي بعد زيارة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عيسى لها". وأضاف المريمي أن الهلال الاحمر «سيتولى توزيعها على ذوي الدخل المحدود بالنسبة للمواد الغذائية وعلى المستشفيات والمستوصفات بالنسبة للأدوية». وكانت وصلت كميات من المواد الغذائية والدوائية الى مطار طبرق الدولي من دولة الامارات فجر الجمعة وجرى استلامها من قبل الحرس الرئاسي في مجلس النواب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة الوحدة الليبيَّة تبدأ أعمالها بدعم عربي ودولي وكوبلر يدعو مجلس النواب لحسم قراره حكومة الوحدة الليبيَّة تبدأ أعمالها بدعم عربي ودولي وكوبلر يدعو مجلس النواب لحسم قراره



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday