خليفة حفتر ينتقد المادة الثامنة في الدستور المتعلقة بتسليح الجيش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"النواب" الليبي يرفض منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السرّاج

خليفة حفتر ينتقد المادة الثامنة في الدستور المتعلقة بتسليح الجيش

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خليفة حفتر ينتقد المادة الثامنة في الدستور المتعلقة بتسليح الجيش

مجلس النواب الليبي
طرابلس - مفتاح السعدي

رفض مجلس النواب الليبي، المعترف به دوليًّا والمنعقد في طبرق، التشكيل المقترح لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج؛ إذ صوَّت ضده 89 نائبًا من أصل 114 آخرين حضروا الجلسة، كما قرَّر إلغاء المادة الثامنة من مسودة اتفاق الصخيرات، الخاصة بالمناصب العليا في الجيش وقوى الأمن وغيرها من المناصب السيادية.

وأفادت مصادر ليبية أن البرلمان الليبي اقترح تشكيل حكومة وفاق مصغرة من 17 وزيرًا. وقال النائب صالح فحيمة لــ"العربية نت" إن المجلس صادق على الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية مع إلغاء المادة الثامنة فيه المتعلقة بالمناصب السيادية. وأوضح فحيمة قائلا "المجلس قبل الاتفاق السياسي ولكنه رفض التشكيلة الحكومية بهذا الشكل وطالب حكومة الوفاق تشكيل حكومة لا تتعدى حقائبها 17 وزارة وتقديمها في مدة لا تتجاوز الأسبوعين". وقال إن التصويت على الاتفاق السياسي والحكومة كان بـ89 نائبًا من أصل 104 حضروا جلسة اليوم. ومن جانبه قال النائب علي القايدي "صوّتنا لصالح رفض إعطاء الثقة للحكومة، ونطالب (...) بتقديم حكومة جديدة".

والتئم المجلس في جلسة الأثنين بنصابه القانوني لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد دعوة وجهها رئيس المجلس عقيلة صالح قبل يومين للتصويت على الاتفاق السياسي والتشكيلة الحكومية المقدمة من قبل حكومة الوفاق المؤلفة من 32 وزارة. وبحسب نواب في البرلمان، فإن هذه الحكومة تحتاج إلى أصوات ثلثي أعضاء البرلمان، أي 119 نائبًا، حتى تنال الثقة. وقال النائب الصالحين عبد النبي تعليقا على نتيجة التصويت "رفضنا حكومة السراج لأنها تضم 32 وزارة ونطالب السراج بحكومة مصغرة لا تضم هذا العدد الهائل من الوزارات".

وكان مجلس رئاسي منبثق عن اتفاق الأمم المتحدة الذي وقعه أعضاء في برلمان طبرق وبرلمان طرابلس الموازي غير المعترف به في منتصف ديسمبر، أعلن في تونس الأسبوع الماضي تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة فايز السراج تضمنت 32 حقيبة وزارية ووزع الوزراء على المناطق الليبية المختلفة.

وينص اتفاق الأمم المتحدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية توحد السلطتين المتنازعتين على الحكم منذ منتصف عام 2014، على أن تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية. واستبق قائد الجيش الليبي الفريق خليفة حفتر جلسة البرلمان، بالتأكيد على موقفه الرافض للمادة الثامنة من الاتفاق السياسي، المتعلقة بتسليح الجيش، مطالبا بضرورة حصول ليبيا على السلاح.

وأكد المستشار الإعلامي لرئيس برلمان طبرق، فتحي المريمي، أن البرلمان رفض التشكيل الذي قدمه السراج من 32 وزيرًا على أن يُعاد تشكيل حكومة مصغرة في غضون 10 أيام من الآن، تراعي التوزيع المناطقي أكثر، موضحًا خلال جلسة الأثنين الماضي، أن البرلمان قرَّر إلغاء المادة الثامنة من مسودة اتفاق الصخيرات، الخاصة بالمناصب العليا في الجيش وقوى الأمن وغيرها من المناصب السيادية مثل محافظ البنك المركزي وجهاز الرقابة الإدارية وديوان المحاسبة، والتي منحت حكومة الوفاق صلاحية تعيينهم، مطالبًا بأن تصبح ضمن مهام مجلس النواب وصلاحيته.

وأضافت مصادر برلمانية أن رفض البرلمان المادة الـ8 يعود إلى اعتبار المناصب القيادية والسيادية الأمنية والسياسية والعسكرية بموجبها شاغرة بعد تشكيل الحكومة، واعترض على هذه المادة أنصار قائد الجيش، اللواء خليفة حفتر، على اعتبار أنها تزيحه من منصبه لدى تشكيل الحكومة من دون أيّة ضمانات بإعادته إلى منصبه.

ونفى مصدر في قاعدة جمال عبدالناصر الجوية (العدم سابقًا) ما تردد بشأن نزول قوات أجنبية في القاعدة، موضحًا أن الأخيرة تضم مطارًا مدنيًّا وعسكريًّا وأنها مفتوحة أمام الجميع. وبدأ رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، الأثنين الماضي، زيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى، وفق بيان أصدرته رئاسة الحكومة الجزائرية، بالتزامن مع أنباء عن استعداد دولي للتدخل عسكريًّا في ليبيا، ومع أزمة دبلوماسية بين الجزائر والرباط بسبب قضية المسافرين المغاربة تجاه ليبيا.

وأوضح بيان رئاسة الحكومة أن هذه الزيارة تندرج في إطار مواصلة جهود الجزائر لاستكمال الحل السياسي التوافقي بين الليبيين الكفيل وحده بالحفاظ على سيادة هذا البلد الشقيق والجار وسلامة أراضيه ووحدة شعبه. كما أشار إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار المسار السياسي الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة ويحظى بدعم دولي وإقليمي، وستكون فرصة لتقييم الوضع السائد في ليبيا والمنطقة، على ضوء آخر التطورات ودراسة آفاق تعزيز العلاقات الثنائية في شتى الميادين. واختتم البيان بأن الجزائر ستؤكد بهذه المناسبة "دعمها" ليبيا التي تواجه تحديات عدة، لاسيما تلك المتعلقة بإنشاء مؤسسات جديدة ومكافحة التطرف واستتباب السلم والأمن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خليفة حفتر ينتقد المادة الثامنة في الدستور المتعلقة بتسليح الجيش خليفة حفتر ينتقد المادة الثامنة في الدستور المتعلقة بتسليح الجيش



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday