مراسل واشنطن بوست سيحاكم في إيران بتهمة التجسس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مراسل "واشنطن بوست" سيحاكم في إيران بتهمة التجسس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مراسل "واشنطن بوست" سيحاكم في إيران بتهمة التجسس

الصحافي جيسون رضايان
طهران - أ.ف.ب

اعلنت محامية مراسل صحيفة "واشنطن بوست" الموقوف في جيسون رضايان الاثنين ان موكلها سيحاكم بتهمة "التجسس" و"التعاون مع حكومات معادية"، في ملف يمكن ان يثير توترا جديدا بين ايران والولايات المتحدة.

وسارع رئيس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" مارتن بارون الى التنديد بهذه الاتهامات التي كشفتها المحامية معتبرا انها "سخيفة ودنيئة".

واكدت المحامية ليلى احسان التي تمكنت من لقاء موكلها الاثنين للمرة الاولى منذ توليها الملف في اذار/مارس ان القضية ضد موكلها لا تتضمن "دليلا قاطعا".

وقد اوقف رضايان في 22 تموز/يوليو 2014 في منزله في طهران مع زوجته يجانة صالحي وهي صحافية ايضا وتم الافراج عنها منذ ذلك الحين.

وحتى الان لم تكن التهم الموجهة اليه قد اعلنت بعد لكن الصحافة المحافظة الايرانية تطرقت في الاونة الاخيرة الى اتهامات بنقل معلومات ذات طابع اقتصادي الى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

وقالت محاميته لوكالة فرانس برس انه "متهم بالتجسس والتعاون مع حكومات معادية وجمع معلومات سرية والدعاية ضد الجمهورية الاسلامية" مؤكدة ان هذه الاتهامات لا تستند الى "ادلة قاطعة".

واضافت ان رضايان "صحافي ومن طبيعة هذا العمل الاطلاع على معلومات ونشرها" مؤكدة ان موكلها (39 عاما) "لم يكن على اطلاع على معلومات سرية بطريقة مباشرة او غير مباشرة".

واعتبرت المحامية التي قالت انها اطلعت على ملف موكلها بالكامل، ان الاتهامات بالتعاون لا يمكن اعتمادها "لانه حسب قواعد القانون الدولي فان ايران والولايات المتحدة لا تعتبران دولتين معاديتين" لبعضهما البعض لانهما ليستا في حالة حرب.

وقالت ان الصحافي الذي عانى من مشاكل صحية منذ اعتقاله "معنوياته جيدة" مؤكدة انها قدمت عدة طلبات للافراج عنه بكفالة لكنها رفضت جميعها.

ولم يتم تحديد اي موعد لمحاكمته.

ولم تشأ والدة الصحافي ماري الادلاء باي تعليق في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس.

وكان مسؤول كبير في القضاء الايراني اعلن في وقت سابق ان الملف ضد الصحافي الايراني-الاميركي يتضمن "جوانب مختلفة" و"كبير".

وقال رئيس الدائرة القضائية في طهران غلام حسين اسماعيلي ان "الملف احيل الى غرفة في المحكمة الثورية ويتضمن جوانب مختلفة وكبير" وذلك ردا على سؤال عن اسباب تاخر النظر في هذه القضية.

وكان ملف الادعاء نقل في كانون الثاني/يناير الى المحكمة الثورية التي تنظر عادة في القضايا المتعلقة بجرائم سياسية او تمس الامن القومي.

واثار ايداع رضايان سجن ايوين في شمال العاصمة الايرانية توترا جديدا بين ايران والولايات المتحدة فيما يخوض البلدان اللذان قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1979، مفاوضات صعبة حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

وفي اذار/مارس، دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الحكومة الايرانية الى الافراج عن الصحافي.

لكن ايران التي لا تعترف بازدواجية الجنسية، تؤكد ان هذا الملف من اختصاصها. واعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاسبوع الماضي ان الصحافي يواجه اتهامات "خطرة" مؤكدا انه يجب "ترك القضاء يقوم بعمله بدون محاولة التاثير عليه".

وعبرت محامية رضايان عن "أملها" في ان يترك التوصل الى اتفاق شامل بين ايران والقوى الكبرى حول الملف النووي اثره على الملف وان يسرع عملية الافراج عن موكلها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراسل واشنطن بوست سيحاكم في إيران بتهمة التجسس مراسل واشنطن بوست سيحاكم في إيران بتهمة التجسس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday