مانويل فالز يدعو الى منع الحجاب الإسلامي داخل الجامعات بناءً لطلب غالبية الفرنسيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يشكل انقساماً سياسياً كبيراً بين الأحزاب الفرنسية ويتسبب بتراجع شعبية هولاند

مانويل فالز يدعو الى منع الحجاب الإسلامي داخل الجامعات بناءً لطلب غالبية الفرنسيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مانويل فالز يدعو الى منع الحجاب الإسلامي داخل الجامعات بناءً لطلب غالبية الفرنسيين

رئيس الوزراء مانويل فالز يتحدث مع الأطفال وهو يقف إلى جوار وزيرة التربية والتعليم نجاة فالو بلقاسم
باريس - مارينا منصف

 أثار رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالز الجدل بإقتراحه ضرورة حظر الحجاب الإسلامي داخل الجامعات الفرنسية، مع حديثه عن أن الغالبية العظمى من المواطنين الفرنسيين يعتقدون بأن الإسلام لا يتفق مع قيم فرنسا. وأعاد الإشتراكي الذي يواجه ضغوطاً بسبب الإصلاحات العمالية المتنازع عليها، فضلاً عن تنامي حركات الإحتجاج في الشوارع الفرنسية،  فتح مسألة الانقسام حول ما إذا كانت الطالبات قد يتم منعهن من إرتداء الحجاب في الجامعات الفرنسية.

ورداً على التساؤلات خلال المقابلة المطولة مع صحيفة "ليبراسيون" Libération اليومية حول ما إذا كان ينبغي منع الحجاب من الجامعات بحكم القانون، أجاب فالز بأنه "يجب أن يتم ذلك"، معترفاً بأن "الدستور جعل من الصعب القيام بذلك". إلا أنه سرعان ما قام وزراء إشتراكيون آخرون بمعارضته، حيث أكد وزير التعليم العالي تييري ماندون على عدم الحاجة إلى قانون بشأن الحجاب داخل الجامعات. مشيراً إل أن "الطالبات كبار ولديهن الحق في إرتداء الحجاب غير المحظور إرتداؤه في المجتمع الفرنسي".

أما وزيرة التربية والتعليم نجاة فالو بلقاسم، فقد قالت بأنها لا تؤيد حظر إرتداء الحجاب في الجامعات، مضيفةً بأن "الطالبات يتمتعن بكامل الحرية الدينية لفعل ما يحلو لهن، ولا ينبغي فرض قيود عليهن بسبب إختلاف ثقافتهن مع إلزامهن بإرتداء ملابس محددة".

وكانت شخصيات من اليمين بمن فيهم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي قد إقترحوا في الماضي حظر إرتداء الحجاب بدايةً من التعليم العالي. إلا أن قيادات جامعية أعربت بصفة مستمرة عن معارضتها الشديدة لفرض أي حظر، قائلين بأن الطالبات ينبغي بأن تكون قادرات على فعل ما يحلو لهن، وأن التمييز ضد الطلاب في الحجاب غير قانوني.

وعلى مدار الفترة الماضية، كان غطاء الرأس مثاراً للجدل سياسياً في فرنسـا، ففي عام 2004 تم منع الفتيات من إرتداء الحجاب في المدارس الحكومية إلى جانب الرموز الدينية الأخرى مثل الصلبان والعمائم. بينما حظر ساركوزي إرتداء النقاب ( وهو الحجاب الإسلامي الذي يغطي الوجه بالكامل ) في عام 2011 في الأماكن العامة.

ووجد مرصد العلمانية وهي هيئة إستشارية وطنية فرنسية في كانون الأول / ديسمبر من العام الماضي بأنه سوف يكون من غير المفيد ولا المناسب التشريع بشأن إرتداء الرموز الدينية - بما فيها الحجاب - داخل الجامعات.

وأبدي فالز رغبته في إثبات أن الإسلام الذي يعد دينا عالميا كبيرا والديانة الثانية في فرنسا، متوافق بشكل أساسي مع الجمهورية والديمقراطية، والقيم في المجتمع الفرنسي، إضافةً إلى المساواة بين الرجل والمرأة. جاء ذلك خلال حديثه إلى صحيفة ليبراسيون Libération اليومية، حيث قال بأن الغالبية العظمى من المواطنين في فرنسا تبدي شكوكها في توافق الدين الإسلامي مع القيم في المجتمع الفرنسي.

كما أعرب عبد الله زكري رئيس "مرصد الإسلاموفوبيا" وأحد الأعضاء في المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية عن غضبه من التصريحات التي خرج بها رئيس الوزراء، وإقتراحه بأن المسلمين في فرنسا لم يثبتوا بالفعل أن دينهم متوافق تماماً مع الحياة في فرنسا.

وتعليقاً علي تصريحات فالز بشأن الحجاب في الجامعات، فقد كتب باتريك مينوتشي وهو النائب الاشتراكي في "بوش دو رون" تغريدة علي موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" يدعو فيها إلي التركيز على المشكلات الحقيقية الموجودة.

ومع إقتراب إقامة الإنتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2017، فإن حكومة فرانسوا هولاند الإشتراكية برئاسة فالس تواجه إنتقادات متزايدة من قبل أحزاب اليمين واليسار. وقد أدت معارضة الإصلاحات العمالية للحكومة إلى التراجع، في محاولة لإسترضاء الشباب، عقب خروج الطلاب وإتحادات المدارس الثانوية إلى الشوارع للاحتجاج. فيما تراجعت شعبية هولاند بشكل كبير في إستطلاعات الرأي، وبات الرئيس الفرنسي الأقل شعبية، مع إبداء الشكوك في إمكانية خوضه السباق الرئاسي العام المقبل لفترة ولاية جديدة. كما إنخفضت شعبية فالز الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية ذات يوم وبلغت نسبة التأييد له 22 بالمائة في إستطلاع الرأي الذي تم إجراؤه مؤخراً.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مانويل فالز يدعو الى منع الحجاب الإسلامي داخل الجامعات بناءً لطلب غالبية الفرنسيين مانويل فالز يدعو الى منع الحجاب الإسلامي داخل الجامعات بناءً لطلب غالبية الفرنسيين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday