غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"غارديان" تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "غارديان" تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا

المصور الفوتوغرافي الفلسطيني محمود الهمص
غزة – حنان شبات

أعرب المصور الفوتوغرافي الفلسطيني محمود الهمص على سعادته باختياره ضمن أفضل 15 مصور على مستوى العالم للعام 2014، حسب تصنيف صحيفة "جارديان" البريطانية.

وأضاف الهمص: "شعرت بسعادة كبيرة أنَّ هناك مؤسسات تقدر المجهود الذي نقوم به، وحتى لو كانت قيمة معنوية فأنا بوجهة نظري االتقدير المعنوي المحترم أفضل من المادي لأن الشيء المادي يذهب لكن القيمة المعنوية تبقى".

وأشار الهمص إلى أنَّ الصورة التي حصلت على الجائزة هي للطفلة الشهيدة /نهى مصلح؛ حيث كان يحملها والدها ويصرخ أثناء تشييعها، واستشهدت بسبب استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة الإيواء شمال قطاع غزة واستشهدت معها والدتها وبعض من أخواتها.

غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا

وحصل الهمص على عشر جوائز دولية، وهي جائزة "boy" الأميركية وجائزة البايوكس الفرنسية  العام 2007 وجائزة دبي للصحافة، وجائزة الصين الدولية مرتين، وجائزة واشنطن بي سي، بالإضافة إلى جائزة البلودزير، التي تأهل لمراحلها النهائية، بالإضافة إلى تقييم صحيفة "لتايمز" البريطانية من بين 4 صور على مستوى العالم.

ويعمل الهمص في وكالة الأنباء الفرنسية منذ العام 2003  في غزة، وقام بتغطية أحداث مختلفة كاجتياحات الجيش الإسرائيلي المتكرِّرة والحروب الثلاثة التي مرت على غزة، وأحداث الانقسام الداخلي العام 2007، بالإضافة إلى تغطية الأحداث في ليبيا ومصر وبعض المناسبات في دول الخليج في السعودية كمواسم الحج.

وأكد الهمص على أنَّ الحرب الأولى العام 2008 والتي استمرت 22 يوم كانت صعبة بالأيام الأولى؛ لأنها كانت مفاجأة وسقط نحو 500 شهيد في اليوم الأول، ودخول بري للمناطق قريبة من وسط غزة بالإضافة إلى الخطر الموجود بسبب الاستهداف لبعض مكاتب الصحافيين وإصابة العديد من الصحافيين.

وتابع الحمص حديثه: "أما الحرب الثانية  العام 2012 استمرت 8 أيام وهي أسهل حرب قياسًا بالحربين الأولى والأخيرة لأن مدتها قصيرة، أما الحرب الأخيرة 2014 والتي استمرت 51  يوم هي أصعبهم على الإطلاق، وسقط عدد كبير من الشهداء، ومناطق كاملة أبيدت، وتم استهداف مكاتب للصحافيين مثل برج الجوهرة وتم إصابة واستشهاد بعض الصحافيين".

وذكر الهمص أنّ "أصعب اللحظات كانت لحظة استشهاد زميله في الوكالة زميلي علي أبو عفش وإصابة زميله الآخر حاتم موسى".

وأوضح الهمص صعوبة العمل أيام الحرب؛ حيث الدمار الكبير، واستهدافات  عديدة وفي وقت واحد بالإضافة إلى أنَّ القصف كان يستمر طوال الليل مما أدى إلى عدم النوم عدة أيام متواصلة وخطورة الخروج في بعض الأماكن التي كانت تتعرض للقصف.

ويكمل الهمص حديثه: "بالطبع مثلي كمثل باقي الصحافيين لست الوحيد الذي تكون بعيد عن عائلتك لا تستطيع النوم مطلقًا، عمل متواصل حتى لو كانت الأمور هادئة نوعًا ما لا تستطيع النوم؛ لأنك تتابع كل ما يحدث في الليل لم نكن ننام أكثر من ثلاث ساعات وفي ساعات النهار إذا استطعت أنَّ تسرق ساعة من النوم فهذا شيء عظيم".

وبين أنَّ طموحه كمصور فلسطيني إكمال الطريق في التغطية العالمية والحدث الدولي لافتًا إلى أنَّ إغلاق المعابر تعتبر أكبر عائق لوصول المصور الفلسطيني لطريق العالمية فأحداث مثل كأس العالم وأنَّ تكون من ضمن الصحافيين للتغطية عالميًا ولكن إغلاق المعابر يمنعك من المشاركة بمثل هذه الأحداث العالمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday