نتنياهو يبلغ ريفلين بتشكيل الحكومة بعد التوصل إلى اتفاق مع البيت اليهودي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعضاء في "الليكود" أكدوا أنَّ الائتلاف مع نفتالي بينت لن يدوم طويلًا

نتنياهو يبلغ ريفلين بتشكيل الحكومة بعد التوصل إلى اتفاق مع "البيت اليهودي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نتنياهو يبلغ ريفلين بتشكيل الحكومة بعد التوصل إلى اتفاق مع "البيت اليهودي"

رؤوفين ريفلين ونتنياهو
غزة – محمد حبيب

أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الرئيس رؤوفين ريفلين، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، بأنه تمكن من تشكيل حكومة، وذلك بعد الإعلان، في مؤتمر صحافي، عن التوصل إلى اتفاق مع حزب "البيت اليهودي".

وبحسب التفاهمات التي تم التوصل إليها، فإنَّ أييليت شاكيد ستشغل منصب وزيرة القضاء ورئاسة اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، مقابل أن يحصل "البيت اليهودي" على منصب نائب وزير الأمن ويكون مسؤولا عما يسمى بـ"الإدارة المدنية"، فيما تذهب رئاسة اللجنة لتعيين القضاة إلى مكتب رئيس الحكومة.

وسارع رئيس "المعسكر الصهيوني"، يتسحاك هرتسوغ، إلى اعتبار الحكومة الجديدة على أنها "حكومة فشل قومي"، وأن نتنياهو شكل في النهاية حكومة ضعيفة وقابلة للابتزاز، والأضيق في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي.

وصرّح عدد من قادة "المعسكر الصهيوني" بأنَّهم يفضلون عدم الانضمام إلى الائتلاف وانتظار سقوط الائتلاف الهش، في حين يعتقد آخرون أن الاتصالات الائتلافية هي مسألة وقت، وأنها قد تكون مثمرة.

وأكدت مصادر عبرية، أنَّ حكومة نتنياهو الرابعة ستكون مؤلفة من 61 عضو كنيست فقط، مشيرة إلى أَّن نتنياهو لم يتمكن من تشكيل حكومة، وإنما تمكن من الحصول على مهلة لتشكيل حكومة أخرى.

وأعلن أعضاء في "الليكود"، أنَّ الحزب يسعى إلى توسيع الائتلاف، من خلال ضم "المعسكر الصهيوني" أو "يسرائيل بيتينو" في الأشهر القريبة، أو سحب أعضاء من كتل "يش عتيد" أو المعسكر الصهيوني" أو "يسرائيل بيتينو".

وأكدوا أنَّ رئيس "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، سيخرج من الائتلاف فور تشكيل حكومة وحدة، مشيرًا إلى أنَّ الائتلاف معه سيكون أقصر مما يتخيل ولن يتجاوز شهورًا معدودة.

ونجح نفتالي بينت، خلال آخر تسعين دقيقة من المهلة المتبقية لنتنياهو بعد 7 أسابيع على الانتخابات المبكرة, في ابتزاز نتنياهو ووقع اتفاقا على دخول حزب "البيت اليهودي" إلى الحكومة ما مكنه من المقاعد اللازمة (الحد الأدنى 61 مقعدا) لتشكيل الحكومة.

وسيحكم الائتلاف بغالبية 61 عضوا فقط في الكنيست المؤلف من 120 عضوًا وهي أقل غالبية ممكنة في البرلمان الإسرائيلي المضطرب.

وخاض نتنياهو طوال الأسابيع السبعة الماضية جميع أنواع المعارك مع أحزاب اليمين لضمهم إلى حكومته ولكن "المعسكر الصهيوني" بزعامة هرتسوغ ولفني وحزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لبيد و"القائمة العربية" بزعامة أيمن عودة وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان رفضوا الدخول في حكومة نتنياهو وحشروه في الزاوية.

وتعرض نتنياهو لجميع أنواع الابتزاز من حزب كحلون المنشق عن "الليكود" ونفتالي بينيت أيضًا، ما اضطره لتسليم وزارة القضاء ليلات شاكيد من "البيت اليهودي"، أما بينت نفسه فسيتولى حقيبة التربية والتعليم إلى جانب احتفاظه بحقيبة يهود الشتات.

كما سيُمنح حزب "البيت اليهودي" حقيبة الزراعة التي ستكون من نصيب أوري أريئيل ومنصب نائب وزير الجيش ورئاسة لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية.

ووصف أحد المراقبين السياسيين داخل الخط الأخضر الساعات الأخيرة من المفاوضات الحزبية الإسرائيلية بقوله: "لو أن نفتالي بينيت طلب سارة زوجة نتنياهو لوافق الأخير على إعطائه"، في إشارة إلى رضوخه الكامل ورعبه من فكرة فشل تشكيل الحكومة وانتقال الفرصة إلى هرتسوغ.


وفي مثل هذا الوصف قال المحلل السياسي للقناة العبرية الثانية امنون ابرافيتش: "لقد فتح نتنياهو رجليه لقادة أحزاب اليمين الذي مارسوا جميع أنواع الابتزاز ضده".

وظهرت على "تويتر" جميع أنواع التعليقات الإسرائيلية ومن بينها: "إذا كان يعتقد نتنياهو بأنَّ معارك تشكيل الحكومة صعبة فهو واهم لأنه بعد تشكيل حكومة اليمين هذه سيجد نفسه في محاربة العالم كله وأنَّ أسوأ كوابيسه لم تأت بعد".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو يبلغ ريفلين بتشكيل الحكومة بعد التوصل إلى اتفاق مع البيت اليهودي نتنياهو يبلغ ريفلين بتشكيل الحكومة بعد التوصل إلى اتفاق مع البيت اليهودي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday