حملة وسائل الإعلام في جنوب السودان تضر بأمنها الضعيف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توقعات بانهيار الاتفاقية السابعة لوقف إطلاق النار

حملة وسائل الإعلام في جنوب السودان تضر بأمنها الضعيف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حملة وسائل الإعلام في جنوب السودان تضر بأمنها الضعيف

حملة في وسائل الإعلام في جنوب السودان
لندن ـ كاتيا حداد

قتل المراسل الصحافي موي بيتر يوليوس، أثناء مغادرته مكتب الصحيفة التي يعمل فيها في آب / أغسطس، ما يجعله الصحافي السابع الذي يقتل بواسطة مجهولين في العالم الماضي جنوب السودان، وأصبحت جنوب السودان كدولة مستقلة منذ نشأتها في عام 2011 واحدة من الأكثر الأماكن خطورة للعمل فيها.

وتعد الصحافة مهنة محفوفة بالمخاطر حتى في أفضل الأوقات، وأدى الصراع الأخير بين القوات الحكومية والجماعات المتمردة إلى حملة مثيرة وشرسة على وسائل الإعلام المحلية، وجاء مقتل المراسل موي بعد يوم واحد من إعلان الرئيس سلفاكير أن الصحافيين الذين ينشرون أخبار معادية للبلاد سيتم استهدافهم.

واعتبر الصحافيون خلال مقابلاتهم في العاصمة جوبا، أن المدينة تتميز بجو غريب منذ اندلاع الصراع في كانون الأول / ديسمبر عام 2013، وينشر الصحافيون حاليًا الأخبار الجيدة فقط عن إدارة رئيس البلاد.

وأفاد مراسل إذاعي طلب عدم ذكر اسمه: "من الصعب تحقيق أي مستوى من المعايير المهنية هنا، ويسمح لنا فقط بنشر التقارير الإيجابية عن الحكومة دون الإشارة إلى أي نقاط ضعف أو سلبيات تحتاج إلى تصحيح".

وأثار موقف الحكومة المتشدد تجاه وسائل الإعلام بما في ذلك التحرش والتخويف للصحافيين الذين غطوا أنشطة متمردي المعارضة العديد من الشكوك على نطاق واسع بين الناس في البلاد.

حملة وسائل الإعلام في جنوب السودان تضر بأمنها الضعيف

ويعتقد الناس أن تعصب الحكومة يعد دليلًا على أن اتفاقية السلام الأخيرة لن تتم، وتعتبر الاتفاقية التي وُقعت في 27 آب/ أغسطس نتيجة ضغوط دولية مكثفة هي الاتفاقية السابعة لوقف إطلاق النار منذ بدء الحرب.

وتؤكد تصريحات وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي، الذي حذر من اعتبار أي صحافي ينقل تصريحات الثوار بخصوص الحرب من المتمردين أنفسهم، عدم وجود مساحة للتقارير المستقلة، فضلًا عن العداء الشديد بين الأطراف المتصارعة وأحزابهم السياسية.

وذكر ماكوي: "إذا ذهبت لإجراء مقابلات مع المتمردين لنشر أفكارهم القذرة للشعب وتسميم عقولهم فيعتبر هذا تحريض سلبي، ما يعني انضمامك إلى المتمردين، وبالتالي سنضعك في موضع حيث لا يمكنك الحديث".

وقتل الآلاف منذ اندلاع الحرب الأهلية وفر ما يقرب من مليونين تاركين منازلهم، ويعانى حوالي 11 مليون من السكان من شبه مجاعة بسبب القتال في واحدة من أفقر دول العالم.

وأشارت الضابط السياسي السابق في السفارة الأميركية في الخرطوم كاتي كامبو، إلى أن قادة جنوب السودان الذين عانوا لفترة طويلة من الحكم القمعي من الشمال يتعاملون الآن بأساليب أكثر قمعية من النظام القديم.

وأضافت كاتي: "على الرغم من أن القيود البيئية في الخرطوم ليست جديدة إلا أن موقف جوبا المتغير تجاه المجتمع المدني يعد شيئًا مخيفًا، وتدهور الوضع بشكل أسرع خلال أشهر الستة الماضية حتى أن بعض النشطاء لم يتمكنوا من السفر بمفردهم خوفًا من اختفائهم، كما دُعي زعماء حقوق الإنسان للاستجواب على أساس روتيني، وتلقى البعض الآخر تهديدات من مجهولين".

وأوضحت جيسي سمي، التي عملت مع المراسل موي في مشروع "النيلين"، أن الصحافيين التي عملت معهم يعانون من مضايقات وتهديدات مكثفة.

وتابعت سمي: "إنهم يعملون في سياق شديد التخبط ويواجهون انعدام الثقة على نطاق واسع وردود أفعال غير متوقعة من قوات الأمن، وزادت المخاوف بشكل كبر لدى الصحافيين بعد إطلاق النيران مؤخرًا ما دفع الكثير منهم إلى الاختباء أو الفرار من منازلهم خوفًا على أنفسهم وأسرهم".

ووافق الرئيس سلفا كير وزعيم المعارضة رياك مشار على وقف إطلاق النار بعد ضغوط عدد من القادة، ولاسيما الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي حذر من فرض عقوبات على البلاد إذا لم يتم تحقيق السلام قريبًا، إلا أن هناك عددًا من الانتهاكات لوقف إطلاق النار في ظل استمرار القتال في المناطق الغنية بالنفط في أعالي النيل والولايات الموحدة الأميركية خلال العامين الماضيين.

وأعلن الرئيس كير عن مذكرة تحفظات بشأن الاتفاق الذي اقترح تعيين منافسه ريك مشار في منصب النائب الأول للرئيس، وأوضح المحللون أن اتفاقية السلام قد لا تصمد مثل اتفاقيات وقف إطلاق النار السابقة بسبب عدم موافقة الطرفين على شروط الاتفاقية.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الولايات المتحدة الدولية ماشاريا مونين: "من الصعب تحقيق اتفاق سلام مستقر إذا كان طرفا الاتفاق غير ملتزمين حقًا بشروط وقف إطلاق النار".

وغضب الرئيس كير من اقتراح عودة منافسه مشار إلى الإدارة في جوبا وتسليم قيادة بعض المناطق المتنازل عليها إلى المتمردين، وأشارت وسائل الإعلام إلى أنه بالإضافة إلى الضغط على الجانبين لوقف القتال يجب على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهد لحماية المجتمع المدني في البلاد مع ضمان حرية وسائل الإعلام كشيء أساسي.

وتعتبر حالة الصحافي جورج ليفيو الذي يعمل في راديو "ميرايا" المدعوم من الأمم المتحدة وأخذ من مكتبه في 22 آب/ أغسطس واحتجز بدون تهمة، من القضايا التي أثارت دعوة السلطات إلى إظهار مزيد من التسامح تجاه النقد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة وسائل الإعلام في جنوب السودان تضر بأمنها الضعيف حملة وسائل الإعلام في جنوب السودان تضر بأمنها الضعيف



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday