العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية

وزير خارجية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري
دمشق - فلسطين اليوم

أكد وزير خارجية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري حرص بلاده على دعم الجهود الرامية لإرساء سفينة العلاقات العربية مع دول الجوار العربي تركيا وإيران والأمم الأخرى على أحسن ما يكون لتجنيب المنطقة أي حالة من التوتر والبعد عن شبح الحرب.

وقال الجعفري - في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي عقب لقائهما اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة - "إن علاقاتنا مع هذه الأمم لها تاريخ طويل ولسنا مع أي عدوان أو اعتداء، ويجب أن نفرق بين اعتداء أي عناصر من أي دولة، وعدم الحكم على تلك الدولة من خلال تلك العناصر، معربا عن أمله في أن يتمكن الأمين العام للجامعة العربية في الدفع باتجاه تهدئة الأوضاع بما يحقق الخير للأمة العربية".

وأعرب عن أمله في أن يتمكن وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ غدا من توحيد مواقفهم لحفظ كرامة الدول العربية وحماية سيادتها وحفظ علاقاتها مع أصدقائنا وإخواننا من دول الجوار الجغرافي.

وحول مبادرة العراق لتهدئة الأوضاع بين الرياض وطهران، قال الجعفري "إن جهود العراق تنطلق في إطار ميثاق الجامعة العربية وسياستها فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمات التي تلوح في الأفق سواء كانت في أرض تركيا أو العراق أو دول أخرى، وسنتعامل بنفس المقياس ولا نريد لهذه الأمة أن تتعرض لمزيد من التصدع في علاقاتها مع هذه الدول ولهذا نسعى من أجل طرح مفاهيم تحمي كرامة وسيادة الأمة العربية وتحفظ لها علاقاتها مع بقية الدول".

وأوضح الجعفري، في رده على أسئلة الصحفيين، أن مضمون المبادرة العراقية يقوم على عناصر ومشتركات كثيرة تدركها شعوب المنطقة.

وقال الجعفري"نحن ننطلق من أجل تحقيق مصالح هذه الشعوب التي تدرك أهمية الحفاظ على أمن المنطقة وعلاقات الجوار وعدم الإنخراط في أي توتر من شأنه أن يجعل المنطقة على أعتاب شيء يسمى "حرب أو قريب من الحرب"، لذلك فإننا في العراق وفي ضوء استشرافنا للمستقبل واستحضار التاريخ نعمل على ضرورة الحفاظ على هذه العلاقات مع احترامنا في الوقت ذاته لميثاق الجامعة العربية".

وكشف النقاب عن اتصالات هاتفية قام بها على أعلى مستوى مع الأشقاء في سلطنة عمان ودولة الكويت وغيرها من الدول العربية.. وقال "إن هذه الاتصالات كشفت وجود حرص من قبل هذه الدول على الحفاظ على العلاقة مع دول الجوار الجغرافي، لافتا إلي أن الجوار الجغرافي للعراق يشكل حقيقة لا تتبدل فالجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة جوار للعراق وكذلك تركيا".

وأوضح أنه عندما حدث تجاوز من قبل تركيا إزاء العراق رفضنا هذا التجاوز لكن لم نقطع علاقاتنا معها بشرط إزالة أثار هذا التجاوز التركي، مشيرا إلى أن العراق لديها أيضا علاقات متميزة مع الجارة إيران ونريد الحفاظ على هذه العلاقة ليس فقط على مستوى العراق بل دول المنطقة.

وفيما يتعلق بالاتصالات التي أجراها مع الرياض في هذا الإطار، قال الجعفري "إن الرياض ومن خلال الحالة الإجمالية للحديث معهم يؤكدون أنهم ليسوا مع التصعيد والتوتر، ونأمل أن يخطوا خطوة أخرى نحو المساهمة في تخفيف هذه الأزمة وتجاوزها بأقل ما يمكن وبأسرع وقت، مشيرا إلى أن حادث الشيخ نمر النمر لا نريد أن يلتهب ويتحول إلى حالة، لا سمح الله، تورث المنطقة توترات، بل يجب أن تحافظ على حالة السلم والأمن". 

ومن جانبه، رحب الأمين العام للجامعة العربية بلقاء وزير الخارجية العراقي الدكتور إبراهيم الجعفري، لافتا إلى أن اجتماعهما تناول الأوضاع الراهنة في المنطقة والرغبة في استبعاد أي أنواع من الخلافات، مشددا على ضرورة احترام القوانين وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية والحيلولة دون تطور الأمور وأن تؤدي إلى اضطرابات لا داعي لها، منوها بالجهود التي يقوم بها الوزير "الجعفري" دعما للعمل العربي المشترك ومصالح الأمة العربية.

نقلا عن أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday