صحافيو غزة يطالبون الإعلام المحلي بالتزام المصداقية والنزاهة والإنصاف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التدريب يهدف إلى الخروج بتوصيات لمسودة ميثاق أخلاقي

صحافيو غزة يطالبون الإعلام المحلي بالتزام المصداقية والنزاهة والإنصاف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صحافيو غزة يطالبون الإعلام المحلي بالتزام المصداقية والنزاهة والإنصاف

دورة تدريبية في مؤسسة فلسطينيات بعنوان المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحافية
غزة– علياء بدر

أوصى صحافيون وصحافيات في غزة بضرورة أن يتحلى الإعلام المحلي بشكل أكبر من المصداقية والنزاهة والإنصاف وبتطوير ميثاق شرف صحافي مهني يكون ملزمًا لوسائل الإعلام العاملة في فلسطين، بما يتناسب مع التطورات المتلاحقة والتي تستوجب الحفاظ على القدر الأكبر من المعايير الأخلاقية عند الكتابة الصحافية.

جاء ذلك أثناء دورة تدريبية بعنوان "المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحافية"، عقدتها مؤسسة فلسطينيات بالتعاون مع داعش" على تدمر" href="../../../home/pagenews/%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%88%D9%81-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%AF%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D9%82%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%83%D9%88-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A-%D8%B9%D9%82%D8%A8-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%AF%D9%85%D8%B1.html">يونسكو وتمويل السويد في مدينة غزة، بمشاركة 40 صحافي وصحافية من وسائل إعلام مختلفة في غزة، بواقع 18 ساعة تدريبية.

وأكدت مدير فلسطينيات وفاء عبدالرحمن أن التدريب يهدف إلى الخروج بتوصيات لمسودة ميثاق أخلاقي إعلامي تسعى فلسطينيات من خلاله للحوار مستقبلاً مع المؤسسات الإعلامية؛ بغية تبني هذه المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحافية.

وأوضحت عبدالرحمن أن "هناك خللاً واضحًا في مفهوم الحق في تشكيل تجمع نقابي وخلل آخر في العلاقة بين أفراد الجسم الصحافي، وهو ما يتطلب تساؤلنا جميعًا حول واجبنا تجاه وسيلة الإعلام التي نعمل بها وتجاه زملاء المهنة".

وتابعت أن هذا الجهد سيتبعه تدربين آخرين في الضفة الغربية؛ بحيث تسهم هذه التحركات في أن يضع الصحافي نصب عينيه أخلاقيات المهنة أثناء عمله بغض النظر عن اختلاف الإيديولوجيات التي هي حق للجميع.

والتدريب الذي نفذه المدرب الدولي وليد بطراوي مراسل BBC اكشن، تحدث في اليوم الأول عن مفهوم الأخلاقيات المهنية وعلاقتها بالقانون، والأسس التي تستند إليها وكيف يتم وضع مواثيق الشرف الصحافي.

وفي اليوم الثاني ناقش أبرز المعايير الواجب مراعاتها في الكتابة الصحافية، وواجبات الصحافي تجاه مؤسسته وعمله وزملاء المهنة، إضافة إلى معايير مهنية مثل المصداقية والنزاهة والموضوعية والتحقق من صدقية المصادر.

وشهد اليوم الثالث للتدريب نقاش كيفية تغطية الانتخابات ووضع أفكار لمعايير مهمة من وجهة نظر المشاركين تكون أساسًا في أي ميثاق شرف مقترح.

وشهدت أيام التدريب الثلاثة استضافة الزميلة لنا شاهين مراسل قناة الميادين ومدير مكتبها في غزة، والتي تحدثت عن المعايير الواجب مراعاتها لاسيما في وقت الحروب، حيث يتم تغليب المصلحة الوطنية على أي اعتبار آخر، إضافة إلى مشاركة من الصحافي شمس شناعة الذي تحدث عن المعايير الإنسانية الواجب أخذها في الاعتبار أثناء التغطية.

وفي اليوم الثالث، شارك د.حسن دوحان بشرح حول أبرز التجاوزات لأخلاقيات المهنة التي رصدها في المواقع الإلكترونية وفقًا لدراسة الدكتوراه نال شهادتها أخيرًا والمعنونة بـ"العلاقة بين أخلاقيات النشر الصحافي والسياسات التحريرية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية".

وشهدت الأيام التدريبية مشاركة من المحامي بكر التركماني، الذي قدم شرحًا وافيًا حول مسؤوليات الصحافي تجاه نفسه وتجاه المجتمع، وطرق الحماية القانونية للصحفي إضافة إلى شرح الكثير من المفاهيم القانونية الواجب على الصحافي أخذها في الاعتبار أثناء التغطية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافيو غزة يطالبون الإعلام المحلي بالتزام المصداقية والنزاهة والإنصاف صحافيو غزة يطالبون الإعلام المحلي بالتزام المصداقية والنزاهة والإنصاف



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday