محادثات جنيف 3 تستتبع اليوم  الأثتين ووفد العليا للمفاوضات مصرّ على التعليق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دي مستورا يلتقي وفود الحكومة ومعارضات الداخل ومؤتمري القاهرة وروسيا

محادثات جنيف 3 تستتبع اليوم الأثتين ووفد "العليا للمفاوضات" مصرّ على التعليق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محادثات جنيف 3 تستتبع اليوم  الأثتين ووفد "العليا للمفاوضات" مصرّ على التعليق

المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا
جنيف - راغب منصور

تستأنف  الاثنين الجولة الثالثة من محادثات جنيف3  الخاصة بالأزمة السورية على الرغم من تعليق وفد العارضة مشاركته الرسمية في المحادثات وتأكيده أنه لن يعود إلى جنيف  هذا الأسبوع ، على حين أكدت المعارضة المنبثقة عن مؤتمر القاهرة  أنها ستواصل مشاركتها في المحادثات حتى النهاية.

ويستقبل الاثنين المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا وفد الحكومة الرسمي في خامس لقاء خلال هذه الجولة كما يلتقي معارضة الداخل ومعارضة منصات موسكو والقاهرة والأستانة الثلاثاء والأربعاء، على أن يعلن نهاية الجولة الأربعاء 27 نيسان كما كان مقرراً لها، ويحدد جولة جديدة من المرجح أن تعقد في التاسع من أيار المقبل وفقاً لمصادر قريبة منه.

وتعهد مبعوث الأمم المتحدة  الجمعة في مؤتمر صحفي باستئناف المحادثات الأسبوع المقبل رغم تعليق وفد المعارضة مشاركته ومغادرة معظم أعضائه العاصمة السويسرية.وانتقد دي ميستورا تعليق وفد المعارضة مشاركته في المحادثات، ووصف ذلك بأنه «استعراض دبلوماسي» وتوقع عودة الوفد إلى مائدة التفاوض.

وأعلنت المعارضة ، «تعليق» مشاركتها الرسمية في المحادثات في وقت سابق من الأسبوع الماضي بسبب ما سمته تصعيد القتال وانعدام التقدم من جانب الحكومة على صعيد إطلاق سراح المعتقلين أو السماح بدخول المساعدات. لكن دي ميستورا، قال إنه لا يعتزم إعلان إنهاء المحادثات. وقال: إن هناك حاجة ملحة لعقد اجتماع وزاري للقوة العالمية والإقليمية المعنية بالأزمة لإعادة المحادثات إلى مسارها.

وأعلن وفد «معارضة الداخل» في اليومين الماضيين أن لقاءه المقبل مع دي ميستورا سيتم خلاله البحث في كيفية «تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التشاركية وصلاحياتها»، إضافة إلى مقترح عقد المؤتمر الوطني السوري العام الذي ورد في ورقته التي قدمها للمبعوث الأممي وفريقه في جلسات سابقة.

وعلى خط مواز أكد عضو منصة مؤتمر القاهرة للمعارضة جهاد مقدسي في حديث لوكالة «تاس» الروسية ألاحد، أن وفده  سيواصل مشاركته في مفاوضات جنيف حتى النهاية، مشيراً إلى أن الوفد سيناقش مع المبعوث الأممي في الأيام المتبقية المسائل التقنية المرتبطة بالتسوية السياسية. ونفى مقدسي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: حصول أي اجتماع فردي أو جماعي للمنصة مع وفد الحكومة الرسمي خلال الجولة الثالثة من محادثات جنيف 3 الجارية حالياً في العاصمة السويسرية.وكتب: لم يحصل أبداً أي اجتماع فردي أو جماعي لمنصة مؤتمر القاهرة مع وفد السلطة في جنيف… مازالت المحادثات غير مباشرة…. وعندما يحدث ذلك سنعلنه فوراً.. ونعلن هدفه ونتائجه فوراً.

وأوضح مقدسي «أننا ذهبنا أصلاً إلى جنيف بهدف الوصول عبر المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا للمفاوضات المباشرة مع السلطة لإنجاز الانتقال السياسي الحقيقي استناداً لبيان جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة». وأضاف «معروف من ممكن أن يكون وراء حملة الشوشرة… مال سياسي قذر سمته «كراهية عائلة» عوضاً عن «محبة وإنقاذ وطن يحترق» وبما أن الرد عليه قد يرفع من شأنه المتدهور.. لذلك لن يحظى مني بذلك.. لأنني اتخذت قراراً منذ زمن بعيد.. أن لا أنزل للقاع حيث يزدهر تجار الحروب والسلاح». في المقابل، أعلن المتحدث باسم «العليا للمفاوضات» رياض نعسان آغا، أن الجزء الأساسي من وفد المعارضة لن يعود إلى جنيف الأسبوع الجاري، لأنه لا يرى أفقا لتنفيذ شروطه.

وأعلن آغا في حديث لـوكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء، «نحن لا ننتظر حدوث شيء الأسبوع المقبل يجعلنا نعود إلى جنيف».وأوضح، أنه «يجب على النظام السوري الالتزام بالهدنة، وفك الحصار عن المدن المحاصرة، وإطلاق سراح المعتقلين، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، والموافقة على تشكيل جهاز لسلطة انتقالية»، متسائلاً: «ما هي الفائدة من الرجوع إلى جنيف من دون كل ذلك»

.وأضاف نعسان آغا: إنه لا توجد أي انشقاقات بين أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات، مؤكداً أنه لم ينشق أحد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محادثات جنيف 3 تستتبع اليوم  الأثتين ووفد العليا للمفاوضات مصرّ على التعليق محادثات جنيف 3 تستتبع اليوم  الأثتين ووفد العليا للمفاوضات مصرّ على التعليق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday