قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد سفير الدوحة تزويد القطاع بـ1000 طنٍ من مواد البناء يوميًّا

قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة

عائلات متضررة من الحرب الأخيرة على غزة
غزة – محمد حبيب

أعلن السفير القطري، رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة، محمد العمادي، الثلاثاء، دفع 1000 دولار للعائلات التي دمرت بيتوها كليًّا خلال الحرب الأخيرة على غزة. وذكر العمادي، خلال حفل إجراء القرعة العلنية لتوزيع شقق مدينة حمد السكنية، أن منحة المليار دولار القطرية بدأ تنفيذها فعليًّا في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه سيتم دفعها على 4 مراحل للعائلات المدمرة منازلها كليًا.

كما أوضح أنه سيتم تسليم شارع الرشيد خلال الثلاثة شهور المقبلة، مؤكدًا أن عملية إعادة الإعمار بدأت فعليًا في القطاع، وأن المشاريع التي تكفلت بها قطر تتمثل في قضية حل أزمة الكهرباء وأخرى لها علاقة بتعويض أصحاب المصانع المدمرة.

وتم التوقيع على تسليم ألف وحدة سكنية من شقق مدينة حمد السكنية، جنوب القطاع، والتي تكفلت قطر بها قبل ثلاثة أعوام أثناء زيارة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني إلى قطاع غزة.

وأكدّ العمادي أنه يتم التمهيد لافتتاح المزيد من المشاريع خلال الفترة المقبلة بإشراف قطري.

من جانبه، أكد وزير الأشغال في حكومة التوافق، المهندس مفيد الحساينة، إنه سيتم العمل على فرز أصحاب المنازل المدمرة كليًا، من خلال كشوفات ستعدها الوزارة وتعلن عنها عبر موقعها الالكتروني لاحقًا.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن السعودية تكفلت ببناء ألف وحدة سكنية مدمرة كليًا، كما تم التوقيع مع الكويت لبناء ألف وخمسمائة وحدة سكنية أخرى.

ونوه الحساينة إلى أن هذه المشاريع ستنفذ بالتزامن مع بناء الأبراج الأربعة التي دمرت خلال العدوان الأخير على القطاع.

وفي نهاية الحفل، وقّع السفير القطري مجموعة من المشاريع التي ترغب قطر في تنفيذها بواسطة شركات المقاولات في غزة، من بينها تأسيس مدينة للأسرى والمحررين جنوب القطاع.

هذا وأكد العمادي أنه تم التوصل إلى آلية جديدة لإدخال مواد البناء الخاصة بالمشاريع القطرية إلى غزة، وتنص على إدخال 1000 طن من مواد البناء بشكل يومي، بدءً من الأربعاء المقبل.

كان العمادي ذكر خلال تصريح سابق أن الفترة المقبلة ستشهد انفراجًا حقيقيًا في عملية إعادة إعمار قطاع غزة، حال استمر إدخال مواد البناء على القطاع وفق ما تم الاتفاق عليه.

وأضاف أن لجنته زودت السلطة بكشوفات المشاريع، التي تنوي تنفيذها في غزة، وتمت الموافقة من السلطة الفلسطينية ومن الاحتلال الإسرائيلي لإدخال مواد البناء اللازمة لتنفيذها.

وبيّن العمادي أن آلية روبرت سيري لإدخال مواد البناء إلى غزة غير فعالة، موضحًا أن 90% من الأسمنت ذهب إلى السوق السوداء ولم يتمكن المواطن من شرائه لعدم توافر الأموال لديه.

وحول مدينة الشيخ حمد السكنية، أكد أنه تم إنجاز 70% منها، ويجرى استكمال باقي المشاريع التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الأمير حمد آل ثاني غزة، مشددًا على أن باقي المشاريع "قيد التنفيذ" بحاجة إلى 4 أشهر لإتمامها حال استمر إدخال مواد البناء.

وبشأن المشاريع القطرية الجديدة لإعادة الإعمار، ذكر رئيس اللجنة القطرية، أن دولته تسلمت من السلطة الفلسطينية حِزمة مشاريع تضمن حاجات قطاع غزة، من إعادة إعمار المنازل المدمرة جزئيًا وكليًا والبنية التحتية، وتم طرح بناء 1000 وحدة سكنية بشكل أولي.

وأضاف: سيتم اتباع آلية وزارة الأشغال ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، في مشروع الألف وحدة سكنية، إذ يتم دفع المبلغ المطلوب لبناء المنزل المتضرر على دفعات ويتكفل صاحبه ببنائه".

وعلى صعيد دور بلاده في معالجة أزمة الكهرباء، أوضح العمادي أن قطر قدمت مئات الملايين من الدولارات لحل الأزمة عن طريق السلطة ومصر ولم تحل وذهبت الأموال هباءً منثورًا، مشيرًا إلى أنه سيذهب إلى رام الله للقاء رئيس الوزراء رامي الحمدالله؛ لبحث مشاريع وحلول مشكلة الكهرباء، والتي كانت قد طُرحت أخيرًا، من ضمنها مدّ خط كهربائي إضافي من الاحتلال الإسرائيلي، ومد خطٍ بديل لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز.

وتعقيبًا على ما ورد في وسائل الإعلام من أن السلطة تنوي أخذ جزء من المليار دولار، الذي تقدمت به قطر لصالح إعادة إعمار غزة، أكد: 200 مليون دولار ستذهب إلى خزينة السلطة على أن تصرف لصالح إعمار قطاع غزة، قطر تسعى لأن تكون مشجعة للدول المانحة كي تساهم ماليًا معها في إعادة إعمار قطاع غزة، لا أن يكون الحمل عليها فقط.

وبيّن حرصه على نقل معاناة سكان القطاع إلى كل المسؤولين العرب والأجانب للمساهمة في رفعها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة قطر تصرف 1000 دولارٍ للعائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday