الفيفا يدخل الفوضى الشاملة بعد الإيقاف المدوي لبلاتر وبلاتيني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الفيفا يدخل الفوضى الشاملة بعد الإيقاف المدوي لبلاتر وبلاتيني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفيفا يدخل الفوضى الشاملة بعد الإيقاف المدوي لبلاتر وبلاتيني

سيب بلاتر وعيسى حياتو
زوريخ ـ أ ف ب

دخل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الفوضى الشاملة بعد ان انهار الهيكل على أهم رموزه بايقاف رئيسه المستقيل السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي والذي كان ينظر له كأبرز المرشحين لخلافته.

وبعد ان استمع القضاء السويسري الى بلاتر كمتهم وبلاتيني كشاهد اواخر الشهر الماضي في قضية الدفع غير المشروع لمبلغ مليوني فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من الفيفا في عام 2011، فان لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا قررت الخميس بلاتر وبلاتيني مؤقتا لمدة 90 يوما عن ممارسة اي نشاط يتعلق بكرة القدم على الصعيدين المحلي والدولي.

كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ ست سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما ايضا.

ويتواصل بالتالي مسلسل فضائح الفساد الذي يزلزل الفيفا منذ اواخر ايار/مايو الماضي بعد ان القت السلطات السويسرية بناء على طلب القضاء الاميركي القبض على عدد من المسؤولين واتهمت مسوؤلين آخرين من اعضاء حاليين وسابقين في الفيفا وشركاء في شركات للتسويق الرياضي بتهم الفساد وتبييض الاموال.

وقال بيان صادر عن الفيفا الخميس "قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس الفيفا ميشال بلاتيني، وامين عام الفيفا جيروم فالك (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما".

واضاف البيان "قد يتم تمديد فترة الايقاف ل45 يوما اضافيا".

وتابع "كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون ست سنوات وانزلت به غرامة مقدارها 100 الف فرنك سويسري".

واوضح البيان "خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة اي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة".

وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع "عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له". وبالنسبة الى المدعي العام السويسري هناك ايضا "شك خلال تنفيذ الاتفاق بان يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الادارية".

واصدر مكتب المحاماة التابع لبلاتر بيانا جاء فيه "يعرب الرئيس بلاتر عن خيبة امله لعدم اتباع لجنة الاخلاق لقانون الاخلاق وقانون الانضباط" والتي تسمح للشخص المتهم امكانية الاستماع اليه".

وبحسب البيان فان اللجنة بنت قرارها على "تأويل خاطىء" لقرار القضاء السويسري بحق رئيس الفيفا.

وبشأن بلاتيني، ففي حين ان لجنة الاخلاق اعتبرت ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي لم يبطل تلقائيا برغم ايقافه مؤقتا، حيث قال الناطق باسمها اندرياس بانتل "ان هذه المسألة (ترشيح بلاتيني) ليست من مهمة لجنة الاخلاق بل من صلاحيات لجنة الانتخابات في الفيفا المعنية بدراسة صلاحية الترشيح"، فان سمعة النجم الفرنسي السابق باتت على المحك وان خلافة بلاتر تحولت الى كابوس بعد ان كان ينظر اليه كأبرز المرشحين لمنصب رئيس جمهورية الفيفا.

واستمع القضاء السويسري الى بلاتيني حول حصوله على المستحقات المتأخرة من الفيفا في عام 2011 لقاء عمل قام به كمستشار لبلاتر بين عامي 1999 و2002، ولم يقنع تبريره انه لم يطالب بهذا المبلغ فور انتهاء مهمته لان الفيفا كان يمر بظروف مالية صعبة في نهاية 2002 بعد افلاس شركة "اي اس ال" الشرك التسويقي للاتحاد الدولي.

وكان بلاتيني انتقد قبل لحظات قليلة من بيان لجنة الاخلاق التسريبات "الغادرة" عن ايقافه، متهما "مصدرا رسميا من الفيفا" بها، ومعتبرا انها تهدف "في الاساس الى تشويه سمعته".

كما اكد رئيس الاتحاد الاوروبي انه قام اليوم بالذات بالاجراءات المتعلقة "بتسليم" ملف ترشيحه بقوله "قمت صباح اليوم بتسليم رسالة ترشيحي رسميا لانتخابات رئاسة الفيفا"، مضيفا "كما جرت العادة منذ 2007، سأتمم واجباتي بعد التشاور مع الاتحادات ال54 في القارة الاوروبية التي سأستدعيها قريبا الى اجتماع في نيويورك".

اما تشونغ (63 عاما ونائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) فهو متهم بانه حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الاخلاق في الاتحاد الدولي.

وكانت كوريا الجنوبية من الدول التي شاركت في السباق لاستضافة مونديال 2022 الذي ذهب الى قطر بعد تغلبها على الولايات المتحدة في الجولة الاخيرة من التصويت.

وبالنسبة الى فالك فكان الفيفا اقاله قبل نحو اسبوعين من منصبه بسبب قضايا فساد منها اتهامه ببيع تذاكر لدخول مباريات كأٍس العالم في البرازيل عام 2014 بطريقة غير مشروعة.

وقرر الفيفا عقب قرار لجنة الاخلاق اعفاء بلاتر من جميع مهامه، معلنا ان الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي، سيتولى الرئاسة بالوكالة حتى انتخاب رئيس جديد.

وحياتو هو نائب الرئيس الاكبر سنا في الفيفا، ويتولى الرئاسة مباشرة في حال اي فراغ فيها بموجب النظام الاساسي للفيفا حسب المادة 32 (6).

واكد حياتو مباشرة بعد تكليفه انه لن يترشح في الانتخابات المقبلة بقوله "سأتولى المهمة بشكل مؤقت فقط، ولن اترشح في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل".

وتابع "حتى موعد الكونغرس، فاني سأبذل قصارى جهدي في هذه المنظمة"، مضيفا "ان الفيفا يوصل التزامه بعملية الاصلاح لاستعادة ثقة الجمهور"، مؤكدا "سأواصل ايضا التعاون الكامل مع السلطات ومتابعة التحقيقات الداخلية".

ويمر الاتحاد الدولي بالازمة الاكثر خطورة في تاريخه بسبب فضائح الفساد المتتالية والتي دفعت ببلاتر الى تقديم استقالته بعد 4 ايام فقط على اعادة انتخابه رئيسا للفيفا لولاية خامسة على التوالي في 29 ايار/مايو الماضي.

وحددت اللجنة التنفيذية الجديدة للفيفا 26 شباط/فبراير المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا لبلاتر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيفا يدخل الفوضى الشاملة بعد الإيقاف المدوي لبلاتر وبلاتيني الفيفا يدخل الفوضى الشاملة بعد الإيقاف المدوي لبلاتر وبلاتيني



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday