كيري يدعو الكونغرس إلى قبول الاتفاق النووي وصفحة جديدة بين فرنسا وإيران
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حذر من امتلاك طهران قنابل نووية وانهيار نظام العقوبات المفروض عليها

كيري يدعو الكونغرس إلى قبول الاتفاق النووي وصفحة جديدة بين فرنسا وإيران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيري يدعو الكونغرس إلى قبول الاتفاق النووي وصفحة جديدة بين فرنسا وإيران

وزير الخارجية الأميركي جون كيري
واشنطن - سليم كرم

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الكونغرس، من تبديد فرصة، أتاحها الاتفاق المبرم بين إيران والدول الستة المعنية بملفها النووي، منبهًا إلى أنّ رفض الصفقة؛ سيتيح لطهران تطوير سلاح ذري خلال عام، وانهيار نظام "العقوبات" المفروض عليها. وأعلن قصر الإليزيه، أنّ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أجرى، الخميس، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيراني حسن روحاني، مشيرًا إلى أنهما اتفقا على تعزيز التعاون بين بلديهما، وحض هولاند روحاني على أن تساهم طهران إيجابًا في تسوية أزمات الشرق الأوسط، فيما عقدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، أول جلسة علنية؛ لمناقشة الاتفاق، في حضور كيري ووزيرَي الطاقة إرنست مونيز والخزانة جاكوب لو، مع بدء مهلة للكونغرس مدتها 60 يوما، تنتهي في 17 أيلول/سبتمبر المقبل؛ للمصادقة على الاتفاق أو رفضه.

وافتتح رئيس اللجنة السيناتور الجمهوري بوب كوركر الجلسة، منتقدا الاتفاق، إذ اعتبر أنّ كيري خرج "بلا ريش"، خلال الجولة الأخيرة في فندق "كوبورغ" الذي استضاف المفاوضات، وعاب على الوزير ومسؤولين آخرين في الإدارة، قولهم إن البديل الوحيد للاتفاق مع إيران، سيكون حربا ضدها، معتبرا أن البديل الحقيقي سيكون صفقة أفضل.
وعلّق كيري: "البديل للاتفاق ليس ما نراه من إعلانات على شاشات التلفزة، ليس صفقة أفضل، نوعًا من ترتيب خرافي ينطوي على استسلام كامل لإيران"، وأضاف: "لدى إيران الآن، خبرة واسعة في تكنولوجيا دورة الوقود النووي، ولا يمكننا قصف تلك المعرفة، ولا فرض عقوبات عليها".
ولفت إلى أنّ إيران قبل الاتفاق امتلكت ما يكفي من مواد انشطارية، منذ عشرة أعوام، لتطوير 10-12 قنبلة نووية، مشددًا على أنّ الاتفاق يعيد برنامجها النووي إلى وراء، وحذر الكونغرس من تبديد أفضل فرصة لتسوية هذه المشكلة، من خلال وسائل سلمية، وزاد أنّ رفض الاتفاق سيعني إمكان صنع إيران خلال ثلاثة أشهر، مواد انشطارية كافية لإنتاج قنبلة نووية خلال عام، وانهيار نظام "العقوبات".

وركّز كيري على تعزيز التعاون مع دول الخليج؛ لكبح نشاطات إيران، لافتًا إلى أنّ "المشاورات مع هذه الدول "إيجابية" وكانت لنا محادثات جيدة في المملكة العربية السعودية بعد زيارة وزير الدفاع آشتون كارتر".
إلى ذلك، أعلن وزير الخزانة جاك لو، أنّ العقوبات على طهران ستُرفع تدريجيًا، من دون رفع الحظر على التبادل التجاري والعقوبات على الحرس الثوري الإيراني، وتعهد تشديد العقوبات لكبح نشاطات إيرانية داعمة للتطرف، خصوصا لـ "حزب الله" اللبناني، مؤكدًا أنّ الاتفاق النووي لن يمنع واشنطن من تشديد العقوبات على طهران، بسبب قضايا مثل انتهاك حقوق الإنسان.
وأبرزت مصادر إيرانية في تصريح صحافي، أنّ معارضة "الحرس الثوري" الاتفاق النووي سببها قلقه من مسألتين يعتبرهما من الخطوط الحمر، دخول مواقع عسكرية ومواصلة إنتاج صواريخ "بالستية" وإجراء تجارب عليها، ورجّحت تمايز قيادة "الحرس"، مع مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي في تقويم الاتفاق، مستدركة أنّ المرشد لا يريد كبح المؤسسة التي تمسك بالوضع الأمني والعسكري في الداخل، فضلًا عن إشرافها على العمليات خارج إيران.

وأضافت المصادر، أن اجتماعًا مرتقبا للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سيتخذ موقفا من الاتفاق يكون ملزما لكل مراكز القرار في إيران، بما فيها "الحرس" ومجلس الشورى (البرلمان).

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيري يدعو الكونغرس إلى قبول الاتفاق النووي وصفحة جديدة بين فرنسا وإيران كيري يدعو الكونغرس إلى قبول الاتفاق النووي وصفحة جديدة بين فرنسا وإيران



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday