حسن الحناوي يعتبر دراما الواقع مرآة للمجتمع وتصور قضاياه ومشكلاته
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مؤكدًا أنَ "حكم العدالة" الذي يخرجه من أهم البرامج الإذاعية

حسن الحناوي يعتبر دراما الواقع مرآة للمجتمع وتصور قضاياه ومشكلاته

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حسن الحناوي يعتبر دراما الواقع مرآة للمجتمع وتصور قضاياه ومشكلاته

المخرج حسن حناوي
دمشق ـ ميس خليل

أكد رئيس دائرة التمثيليات في الإذاعة السورية، المخرج حسن حناوي، أنَّه يفضل العمل في إخراج البرنامج الثقافية ودراما الواقع، التي يعدها مرآة للمجتمع لأنَّها تصور قضاياه ومشكلاته وتقترح لها الحلول. واعتبر أنَّ العمل الإخراجي ليس عملًا أكاديميًا، وإنما "تراكميًا"، مشيرًا إلى أنَّ الفرق بين المخرج الإذاعي والمخرج التلفزيوني هو أنَّ "الإذاعي" أدواته أقل، وهي: الممثل والموسيقى والمؤثرات والنص، أما "التلفزيوني" فأدواته أكثر، إذ يضاف إليها الصورة والديكور والإضاءة.

وأشار حناوي إلى أنَّ برنامج "حكم العدالة" الذي يخرجه حاليًا هو من أهم البرامج الإذاعية، وقد حاز جائزة "أفضل برنامج إذاعي على مستوى الوطن العربي" في مهرجان القاهرة، موضحًا أنَّ أهمية هذا البرنامج تنبع من موضوعه في الجريمة، وأنَّ التشويق وتحريض  خيال المستمع هو الذي جعل البرنامج تشاركيًا و"هذا سر نجاحه".

ولفت المخرج الإذاعي إلى أنَّ ما قدمه لـ"حكم العدالة" هو "الحب "، مشيرًا إلى أنَّه أستطاع  أن يعشق هذا البرنامج ولذلك حاول أن يحافظ على مستواه الفني.

وبيَّن أنَّ البث على الهواء هو من أهم المدارس التي تعلم المخرج فنيات العمل وبديهيات المبادرة السريعة، لأنَّ كل خطأ محسوب، ومعنى ذلك لا يمكن تجاوزه، والمحطة الأهم هي محطة الإخراج الدرامي التي بدأت منذ العام 1996، وكان من أبطالها ومعلميها الأستاذ الكبير رفيق سبيعي، ونذير عقيل، محمود الأغواني.

وكشف عن أنَّهم هم من أخذوا بيده ليصعد سلالم الإخراج الإذاعي، إضافة إلى بقية المخرجين في الإذاعة الذين يُشكل كل واحد منهم مدرسة إخراجية تتقاطع مع بقية المدارس بتفاصيل معينة، "لكني اكتشفت بعد زمن من العمل الدرامي خصوصًا والإذاعي عمومًا أنَّ سر نجاح المخرج ثقافته وبالتالي عملت على هذا المحور وما زلت.

ورأى أنَّ الإخراج على الهواء بعيدًا عن الدراما هو عمل ممتع أما التمثيل على الهواء فهو صعب لكونه يحتاج إلى الدقة والإحساس والمؤثرات والموسيقى.

وبشأن دور "الإذاعة السورية" خلال الحرب؛ أوضح أنَّ الإذاعة استطاعت مواكبة الحدث منذ الأيام الأولى، إذ كان هناك برنامج على أثير إذاعة دمشق بعنوان "حوار في الإصلاح" لمناقشة جوانب الأزمة وتداعياتها، كما أنَّ أثير الإذاعة مفتوح للبرامج الحوارية والندوات السياسية.

وبيَّن أنَّ الإذاعة وجهت الكثير من برامجها الدرامية لكي تحاكي الواقع الاجتماعي الذي خلفته الحرب، مثل: "محكمة الضمير، وحكاية عصرية، ومن الحياة، وحكايات من بلدي".

وطالب المخرج حناوي القطاع العام المختص بالشأن الدرامي بدعم الدراما السورية من حيث التمويل كي تعود إلى بريقها وتحقق نجاحات درامية جديدة.

وأكد حناوي أنَّه راضٍ عن مسيرته الإخراجية خلال ثمانية عشر عامًا، إلا أنَّ طموحاته أكبر من ذلك بكثير.

يذكر أنَّ حناوي حاصل على خمس جوائز ذهبية وفضية في مهرجاني القاهرة وطهران وفي مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسن الحناوي يعتبر دراما الواقع مرآة للمجتمع وتصور قضاياه ومشكلاته حسن الحناوي يعتبر دراما الواقع مرآة للمجتمع وتصور قضاياه ومشكلاته



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday