نتنياهو ينفي علم وقبول حكومته بعرض حماس لهدنة طويلة مقابل رفع الحصار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف البردويل أن طرفًا أوروبيًا عرض الأمر على الحركة ولم تعطِ جوابًا عليه

"نتنياهو" ينفي علم وقبول حكومته بعرض "حماس" لهدنة طويلة مقابل رفع الحصار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "نتنياهو" ينفي علم وقبول حكومته بعرض "حماس" لهدنة طويلة مقابل رفع الحصار

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
غزة – محمد حبيب

أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنَّ ما ذكره موقع "واللا" العبري بأنَّ "حماس" طلبت هدنة تستغرق ما بين 3 إلى 5 أعوام مقابل رفع الحصار، لا أساس له من الصحة.

كما نفت مصادر في مكتب المبعوث الأممي روبرت سيري، أنَّ "حماس" طلبت منه أن ينقل إلى الاحتلال رسالة لوقف إطلاق نار طويل الأمد مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة.

وكان الموقع العبري ذكر أنَّ الحركة الفلسطينية تعرض توقيع اتفاق تهدئة لخمسة أعوام والقبول بدولة فلسطينية ضمن حدود 67.

وأفاد تقرير إخباري انفرد به الموقع، بأنَّ حركة "حماس" بعثت رسائل عدة إلى الاحتلال، أخيرًا، تعرب فيها عن رغبتها في التهدئة بين الجانبين لمدة تطول أعوام مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة.

وجاء في التقرير المذكور أنَّ اتصالات حول موضوع وقف إطلاق النار جرت بين "حماس" ودبلوماسيين غربيين توصل الطرفان في إعقابها إلى تفاهمات تتعلق بصيغة التهدئة التي تطرحها "حماس" على الاحتلال.

وصرَّح مسؤول في حكومة الاحتلال، بأنَّ "حماس" فعلًا عرضت مقترحات على الاحتلال، مؤكدًا أنَّ الأمر يتعلق بمبادرة "حماس" نظرًا إلى الأزمة التي تعيشها في قطاع غزة.

ومن بين الدبلوماسيين الغربيين الذين وردت أسماؤهم في التقرير روبرت سيري المنتهية مهامه كمبعوث للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، وقنصل سويسرا بول جرينا الذي أصبح شخصية محورية في الاتصالات مع حركة "حماس"، وزار جرينا قطاع غزة قبل نحو شهر حيث التقى عددًا من كبار المسؤولين في الحركة ومن بينهم موسى أبو مرزوق وباسم نعيم وغازي حامد وآخرين، ولم تكن هذه الزيارة هي الأولى التي يجريها إلى القطاع.

وأوضح المسؤولين في حركة "حماس" للقنصل السويسري خلال زيارته القطاع، أنَّ الحركة على استعداد لوقف إطلاق النار مع الاحتلال لخمسة أعوام، وهناك مصادر تتحدث عن 15 عامًا،، تعدل خلالها "حماس" والاحتلال عن أي نشاط امني الواحدة ضد الآخر سواء فوق أو تحت الأرض.

وفي المقابل يتم رفع الحصار عن قطاع غزة بما في ذلك إزالة كل القيود المفروضة على صادرات القطاع وأن تسمح "إسرائيل" ببناء ميناء بحري ومطار جوي، ومن جانبه نقل القنصل السويسري جرينا هذه المقترحات إلىى المسؤولين في الاتحاد الأوروبي الذي على تواصل مع الاحتلال.

وفي لقاءات مماثلة مع دبلوماسيين غربيين آخرين تبلورت تفاهمات مختلفة يمكنها أن تكون أساسًا لوقف إطلاق النار، ونصت مسودة أحد هذه التفاهمات على وقف كل أشكال المواجهة العسكرية بين الاحتلال والفلسطينيين فيما يتعهد الاحتلال برفع الحصار عن قطاع غزة.

ورفع الحصار يعني أن يسمح الاحتلال الإسرائيلي بفتح كل المعابر البرية من وإلى القطاع والسماح بإدخال البضائع والمواد الضرورية لأهالي القطاع.

كما على الاحتلال وفق هذه المسودة أن يسمح بالتصدير والاستيراد من غزة واليها إضافة إلى السماح بإنشاء مرفأ بحري ومطار جوي في قطاع غزة، وقالت المسودة إنَّ التهدئة قد تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أعوام تبدأ مع التوقيع على الاتفاق.

ونقل موقع "واللا نيوز" عن مسؤول فلسطيني وصفه بالرفيع تأكيده أنَّ لقاءات عدة قد أجريت بين شخصيات مختلفة من القطاع مع عدد من الدبلوماسيين ورجال الأعمال الأجانب بشأن تهدئة طويلة الأمد.

وأضاف المسؤول، وفق ما أورده الموقع، أنَّ حركة "حماس" لن تعارض مثل هذا الاتفاق في حال تم رفع الحصار عن قطاع غزة، مستدركا أنَّ قادة الحركة في قطاع غزة على يقين بأنَّه لن يتم التحرك في هذا الاتجاه قبل الانتخابات العامة في "إسرائيل".

ونقل التقرير أيضًا أنَّ القنصل السويسري جرينا نقل رسالة باللغة الإنجليزية تسلمها من "حماس" خلال زيارته الأخيرة، إلى مبعوث الرباعية الدولية توني بلير. والتقى بلير، من ناحيته، بعدد من رجال الأعمال الغزيين أثناء زيارته أواسط شباط/ فبراير المنصرم للقطاع.

وتسلم خلال هذا اللقاء رسالة مماثلة حملها رجال الأعمال من قيادة "حماس" وقد كتبت بالإنجليزية وهي تكشف عن نظرة الحركة للمستقبل وأنها لن تعارض إقامة الدولة الفلسطينية ضمن حدود 1967 على أن تكون القدس عاصمة لها والحفاظ على حق العودة.

كما يتبين من الرسالة المذكورة أنَّ "حماس" معنية بمواصلة التهدئة من أجل إنشاء مطار وميناء بحري في القطاع، وتتحدث الرسالة كذلك عن أنَّ حركة "حماس" ملتزمة بالمصالحة الفلسطينية، وتشير إلى أنَّ "حماس" معنية بإقامة علاقات جيدة مع المجتمع الدولي والتواصل مع كل عناصره حول استقرار الوضع واستتباب الهدوء حول قطاع غزة وما يشوب ذلك.

 وفي ختام الرسالة تطالب "حماس" مقابل هذا برفع الحصار عن القطاع وفتح كافة المعابر الحدودية وتسريع عملية إعادة إعمار القطاع وتطويره.

وأضاف مصدر فلسطيني مسؤول أنَّ بلير من جانبه نقل الرسالة المذكورة إلى دبلوماسي أميركي رفيع المستوى، واعترف المسؤولون في "حماس" بأنهم لم يتلقوا إلى غاية الآن أي رد من الاحتلال على الأطروحات التي تقدموا بها غير أنهم يأملون تلقي جواب كهذا بعد الانتخابات.

من جهته أكّد القيادي في حركة "حماس" الدكتور صلاح البردويل، أنَّ موضوع التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي قدّمه طرفٌ أوروبي للحركة لا بد أن يتم بالتوافق والتشاور مع جميع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضح البردويل في تصريح صحافي مساء الاثنين، أنَّ طرفًا أوروبيًا عرض على "حماس" التهدئة مع الاحتلال لمدة سبعة أعوام، ولكن الحركة لم تعطِه جوابًا على ذلك، مؤكدًة أن القضية يجب أن تخضع للشراكة الوطنية.

وأضاف: "لابد أن يكون أمر التهدئة بالتوافق من قوى المقاومة على أرض غزة، حتى تكون التهدئة ضمن مشروع وطني كامل".

وكانت مصادر عبرية زعمت أن أطرافا أوروبية نقلت للحكومة الإسرائيلية عرضا قدمته حركة "حماس" للتهدئة مع إسرائيل لمدة خمسة أعوام، وهذا ما نفته الحركة وجملة وتفصيلًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو ينفي علم وقبول حكومته بعرض حماس لهدنة طويلة مقابل رفع الحصار نتنياهو ينفي علم وقبول حكومته بعرض حماس لهدنة طويلة مقابل رفع الحصار



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday