خادم الحرمين يناقش مع جون كيري أهمية التصدَي للتدخَلات الإيرانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجبير يؤكد بأن الولايات المتحدة الداعم الأول للتطرَف في العالم

خادم الحرمين يناقش مع جون كيري أهمية التصدَي للتدخَلات الإيرانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خادم الحرمين يناقش مع جون كيري أهمية التصدَي للتدخَلات الإيرانية

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض - عبد العزيز الدوسري

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ووزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال اجتماع في قصر العوجا بالدرعية، مستجدَات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها، حيث جرت مناقشة التطورات على الساحة السورية، كما تم البحث في أهمية التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول. حيث أفادت وكالة "فرانس برس"، بأن السعودية أعربت عن قلقها "من تقارب محتمل بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة إيران، في أعقاب بدء تنفيذ الاتفاق النووي.
 
وأوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي مقتضب مع نظيره الأميركي، السبت، "أنا لا أرى الولايات المتحدة جنبًا إلى جنب مع إيران... إنها لا تزال الداعم الأول للإرهاب في العالم". وشدد الجبير على أنه "في شكل عام تدرك الولايات المتحدة جيدًا خطر السلوكيات والأنشطة الإيرانية. ولا اعتقد أن لدى الولايات المتحدة شكًا في شأن الحكومة الإيرانية وطبيعتها".
 
وقال كيري إن "الولايات المتحدة تبقى قلقة إزاء بعض النشاطات التي تقوم بها ايران" في المنطقة، خصوصًا "دعمها مجموعات ارهابية مثل حزب الله" اللبناني، وبرنامجها للصواريخ البالستية الذي دفع الولايات المتحدة الى فرض عقوبات جديدة على طهران على رغم التسوية في شأن البرنامج النووي.
 
وتناول كيري الموقف من إيران في اجتماع مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي. حيث خفض طموحاته الى بدء مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية في جنيف بعد أيام يعقبها اجتماع وزاري لـ "المجموعة الدولية لدعم سورية" لحل العقبات الموجودة، فيما أكد الجبير أن السعودية "تتعاون مع واشنطن لإنهاء دور الأسد". وحملت كبريات الفصائل السورية المقاتلة روسيا والنظام مسؤولية اي فشل في مفاوضات السلام.
 
وأضاف كيري في المؤتمر الصحافي مع الجبير بعد الاجتماع مع الوزراء الخليجيين ان هناك صيغة تتضمن دعوة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا "الكثير من الأطراف (السورية) ذات العلاقة بطريقة تسمح بالتوصل إلى تناغم لدفع هذه العملية قدمًا. مشيرًا إلى أنه "إذا ما كانت هناك خلافات في هذا الشأن فهذا ما ستعكف عليه المجموعة الدولية لدعم سورية للحفاظ على استمرارية هذه العملية ووضعها رهن الاختبار ضمن مشروعية بياني فيينا وقرارات مجلس الأمن الدولي المتفقة على الحاجة للوصول إلى عملية انتقالية سياسية في سورية تفضي إلى دستور جديد وانتخابات جديدة عادلة ووقف لإطلاق النار".
 
ولفت الجبير إلى إن الولايات المتحدة تحترم حق السوريين في تحديد مستقبل بلادهم، مضيفًا أن السعودية "تتعاون مع واشنطن لإنهاء دور الأسد في سورية". في حين جدد كيري ان "الأسد هو العامل الرئيس في جذب الجماعات الإرهابية" وأن الولايات المتحدة تسعى إلى منع تمدد العنف من سورية إلى البلدان المجاورة.
 
وأصدر أكثر من 40 فصيلًا مقاتلًا، بينها "جيش الإسلام" و "فيلق الشام" و "صقور جبل الزاوية" التي شاركت في مؤتمر الرياض الشهر الماضي، وذلك قبل لقاء كيري مع المنسق العام للهيئة التفاوضية العليا المنبثقة من مؤتمر الرياض، رياض حجاب، إضافة الى "الائتلاف الوطني السوري" المعارض بيانًا حملوا فيه "نظام الأسد وحليفه الروسي مسؤولية أي فشلٍ للعملية السياسية بسبب استمرار جرائم الحرب في قتل المدنيين وحصارهم وتجويعهم وتدمير البنى التحتية والمستشفيات والمدارس والمعابر الحدودية.
 
ورفض تنفيذ القرارات الإنسانية لمجلس الأمن قبل بدء المفاوضات"، مؤكدين "رفض الإملاءات الروسية وتدخّل روسيا في العملية السياسية والتفاوضية من خلال العدوان العسكري والابتزاز السياسي والتدخل السافر في شأن المعارضة السورية".
 
وسعت موسكو إلى تعديل قائمة وفد الهيئة التفاوضية العليا المنبثقة من مؤتمر الرياض وإزالة اسمي رئيس الوفد العميد المنشق أسعد الزعبي وكبير المفاوضين محمد مصطفى علوش القيادي في "جيش الاسلام"، وإضافة شخصيات بينها رئيس "الاتحاد الوطني الديموقراطي" صالح مسلم الذي تعرض السبت لانتقادات شديدة من العضو الكردي في الهيئة السياسية لـ "الائتلاف" فؤاد عليكو. وقال ان مسلم: "لا يحمل مشروعًا كرديًا، وإنما هو سلطة الوكالة عن نظام الأسد وليست له علاقة بحقوق الأكراد".
 
وأفاد "المرصد السوري لحقوق الانسان" بمقتل 29 مدنيًا، بينهم سبعة أطفال، في غارات روسية على الأرجح على منطقة في محافظة دير الزور شمال شرقي سورية، ما رفع الى 73 بينهم 22 طفلًا وتسع نساء عدد المدنيين الذين قضوا منذ فجر الجمعة في غارات نفذتها طائرات حربية على مناطق في دير الزور.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خادم الحرمين يناقش مع جون كيري أهمية التصدَي للتدخَلات الإيرانية خادم الحرمين يناقش مع جون كيري أهمية التصدَي للتدخَلات الإيرانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday