رئيس الكنيست الإسرائيليّ السابق يهزّ القوى السياسيّة الإسرائيلية بخطوة مفاجئة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انضمّ إلى حزب عربيّ لفلسطينيّ 48 في الداخل المحتل

رئيس الكنيست الإسرائيليّ السابق يهزّ القوى السياسيّة الإسرائيلية بخطوة مفاجئة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الكنيست الإسرائيليّ السابق يهزّ القوى السياسيّة الإسرائيلية بخطوة مفاجئة

الكنيست الإسرائيلي
القدس المحتلة ـ وليد ابوسرحان

أثار قرار رئيس الكنيست الإسرائيلي السابق أبراهام بورغ الانضمام إلى حزب "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، أكبر الأحزاب الفلسطينيية في الأراضي المحتلة عام 1948، صدمة في الساحة السياسية والحزبية في إسرائيل، وطرح الكثير من التساؤلات في شأن الدوافع التي تقف وراء ذلك. وانتقدت قوى اليمين واليسار الإسرائيلية، الخطوة، على اعتبار أنَّ الجبهة المذكورة ترفع علم العداء لـ"الساميّة".

وشارك بورغ، في مدينة الناصرة، مساء السبت، في مؤتمر "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، معلنًا عن تأييده له، وطالبًا الانتساب إلى عضويته.

ورحب رئيس كتلة "الجبهة" النائب محمد بركة بانضمامه معتبرًا أنَّ "انضمام بورغ لنا هو أمر مهم ومحط فخر".

وأكّد بورغ، اليهودي المتدين، وابن الزعيم السابق لحزب "المفدال" (حزب المستوطنين) يوسف بورغ، أنَّ "هذه كانت المرة الأولى في حياته التي يحضر فيها نشاطًا سياسيًا في يوم السبت، فاليهود عادة يحافظون على قدسية السبت كيوم راحة، إلا في حال وجود خطر على الحياة".

وأبرز بورغ، أثناء كلمته أنه "يرى في الأوضاع الراهنة، التي تعيشها إسرائيل، مسألة حياة أو موت، لذلك قرر أن يخرق عادته، وحرمة السبت".

كما أعلن أنه "قرر هجر أحزاب القومية اليهودية، التي تدير سياسة استعلاء قومي على العرب والفلسطينيين، والانضمام إلى حزب يهودي عربي، مثل الجبهة، لأن هناك مصلحة في إحداث هزة للمجتمع الإسرائيلي، والحركة السياسية فيه".

وأعرب عن "خجله" من قيادة إسرائيل في الأعوام الأخيرة، لاسيما حكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أدّى إلى تدهور مصالح إسرائيل، وألحق أضرارًا فادحة بحياة المواطنين ومستوى معيشتهم، وهدد بكارثة للشعب الفلسطيني".

وأضاف أنَّ "هناك تطرفًا أعمى لدى القيادة الإسرائيلية، يتناقض مع القيم اليهودية التي تربيت عليها، وأنا أردُّ بهذه الخطوة على تلك السياسة المجنونة".

 في المقابل، انتقد المتطرفون هذه الخطوة، واعتبروها "آخر محطة في خيانة التاريخ والمبادئ"، كما اعتبرها زميل بورغ في حركة "السلام الآن" يوسي بيلين، خطأ.

وكتب بيلين في شأنها أنه  "لا يعتبر الانضمام إلى الجبهة جريمة، لأنها حزب مشروع، تتوفر فيه عناصر الديمقراطية، ولديه تاريخ مثير للاهتمام (على سبيل المثال دعم قرار التقسيم عام 1947، وريادته في طرح حل الدولتين)، لكن "الجبهة ليست حزبًا ساميًّا، وإذا شئت فهي ضد الساميّة، وتعتبر الساميّة إكراهًا واحتلالاً وتنكيلاً وسلبًا".

يذكر أنَّ بورغ، البالغ من العمر 59 عامًا، قد تبوأ عددًا من أهم المناصب في إسرائيل، وخدم في مطلع شبابه في الجيش، وجرى تسريحه منه في سن الثامنة والعشرين، وانضم إلى حركة "سلام الآن"، ثم إلى حزب "العمل"، وانتخب رئيسًا للكنيست (البرلمان الإسرائيلي) في عام 1988، وأصبح وزيرًا لاستيعاب المهاجرين في حكومة إسحاق رابين، ثم انتخب رئيسًا للوكالة اليهودية، ورئيسًا للمؤتمر "السامي" العالمي.

وعاد إلى الكنيست وانتخب رئيسًا له، كما أصبح رئيسًا موقتًا للدولة العبرية، لشهور عدّة، في الفترة ما بين استقالة عيزر فايتسمان، وانتخاب موشيه قصاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الكنيست الإسرائيليّ السابق يهزّ القوى السياسيّة الإسرائيلية بخطوة مفاجئة رئيس الكنيست الإسرائيليّ السابق يهزّ القوى السياسيّة الإسرائيلية بخطوة مفاجئة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday