المركز الفلسطيني يطالب بوضع حدًا لمعاناة الصحافي الشايب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المركز الفلسطيني يطالب بوضع حدًا لمعاناة الصحافي "الشايب"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المركز الفلسطيني يطالب بوضع حدًا لمعاناة الصحافي "الشايب"

الصحافي يوسف الشايب
رام الله-فلسطين اليوم

طالب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية بوضع حد لمعاناة الصحافي يوسف الشايب الذي تم إيقافه، ويُحاكم على خلفية تقرير كتبه ونشره في صحيفة أردنية منذ نحو ثلاثة أعوام، نظرًا لما شاب هذه القضية من خلل تُوج أخيرًا بنظر هذه القضية في محكمتي الصلح والاستئناف على حد سواء وفي الوقت ذاته، ما يكشف خللًا صارخًا في إجراءات التقاضي.
 
وعقدت محكمة الصلح الاربعاء جلسة محاكمة للصحافي يوسف الشايب دون أن يحضر أيًا من أطراف القضية "الصحافي الشايب والمشتكين ضده"، وتعاملت مع الشايب بمثابة "حاضر" علمًا أن محكمة الاستئناف عقدت الثلاثاء الماضي جلسة للصحافي الشايب حول ذات القضية.
 
وذكر محامي مركز "مدى" الأستاذ رائد عبد الحميد تعقيبًا على هذا الخلل الصارخ والمستمر، أنه أعد شكوى سيتقدم بها الخميس لدائرة التفتيش القضائي في مجلس القضاء بهذا الخصوص.
 
وكانت محكمة الاستئناف عقدت الثلاثاء جلسة للنظر في قضية الصحافي الشايب، وذلك بناء على استئناف كان تقدم به محامي مركز "مدى" الأستاذ رائد عبد الحميد الذي يتولى الدفاع عن الصحافي الشايب في هذه القضية عقب رد محكمة الصلح الدفوع التي تقدم بها المحامي في شباط (فبراير) العام 2015 وطالب من خلالها بعدم قبول القضية، لكن محكمة الصلح التي من المفترض أن ترفع يدها عن هذه القضية بمجرد تحولها لمحكمة الاستئناف استمرت بالنظر في القضية، في مخالفة صارخة لإجراءات التقاضي المتبعة والمفترضة، ما أثار حفيظة واستغراب قاضي الاستئناف في الجلسة التي عقدت الثلاثاء حيث وعد بالعمل على تصحيح هذا الخلل ووضع حد له.
 
واوضح المحامي عبد الحميد أنه "من غير الجائز قانونًا أن تنظر محكمة الدرجة الأولى "محكمة الصلح" في أي قضية منظورة أمام محكمة الاستئناف لقرار صدر في تلك المحكمة "الصلح"، مشيرًا إلى أن حدوث هذا الأمر يُظهر أن هناك ازدواجية في المتابعة أو ربما هناك رأيًا مسبقًا لدى محكمة الصلح بأن قرارها سيتم تصديقه أو أنه يعكس وجود حالة من الفوضى في النظر بالدعاوى".
 
وأضاف، "هذا الامر ينطوي على خطورة بشأن موقف الصحافي يوسف الشايب كونه تمت محاكمته في جلسة محكمة الصلح سالفة الذكر حضوريًا "دون مثوله أمام المحكمة" حيث يظن كما هو مفترض أن الاستئناف يرفع يد محكمة الصلح عن نظر الدعوى، وبالتالي فان صدور حكم في محكمة الصلح يُخل بحقوق الدفاع المشروع ويخلق تناقضًا في حال ما رأت المحكمة الاستئنافية قبول دفوعه".
 
وبين الصحافي يوسف الشايب أنه لم يحضر الاربعاء جلسة محكمة الصلح لأنها جلسة غير قانونية، حيث كان قاضي الاستئناف استغرب استمرار الصلح بالنظر فيها بعدما انتقلت للاستئناف، موضحًا أنه عانى بشدة منذ بدء القضية حيث كان مضطرًا لحضور جلسات المحكمة الكثيرة التي عقدت على امتداد نحو ثلاثة أعوام وإرجاء العديد من اعماله والتزاماته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركز الفلسطيني يطالب بوضع حدًا لمعاناة الصحافي الشايب المركز الفلسطيني يطالب بوضع حدًا لمعاناة الصحافي الشايب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday