طرد داعش من معبر التنف الحدودي وجيش الاسلام يُصادر مُساعدات شرق دمشق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المعارضة السورية تعلن رفضها استئناف المفاوضات الأربعاء المقبل

طرد "داعش" من معبر التنف الحدودي وجيش الاسلام يُصادر مُساعدات شرق دمشق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طرد "داعش" من معبر التنف الحدودي وجيش الاسلام يُصادر مُساعدات شرق دمشق

منفذ التنف الحدودي
دمشق ـ نور خوام

تمكنت فصائل مقاتلة وإسلامية من القلمون الشرقي وريف حمص الجنوبي الشرقي، وجيش سورية الجديد من السيطرة على منفذ التنف الحدودي في ريف حمص الجنوبي الشرقي، عند الحدود السورية العراقية، إثر هجومها على المنفذ الحدودي الذي كان تنظيم "داعش" يُسيطر عليه. وتمت السيطرة بعد دخول قوات الفصائل من الأردن عبر منطقة محروثة على الحدود الأردنية السورية. وسبق للتنظيم المتطرَف أن سيطر بتاريخ  22  أيار/ مايو من العام الفائت 2015، على معبر التنف، الواقع على الحدود السورية العراقية،عقب انسحاب القوات الحكومية منه، وفقدانها السيطرة على آخر معابرها مع العراق، فيما لا يزال تنظيم "داعش" يسيطر على معبر البوكمال في ريف دير الزور الواصل المؤدي الى مدينة القائم العراقية.

ونفت جماعة جيش الإسلام ما ذكرته تقارير إعلامية روسية بأن بعض أعضائها وقعوا اتفاقات لوقف اطلاق النار, وأعلنت في بيان أصدرته الجمعة  أن "جيش الإسلام يكذّب الأخبار التي أوردها مجلس تنسيق قاعدة حميميم العسكرية والتي تحدثت عن انضمام قواتنا العاملة في بلدة الرحيبة الواقعة في القلمون الشرقي لاتفاق وقف إطلاق النار".وأضافت الجماعة في بيان أصدرته ليل السبت "نحن حملنا السلاح لندافع عن هذا الشعب، في ظل هذه المعطيات وقف إطلاق النار يعني استسلاما، الأمر الذي لا نرتضيه بعد كل هذه الدماء التي بُذلت".

وأكّد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية رياض حجاب الجمعة ، أن "الظروف حاليا غير مؤاتية" لاستئناف المفاوضات حول سورية في التاسع من آذار الجاري وقال خلال مؤتمر صحافي في باريس إن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا: "اقترح استئناف المفاوضات في التاسع من آذار، ونحن نعتقد أن الظروف حاليا غير مؤاتية"، نظرا إلى عدم تحقيق أي من مطالب المعارضة، في اشارة الى مسائل ايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة خصوصا.

ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان وصول  25 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية وطبية إلى مدينة سقبا في غوطة دمشق الشرقية، ليتم تفريغها حمولة في مراكز مخصّصة في المدينة ، لكن جيش الإسلام فرض طوقا" أمنيا" حول منطقة تفريغ المساعدات ومنع عشرات المواطنين الذين احتشدوا في المنطقة من استلام  من الاقتراب من المكان، فيما خرج عشرات المواطنين في بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية، عقب صلاة الجمعة بمظاهرة، طالبت بـ "التوحد ورص الصفوف"،و ترافق  ذلك مع تحليق لطائرات حربية في سماء البلدة.

وتظاهر المواطنون في مدينة الضمير شرق العاصمة دمشق، عقب صلاة الجمعة، في محاولة جديدة للمطالبة بوقف إطلاق النار في المدينة وإجبار الفصائل على سحب مقاتليها إلى مقراتهم، حيث تشهد المدينة منذ أسابيع معارك متجددة بين جيش الإسلام مدعم بفصائل إسلامية ومقاتلة من طرف، ولواء الصديق ورجال الملاحم المقربين من تنظيم "داعش" من طرف آخر، وأسفرت عن مقتل عشرات المدنيين ، بالإضافة الى سقوط مقاتلين من الفصائل ومقتل عناصر مقربة من تنظيم "داعش".

وشنَّت طائرات حربية غارتين على مناطق في أطراف مدينة دوما من جهة مزارع الشيفونية في غوطة دمشق الشرقية، ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية، وكانت مروحيات القوات الحكومية قصفت قبل ساعات مناطق في مزارع خان الشيح في غوطة دمشق الغربية، دون معلومات عن إصابات.
 
نفذت طائرات حربية لا يعلم ما إذا كانت روسية أم تابعة للقوات الحكومية، ضربات استهدفت مناطق في مدينة الباب، التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" في ريف حلب الشمالي الشرقي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، وكانت بلدة تادف وقرى في ريفها، شهدت الجمعة 18 غارة نفذتها طائرات حربية يعتقد أنها روسية، مستهدفة مناطق فيها، دون أنباء عن إصابات، كذلك نفذت طائرات حربية عدة غارات على بلدة أبو كهف قرب مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي، والتي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، ما أدى لإصابة عدة اشخاص بجراح.

ووردت معلومات عن مقتل شاب جراء إصابته برصاص قناص في حي جمعية الزهراء في مدينة حلب، في حين تم توثيق  مقتل ثلاثة مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي خلال قصف واشتباكات مع الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة في محيط حي الشيخ مقصود في مدينة حلب، كما سقطت قذائف على مناطق في قرية ديكمداش التابعة لناحية شرا بريف عفرين، واتهمت مصادر كردية في المنطقة، القوات التركية باستهداف القرية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية جراء هذا القصف. كما أغارت طائرات حربية يعتقد أنها روسية ما لا يقل عن 18 غارة استهدفت مناطق في بلدة تادف وقرى ديرقاق وأبو جبار والمديونة ومناطق أخرى يسيطر عليها تنظيم "داعش" في ريف حلب الشمالي الشرقي.

ونفّذ الطيران الحربي غارة استهدفت مناطق في حي الحميدية في مدينة دير الزور، ما أسفر عن مقتل مواطنة وإصابة نحو 10 آخرين بجراح، بعضهم إصاباتهم بليغة، كما قُتلت مواطنة جراء إصابتها في قصف لتنظيم "داعش" بالقذائف على مناطق سيطرة القوات الحكومية في حي الجورة في مدينة دير الزور. ولا تزال المعارك متفاوتة العنف مستمرة في محيط جبل عبد العزيز في ريف الحسكة الجنوبي الغربي، بين قوات سوريا الديمقراطية من طرف، وتنظيم "داعش" من طرف آخر، حيث تمكنت قوات سورية الديمقراطية من التقدم والسيطرة على مزيد من القرى في ريف الحسكة الجنوبي الغربي باتجاه الحدود الإدارية مع محافظة دير الزور، ومعلومات مؤكدة عن مزيد من الخسائر البشرية في صفوفيهما.

وتعرَضت مناطق في قرية الغسانية ومناطق أخرى قربها في ريف جسر الشغور الغربي، لقصف مكثف بالقذائف والصواريخ من قبل القوات الحكوميَة، استهدف عدة أماكن في المنطقة، ولم ترد إلى الآن معلومات عن وجود خسائر بشرية. وسجّل خروج مئات المواطنين في مظاهرات في مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي وبلدة الأتارب في ريفها الغربي وحي باب الحديد ، ومدينة تلبيسة في الريف الشمالي لحمص، وبلدة دير العصافير ومدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية، ومدينتي درعا ونوى وبلدتي الحراك واليادودة ونصيب وبصرى الشام والجيزة بريفها، وبلدات جرجناز وسراقب ومعرة حرمة ومدينة معرة النعمان في ريف إدلب.

وجالت هذه المظاهرات أحياء هذه المناطق، ونادى المتظاهرون بشعارات طالبت بـ "إسقاط النظام والإفراج عن المعتقلين وأكدوا مطالبهم بالحرية والكرامة وفك الحصار عن المناطق المحاصرة"، وجاءت هذه المظاهرات بعد نحو ثلاثة أعوام من المظاهرات الحاشدة التي كانت تشهدها المدن والبلدات والقرى السورية، والتي توقف بشكل شبه كامل، نتيجة للعمليات العسكرية التي شهدتها معظم المحافظات السورية.

وأفادت مصادر من حلب بسقوط 50 قذيفة صاروخية وأسطوانة متفجرة منذ منتصف ليل الجمعة وحتى صباح السبت، على مناطق في حي الشيخ مقصود الذي تسيطر عليه وحدات حماية الشعب الكردي في مدينة حلب، فيما قضى مقاتلان من قوات سورية الديمقراطية خلال قصف واشتباكات مع الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ومقاتلين آخرين في محاور السكن الشبابي وبني زيد ومحاور أخرى بمحيط الشخ مقصود وأطرافها، كذلك قضى ثلاثة مقاتلين من الفصائل في الاشتباكات ذاتها.

وأضافت المصادر عن بدء دخول صهاريج نقل الوقود إلى محطة سليمان الحلبي للبدء في تشغيل المضخات وضخ المياه إلى أحياء مدينة حلب، ووصلت مياه الفرات الي تم ضخّها الخميس، من منطقة الخفسة في ريف حلب الشرقي، إلى محطتي النيرب وسليمان الحلبي في مدينة حلب صباح السبت ، ومن المنتظر خلال الساعات القليلة القادمة بدء ضخها إلى خزانات المياه العامة وأحياء مدينة حلب، وذلك بعد فترة انقطاع دامت نحو ثلاثة أشهر.


وأعلن الجمعة، أنه من المنتظر أن تصل المياه الى أحياء مدينة حلب، حيث سيتم إيصال المياه للحي، بعد أن نفذّت القوات الحكوميَة تعهدها للهلال الأحمر، بإصلاح محطة ضخ المياه في عين البيضا، الواقعة في ريف حلب الشرقي، والتي تضخ المياه إلى مدينة الباب الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش"، مقابل سماح التنظيم بضخ مياه نهر الفرات نحو أحياء مدينة حلب، والتي تعاني انقطاعًا للمياه منذ بداية ديسمبر/كانون الأول الفائت من العام 2015، حيث يعتمد المواطنون في هذه الأحياء على الآبار التي يتم حفرها في هذه الأحياء، والتي جف الكثير منها، نتيجة لاستخدامها بشكل مستمر من قبل المواطنين، وذلك بعد توقف محطة سليمان الحلبي عن ضخ المياه والتي تشرف عليها الإدارة العامة للخدمات، التي تشكل جبهة النصرة عمادها.

وقتلت طفلة من بلدة سراقب في ريف ادلب الشرقي متأثرة بجراح اصيبت بها جراء قصف طائرات حربية على مناطق في البلدة منذ نحو ثمانية أيام. وقتل عنصر من القوات الحكومية متأثرا بجراح اصيب بها خلال اشتباكات مع الفصائل الاسلامية والمقاتلة في الغوطة الغربية في ريف دمشق. وقصف تنظيم "داعش" بقذائف الهاون مناطق في حيي الجورة والقصور الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية في مدينة دير الزور، ولم ترد أنباء عن إصابات، بينما نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في حي الحويقة، ترافق مع قصف القوات الحكوميَة على مناطق في حيي الحميدية والعرضي في المدينة، دون معلومات عن خسائر بشرية.

وسقطت ثلاثة قذائف مدفعية أطلقتها القوات الحكوميَة على مناطق في أطراف مدينة دوما من جهة الشيفونية في الغوطة الشرقية، فيما سقط عدد من الجرحى بينهم عناصر من فريق الدفاع المدني، ومعلومات عن استشهاد مواطن جراء غارتين نفذتهما طائرة حربية على المنطقة ذاتها في أطراف دوما من جهة الشيفونية بغوطة دمشق الشرقية.

وتستمر الاشتباكات بين قوات سورية الديمقراطية وتنظيم "داعش" في محيط جبل عبد العزيز في ريف الحسكة الجنوبي، وسط تقدم لقوات سورية الديمقراطية، وتمكنها من السيطرة على الأجزاء الغربية من الجبل، ومنطقة طريق ابو خشب الذي يربط الحسكة - صوامع عالية - دير الزور، في حين أسفرت الاشتباكات خلال الـ 24 ساعة الفائتة عن مقتل 12 عنصرًا من التنظيم، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف قوات سورية الديمقراطية.

وأكدت عدة مصادر موثوقة بأنه ما لا يقل عن 50 مقاتلًا من اللواء 51 بقيادة عقيد منشق عن القوات الحكومية ، دخلوا خلال الـ 48 ساعة الفائتة من تركيا، نحو ريف حلب الشمالي، حيث دخل المقاتلون الذين خضعوا للبرنامج الأميركي لتدريب المقاتلين، مستقلين عدة آليات وسيارات، ومدججين بالأسلحة الحديثة والذخيرة، وجاء دخول اللواء 51، بعد دخول نحو 50 مقاتلاً آخرين من اللواء 31، كذلك  سبق دخول هذين اللواءين، دخول لواء آخر بقيادة القائد السابق لحركة حزم في دارة عزة، بالتزامن مع وجود مجموعة من لواء مقاتل متواجدة في مدينة مارع بريف حلب الشمالي، وأكت المصادر أن معظم مقاتلي هذه الألوية توجهوا إلى جبهات قتال مع تنظيم "داعش" في ريف حلب الشمالي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرد داعش من معبر التنف الحدودي وجيش الاسلام يُصادر مُساعدات شرق دمشق طرد داعش من معبر التنف الحدودي وجيش الاسلام يُصادر مُساعدات شرق دمشق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday