حماس تؤكد جهوزيتها للتعامل مع أي مقترح لفتح معبر رفح البري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبدى قيادي فتحاوي ترحيبه باقتراح إدارة الصليب الأحمر للمعبر

"حماس" تؤكد جهوزيتها للتعامل مع أي مقترح لفتح معبر رفح البري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" تؤكد جهوزيتها للتعامل مع أي مقترح لفتح معبر رفح البري

القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان
غزة ـ كمال اليازجي

أكد القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان جهوزية حركته للتعامل مع أي مقترح واقعي يساهم في فتح معبر رفح البري والتخفيف من معاناة المواطنين.

وأضاف رضوان خلال ندوة سياسية حول (مآلات أزمة معبر رفح والجهود المبذولة لحلها) نظمه معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية أمس الثلاثاء في غزة إن حركته مع أي مقترح يضمن عدم اقصاء أو تهميش لها.

وأضاف رضوان: "نحن منفتحون على أي رؤى واقعة عملية لفتح المعبر ونرحب بأي جهد وطني واقعي يحقق الشراكة والتوافق لإنهاء معاناة المواطنين".

وأشار رضوان إلى أن قضية معبر رفح لا تنفصل عن الخلاف السياسي والانقسام الفلسطيني، مشددًا على أن الصراع الحقيقي مع الاحتلال الذي يغلق جميع المعابر مع قطاع غزة.

ولفت رضوان إلى أن حركته تواصلت مع الجانب المصري حول إغلاق المعبر؛ لكنهم أجابوا أن إغلاقه يأتي لدواع أمنية.

وحمل رضوان السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس المسؤولية المباشرة عن استمرار إغلاق المعبر، مؤكدًا أن حكومة التوافق الوطني زادت من معاناة المواطنين عبر تخليها عن مسؤولياتها ومهامها تجاه غزة.

وأضاف رضوان: "هناك تحريض من رئاسة السلطة على إغلاق معبر رفح بل وإغراق الأنفاق بالمياه، ونحن عاتبون على الجانب المصري إزاء اغلاقها للمعبر دون مراعاة الحالة الإنسانية".

وأوضح رضوان أن هناك قرار إسرائيلي أميركي لاستمرار حصار غزة؛ لأن المستهدف هو رأس المقاومة، على حد تعبيره.

وتابع رضوان حديثه "لم تفلح ثلاث حروب على غزة لكسر إرادتها وبالتالي هناك توجه لخلق أزمات واغلاق المعبر واستمرار الحصار المطلوب هو رأس المقاومة والبندقية".

وطالب رضوان حكومة التوافق الوطني أن تتعامل مع جميع القضايا العالقة في قطاع غزة، لا أن تتعامل بملف واحد وهو استلام المعابر، مضيفاً "ما هي الضمانات لفتح معبر رفح إذا ما سلم للسلطة او للحكومة".

وأكد القيادي في حركة فتح سفيان أبو زايدة أن الشعب الفلسطيني يدفع ثمنًا باهظًا نتيجة إغلاق معبر رفح بشكل متواصل، موضحًا أنه لا يوجد أي مبرر لإغلاقه.

وأضاف أبو زايدة "مطلوب من قيادات الشعب الفلسطيني ومن كل انسان مسؤول أن يبدأ بالتفكير خارج الصندوق ووضع حلول إبداعية تتحدث عن تشغيل مؤقت لمعبر رفح بعيدا عن حركتي فتح وحماس".

وأبدى أبو سفيان تجاوبه حول المقترحات الرامية لتكليف الصليب الأحمر بإدارة معبر رفح، مضيفًا "ما المشكلة في ذلك، حتى وإن أدارة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين المهم أن يخفف عن معاناة المواطنين".

ورفض أبو سفيان تحميل السلطات المصرية المسؤولية المباشرة عن إغلاق المعبر، بل على الفلسطينيين أنفسهم الذين لا يستطيعون حل مشاكلهم، على حد تعبيره.

وأوضح أبو زايدة أن مصر لديها خارطة طريق تؤدي لفتح معبر رفح على فترات كبيرة من خلال عدة خطوات تبدأ بمصالحة فتحاوية فتحاوية، ثم مصالحة حمساوية فتحاوية ويتلوها بعد ذلك انتخابات وطنية وفلسطينية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تؤكد جهوزيتها للتعامل مع أي مقترح لفتح معبر رفح البري حماس تؤكد جهوزيتها للتعامل مع أي مقترح لفتح معبر رفح البري



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday