النواب يناقش في جلسة رقابية عددًا من الاسئلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

النواب يناقش في جلسة رقابية عددًا من الاسئلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النواب يناقش في جلسة رقابية عددًا من الاسئلة

مجلس النواب
عمان - فلسطين اليوم

ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية اليوم الأحد برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة عدداً من الاسئلة النيابية للحكومة.

وهنأ الطراونة في بداية الجلسة باسم أعضاء المجلس جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد ميلاده الميمون داعيا الله ان تعاد هذه الذكرى وقد تحقق للاردن بقيادة جلالته كل ما يصبو إليه من تقدم ورفعة وإزدهار ، وان يحفظ قائد المسيرة المباركة ويكلأه بعين رعايته ويديم عليه موفور الصحة والعافية .

واشار الى حصول البرلمان الاردني على صفة شريك من اجل الديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا التي جاءت نتيجة جهود جلالة الملك عبدالله الثاني في مختلف المحافل الدولية ولعلاقاتة الطيبة مع الدول كافة .

واوضح ان البرلمان الاردني تقدم قبل عامين بطلب للحصول على هذه الصفة ، وشارك الاسبوع الماضي وفد نيابي في اجتماعات الجمعية ، حيث وافقت الدول الاعضاء بالاجماع على انضمام الاردن للجمعية بعد مداخلات العديد من الدول التي عبرت خلالها عن تثمينها وتقديرها لمواقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله إزاء القضايا الدولية والاقليمية كافه خاصة القضية الفلسطينية واستضافتة لموجات اللجوء ومحاربة الارهاب وارساء قواعد الامن والاستقرار والسلام وسط اقليم ملتهب ومضطرب فضلا عن الاشادة بالمسيرة الاصلاحية الشاملة .

وقال : لدينا الكثير من القضايا والموضوعات التي سنقدمها للجمعية مثلما اننا نسعى جاهدين للاستفادة من انضمامنا للجمعية بما يحقق مصالحنا الوطنية ويراعي ظروف المنطقة ويحافظ على هويتنا وتقاليدنا الوطنية .

واعرب عن شكره للنائبين الدكتور مصطفى حمارنة والمهندس يوسف القرنة المكلفين بمتابعة الانضمام الى الجمعية على ما قدماه من جهود كبيرة ومثمرة في هذا الملف ، وكذلك الشكر لمقررة اللجنة في الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا المكلفة بمتابعة هذا الملف مع البرلمان الاردني ولاعضاء الجمعية.

وفي مداخلة للنائب عبد الكريم الدغمي قال ان ما تم في الجلسة السابقة من جدل حول دستورية توجيه اسئلة واستجوابات لرئيس الوزراء هو استنتاج غير منطقي وتفسير شكلي للدستور ،مؤكدا عدم جواز تدوين ذلك في محاضر المجلس ، بل يجب تصويبه كونه يقر مبدأً خطير يعطي حصانة لرئيس الوزراء من المساءلة الدستورية المتمثلة بالسؤال والاستجواب.

وقرر النواب : نضال الحياري ، والدكتور زكريا الشيخ ، والمهندس محمد السعودي ، وفواز الزعبي والدكتورعساف الشوبكي تحويل اسئلتهم الى استجوابات .

وطالب الحياري بمعلومات عن قيام شركة الفوسفات بالتعدين في احد المواقع عن ما يسمى خام 14 وهل هناك موافقة من الادارة للتعدين ، وتضمن سؤال النائب زكريا الشيخ حقيقة عمل المعهد الديموقراطي الامريكي ، فيما طالب النائب محمد السعودي بما يصل بالفعل للمستحقين من قيمة مبالغ دعم القمح والشعير ، كما تساءل النائب فواز الزعبي عما يجري في منطقة المفرق التنموية ،وعدد الشركات المستثمرة في المنطقة والمصانع، وحجم الاعفاءات والمبالغ التي انفقت على المشروع لتنمية المفرق وموازنته. والنائب عساف الشوبكي حول توقيت نقل جمرك عمان الى ام الحيران وهل ستخصص ارض جمرك عمان لاقامة جامعة رسمية وارجأ النائبان محمد الرياطي ومحمود الخرابشة البت بقراريهما لحين ورود مزيد من المعلومات مع الاحتفاظ بحق تحويل السؤال الى استجواب.

وكان النائب الرياطي تساءل عن قيمة الانفاق على دعم قطاع التشغيل في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة للسنوات (2011-2015) ، في حين طالب النائب محمود الخرابشة بمزيد من المعلومات حول آليات القبول بالجامعات في كافة التخصصات سواء كانت جامعات حكومية او خاصة.

وتناولت الاسئلة النيابية العديد من المسائل حيث تساءل النائب مفلح الرحيمي عن عدد وقيمة السيارات التي تم شراؤها للحكومة عام 2014 وقيمتها ، والنائب خليل عطية حول اسباب تغيب الاردن عن التصويت لمنع انضمام اسرائيل للجنة الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ، والنائب هيثم العبادي حول تكلفة بناء المفاعل النووي وهل سيتم اللجوء الى صندوق الضمان الاجتماعي ، والنائب محمد القطاطشة بخصوص الإجراءات التي تمت للبدء بانشاء مستشفى الطفيلة المدني .

وقرر النائب الاول لرئيس المجلس الدكتور مصطفى العماوي الذي ترأس جانبا من الجلسة رفعها الى يوم الثلاثاء المقبل .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب يناقش في جلسة رقابية عددًا من الاسئلة النواب يناقش في جلسة رقابية عددًا من الاسئلة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday