الجامعة العربية تدين الاعتداءات على سفارة السعودية فى طهران
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الجامعة العربية" تدين الاعتداءات على سفارة السعودية فى طهران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الجامعة العربية" تدين الاعتداءات على سفارة السعودية فى طهران

مجلس جامعة الدول العربية
القاهرة - فلسطين اليوم

أدان مجلس جامعة الدول العربية فى اجتماعه الطارىء على المستوى الوزارى اليوم "الأحد" الاعتداءات التى تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية فى طهران وقنصليتها العامة فى مشهد .

وحمل المجلس الجمهورية الإيرانية فى قرار له " فى شان الانتهاكات الايرانية لحرمة سفارة المملكة العربية السعودية فى طهران وقنصليتها العامه فى مشهد "، مسئولية ذلك ، مطالبا اياها بالالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية فى هذا الشأن ، لا سيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963 .

واستنكر المجلس فى قرار له فى هذا الشان التصريحات الايرانية العدائية والتحريضية ضد السعودية فيما يتعلق بتنفيذ الاحكام القضائية الصادرة بحق عدد من الارهابيين ،معتبرا ذلك تدخلا سافرا فى أحكام القضاء السعودى والشئون الداخلية للمملكة مما يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة .

وأكد المجلس التضامن الكامل مع السعودية فى مواجهة الأعمال العدائية والاستفزارات الايرانية ودعم جهودها فى مكافحة الإرهاب ودورها فى تعزيز الامن والاستقرار والأمن فى المنطقة .

كما أدان المجلس حكومة ايران بتدخلها المستمر فى الشون الداخلية للدول العربية على مدى العقود الماضية ، معتبرة ان هذا النهج يؤدى الى زعزعزة الامن والاستقرار فى منطقة الخليج العربى ، كما يعتبر انتهاكا لقواعد القانون الدولى ومبدأ حسن الجوار .

وطالب القرار حكومة ايران بالامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتصريحات العدائية التى من شأنها تقويض وتهديد الامن والاستقرار بالمنطقة .

كما دان استمرار احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث " طنب الكبرى والصغرى وابوموسى " والتاكيد المطلق على سيادة دولة الامارات الكاملة عليها وتاييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التى تتخذها دولة الإمارات لاستعادة سيادة على جزرها المحتلة طبقا للقانون الدولى .

كما دان المجلس استمرار تدخلات ايران فى الشئون الداخلية لمملكة البحرين ودعمها للجماعات التى تشكل تهديدا خطيرا لامنها واستقرارها .

وندد المجلس فى قرار بالتدخل الإيرانى فى الأزمة السورية وما يحملة ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وامنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الاقليمية .

وندد المجلس بتدخلات ايران فى الشان اليمنى الداخلى عبر دعمها للقوى المناهضة لحكومة اليمن الشرعية وانعكاس ذلك سلبا على امن واستقرار اليمن ودول الجوار والمنطقة بشكل عام ، وحث المجلس حكومة ايران على البعد عن الساسات التى من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم الجماعات التى تؤجج هذه النزاعات فى دول الخليج العربى ، داعيا ايران الى وقف دعم الميلشيات والاحزاب المسلحة داخل الدول العربية واعتبارا ذلك تهديدا للامن القومى العربى .

وأكد القرار الحرص على اهمية أن علاقات التعاون بين الدول العربية وايران قائمة على مبدأ حسن الجوار والحرص على الاستقار والامن فى دول الجوار والامتناع عن التدخل فى شئونها الداخلية .

وكلف المجلس الامين العام للجامعة العربية بالتواصل مع وزراء خارجية كل من الأمارات والبحرين والسعودية ومصر لمتابعة تطورات الأزمة مع ايران وسبل التصدى للتدخلات الإيرانية فى الشون الداخلية للدول العربية ورفع نتائج ذلك الى مجلس الجامعة على المستوى الوزارى فى دورتة المقبلة ، وطلب المجلس من الأمين العام للجامعة العربية إبلاغ هذا القرار للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن كما طلب من مصر بصفتها العضو العربى فى مجلس الامن بمتابعة هذا الموضوع .

وامتنع لبنان عن التصويت على هذا القرار ، مقررا النأى بنفسه عنه .

نقلا عن أ.ش.أ

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة العربية تدين الاعتداءات على سفارة السعودية فى طهران الجامعة العربية تدين الاعتداءات على سفارة السعودية فى طهران



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday