ضابط إسرائيلي يروي تفاصيل جديدة عن معركة الشجاعية خلال العدوان على غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شبهها بمعارك حرب أكتوبر عام 1973 لضراوة القتال فيها

ضابط إسرائيلي يروي تفاصيل جديدة عن معركة الشجاعية خلال العدوان على غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ضابط إسرائيلي يروي تفاصيل جديدة عن معركة الشجاعية خلال العدوان على غزة

العدوان على غزة
القدس المحتلة – وليد أبو سرحان

كشف ضابط إسرائيلي كبير في سلاح المدرعات، النقاب، مساء الأثنين، عن تفاصيل جديدة حول معركة الشجاعية التي دارت رحاها ابتداءًا من ليلة العشرين من تموز/يوليو من العام الماضي خلال العدوان على قطاع غزة.

وذكر قائد كتيبة المدفعية "دركون"  غادي درور في معرض حديثه عن تلك الليلة، أن ما جرى في الشجاعية يوازي معركة بنت جبيل الشهيرة جنوب لبنان خلال حرب لبنان الثانية بـ 8 أضعاف.

ولدى سؤاله عن مقارنة تلك المعركة بمعركة بنت جبيل، قال "عشنا "8 بنت جبيلات" في تلك الليلة في الشجاعية، فقد حدث شيء شاذ للغاية في هذه المعركة سواء فيما يتعلق بطبيعة العملية وأيضًا نوعية قذائف المدفعية وكميتها، لقد كانت المقاومة داخل الأنفاق مع بنية تحتية جاهزة أيضًا للدفاع، وكانت تلك عملية واسعة النطاق وكان للدقة والقوة فيها كلمة الفصل".

وأردف درور، أنه "تلقى اتصالًا من صديقه العزيز الضابط في وحدة إسناد المدفعية في لواء جولاني المدعو "شاحر" الساعة الرابعة من فجر ذلك اليوم، وقال له "أخي أنا بحاجة إليك وبحاجة للمدفعية" وعندها فهم درور أن أمرًا كبيرًا قد حصل فركض نحو غرفة التحكم والسيطرة وشاهد ما يدور على أطراف الشجاعية عن قرب".

وأضاف الضابط، "اتصلت على القوات في ساحة المعركة وقالوا لي إنهم يساعدون الجيش داخل منطقة مأهولة ، فقوات شاحر على بعد 150 متر مع مقاتليه، وعلى الجهة اليسرى وعلى بعد 150 متر قوة أخرى تتعرض لنيران كثيفة وفي الوسط تكمن قوة (المقاومين)، وعندها بدأنا بإطلاق القذائف والتي سقطت على بعد أمتار من شاحر فيما تمطرهم قوة من (المقاومين) بصواريخ الكتف" .

وعلّق شاحر على المعركة قائلًا: "هذا الاشتباك أخرجنا من روتين العملية ومن الخطط التي أعددناها، فقد عملت جولاني في الشجاعية وعلى بعد 18 كم منا وأقصى مدى لهذه القذائف هو 20 كم ولذلك فالدقة يجب أن تكون متناهية، كما عملنا مع لواء المظليين في رفح وبطارية أخرى في خانيونس".

 وبعد حوالي ساعة، و"القذائف تنهال على الحي وتمر من فوق رؤوس قوات شاحر"، فيما لم يحبذ درور الإشارة إلى أن تلك القذائف هدفت إلى إنقاذ جنود جولاني، مشيرًا إلى إطلاق قواته آلاف القذائف على الحي وعلى مدار 3 أيام في ختام أصعب ثلاثة أيام دراماتيكية من الحرب، على حد تعبيره.

وواصل حديثه قائلًا: "تلقينا التعليمات خلال تلك الفترة بمواصلة إطلاق القذائف لإنقاذ جنود جولاني وكان شعوري سيئًا من هذه العبارة فقد خرجنا لعملية هجومية فما بالنا نتلقى الأوامر بتخليص وإنقاذ جولاني من الليلة الأولى ؟ وعندها بررت لجنودي أننا سنخلص جولاني لإعادة ترتيب أنفسهم من جديد نحو مواصلة المهمة، وفي النهاية لم نخرج جولاني إلى الخارج فقد عمدنا المقاومة بالنار حتى توقفت وأيقنت أن معركتها خاسرة وواصلت جولاني المهمة، صحيح أن المعركة كانت قاسية ولكنها انتهت بهزيمة (المقاومين)".

وشبّه درور معركة الشجاعية بمعارك حرب أكتوبر 1973 وعلّق صورة من اشتباك الشجاعية في مكتبه وإلى جانبها صورة من حرب 73 ، في حين تلقى درور وكتيبته وسام التقدير والتميز على دورهم في الحرب.

واعترف رئيس أركان جيش الاحتلال وعددٌ من كبار قادته أن تصدي كتائب "القسام" والمقاومة لقواته خلال العدوان الأخير (تموز/يوليو وآب/أغسطس 2014) كان قويًا وكبّد الجيش خسائر فادحة.

وأسرت كتائب القسام خلال التصدي لبدايات العملية البرية لجيش الاحتلال في 19 تموز/يوليو 2014 الضابط أرون شاؤول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضابط إسرائيلي يروي تفاصيل جديدة عن معركة الشجاعية خلال العدوان على غزة ضابط إسرائيلي يروي تفاصيل جديدة عن معركة الشجاعية خلال العدوان على غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:30 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

نتنياهو يفشل في تسويق إعلان الرئيس ترامب للأوروبيين

GMT 13:45 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المشي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

GMT 08:12 2014 الأحد ,14 كانون الأول / ديسمبر

تصميم جديد من "كولورادو" تقدّمه "شيفروليه"

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

أحمد عز يكثّف من تصوير مشاهده الأخيرة في "ولاد رزق 2"

GMT 04:53 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تصوير 80% من مشاهد "قمر هادي" لهاني سلامة

GMT 14:40 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

النادي الأهلي يحصل على توقيع لاعب وسط إنبي

GMT 00:18 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

عبارات يجب ألا تقوليها لخطيبك وزوجك المستقبلي

GMT 18:06 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب "ليفربول" محمد صلاح جاهز لمواجهة "أرسنال"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday