مركز إحصائي يكشف جرائم الحوثيون ضد الإعلاميين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تمثلت في وقف الصحف وخطف الصحفيين

مركز إحصائي يكشف جرائم "الحوثيون" ضد الإعلاميين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز إحصائي يكشف جرائم "الحوثيون" ضد الإعلاميين

المتمردون الحوثيون
صنعاء - عبدالغني يحيى

شهدت الحريات الإعلامية في اليمن سلسلة انتهاكات هي الأعنف منذ بدء الأزمة اليمنية في أيلول/سبتمبر عام 2014، حيث رصد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي 61 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن.

وكشف الدوري الرابع الصادر عن المركز عن الحالة السيئة التي يمر بها الإعلام وما تواجهه الحريات الإعلامية من مخاطر منذ سيطرة جماعة "الحوثي" على العاصمة اليمنية صنعاء والتمدد إلى معظم المحافظات اليمنية حيث تضمن التقرير 61 حالة انتهاك تعرض لها الإعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي في شهر أب/أغسطس وتوزعت بين حالات قتل وإصابة واعتقال وتهديد واقتحام منازل ومكاتب وحجب مواقع وإيقاف صحف عن الصدور.

وأوضح التقرير أن النسبه الأكبر من الانتهاكات تمثلت في حالات الاختطاف بعدد 32 حالة وبنسبة  52 في المائة، و17 حالة تهديد بنسبة 27 في المائة، و 5 حالات اقتحام مؤسسات ومنازل بنسبة 8 في المائة، وحالة قتل واحدة، وحالة إصابة واحدة.

وأوضح التقرير أن جماعة "الحوثي" والجماعات الموالية لها من أنصار الرئيس السابق كانت الأكثر انتهاكًا بنسبة  85 في المائة من إجمالي عدد الانتهاكات، و13 في المائة من الانتهاكات التي نسبت لمسلحين مجهوليين، و1 في المائة من الانتهاكات من قبل الحكومة الشرعية.

وتوزعت باقي الانتهاكات بين توقف صحف يومية كما حدث مع صحيفتي "الأولى" و"الشارع" اليومية بسبب حملة التحريض التي شنتها عناصر قيادية في جماعة "الحوثي"، واستبدلت الحكومة الشرعية موقع "26 سبتمبر" الإلكتروني التابع للجيش اليمني الذي تسيطر عليه جماعة "الحوثي" في موقع جديد بنفس الاسم، وتم حجب موقع صحيفة "البيان" الإماراتية عن متصفحيه من داخل اليمن.

وأشار التقرير إلى أن أمانة العاصمة نالت الحظ الأوفر من الانتهاكات بواقع 52 في المائة من إجمالي عدد الانتهاكات تلتها محافظة ذمار بنسبه 19في المائة ثم محافظة تعز وعدن بنسبه 9في المائة لكل واحدة منهما.

واعتبر التقرير أن الحريات الإعلامية تشهد أسوأ حالاتها منذ عقدين ونصف، حيث تصاعدت حدة الانتهاكات ضد الاعلاميين وبات العمل في مهنة الصحافة مخاطرة كبيرة قد تؤدي إلى الموت.

وعبر المركز عن قلقة الشديد للوضع الذي يمر به الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي في اليمن، ومحاولة إسكات الأصوات المعارضة لجماعة الحوثي في المحافظات التي تسيطر عليها، ونشر قوائم بأسماء الصحفيين تمهيدًا لاعتقالهم.

وما يزال 11 من الصحفيين مختطفين لدى جماعة "الحوثي" ولا يعلم أهلهم عن مصيرهم حتى الآن، تسعة منهم معتقلين منذ التاسع من حزيران/يونيو الماضي وهم عبد الخالق عمران، وتوفيق المنصوري، وحارث حميد، وهشام طرموم، وهشام اليوسفي، وأكرم الوليدي، وعصام بلغيث، وحسن عناب، وهيثم الشهاب، بالإضافة إلى المخفيين وحيد الصوفي ومحمود الحميدي
 
واستغرب التقرير تأخر إصدار أكثر من 7 صحف في المناطق المحررة من يد الحوثيين عدن، ولحج، وأبين الضالع، مطالبًا الحكومة الشرعية ووزارة الإعلام بسرعة توفير ما تم نهبه و إتلافه من قبل الحوثيين، من متطلبات طباعة الصحف، والبدء في إصدارها.

ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية أحد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن، ويعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار، وإيجاد إعلام حر ومهني، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز إحصائي يكشف جرائم الحوثيون ضد الإعلاميين مركز إحصائي يكشف جرائم الحوثيون ضد الإعلاميين



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday