مصر تعيد ترتيب أولويات أمنها القومي وعلاقاتها الخارجية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مصر تعيد ترتيب أولويات أمنها القومي وعلاقاتها الخارجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصر تعيد ترتيب أولويات أمنها القومي وعلاقاتها الخارجية

قوات من الجيش المصري
القاهرة - فلسطين اليوم

 مصر تعيد ترتيب أوراق أمنها القومي وسياساتها الخارجية من خلال زيارة للرئيس عبدالفتاح السيسي لمقر جهاز المخابرات ، ولقاء لوزير الخارجية سانح شكري مع كبار مساعديه.

السيسي يستطلع رؤية أجهزة الأمن القومي في مستجدات المنطقة

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا في مقر المخابرات العامة المصرية، مع رئيس الجهاز بحضور قيادات وأعضاء المخابرات العامة، وناقش أهم التحديات التي تواجه مصر في المرحلة الحالية والتطورات المختلفة التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها على الأمن القومي المصري.

وجرى بحث تقديرات الموقف بالنسبة للتعامل الاستراتيجي مع التحديات المختلفة.

 الرئيس المصري يزور مقر المخابرات للمرة الثالثة خلال حكمه

زيارة لسيسي، إلى مقر جهاز المخابرات العامة، هي الزيارة الثالثة له لمقر الجهاز بعد زيارته الأولى في يناير 2015 والثانية في أكتوبر الماضي، وتكرار هذه الزيارات يعد عرفا جديدا يضيفه الرئيس السيسي للأعباء الرئاسية إذ كان في السابق يتخذ اللواء عمر سليمان مكتبا قريبا من الرئاسة في عهد مبارك لتيسير عملية التشاور، فضلا عن أن الجهاز يعرض تقارير تقدير موقف في مختلف القضايا في الداخل والخارج بشكل يومي، وهذه الزيارة تعكس مستجدات المنطقة خارجيا الى جانب قرب ذكرى 25 يناير والقلق الذي تستشعره الرئاسة لدرجة جعلت السيسي يتحدث علانية قبل نحو أسبوعين في احتفال المولد النبوي محذرا من الانسياق وراء الدعوات التي تطلق لثورة جديدة.

باشات: السيسي يقيم الأوضاع الاستراتيجية في المنطقة

حاتم باشات، وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق عضو مجلس النواب، قال إن زيارة الرئيس السيسي، لمقر المخابرات المصرية جاء لتقييم الأوضاع الإستراتيجية والأمنية، و كرسالة لتجديد الثقة في القيادات الحالية، ويدل على ثقة الرئيس في الجهاز الذي استطاع أن يستعيد قوته خلال الآونة الأخيرة، لاسيما الـ 5 سنوات الماضية.

كامل: الرئاسة تعي كل التهديدات المحيطة وتضعها في محلها الدقيق

من جهته اعتبر مساعد مدير المخابرات العسكرية المصرية الاسبق، اللواء، أحمد إبراهيم كامل، أنّ الهدف من الزيارة طمأنة الشعب المصري بأن مؤسسة الرئاسة على دراية كاملة بكل المخاطر التي تحيط بالمنطقة ، وأنّ مصر ليست بمعزل عما يدور حولها من مخاطر، مؤكدًا أنّ الرئاسة تعي كل هذه التهديدات وتضعها في محلها الدقيق ، وأنّ المخابرات العسكرية قادرة على رد أي عدو يستهدف الإضرار بالبلاد، خاصة و أنّ مصر تعيش وسط منطقة مليئة بالتهديدات وأخطرها الآن على الحدود الغربية.

شكري يعيد ترتيب أولويات السياسة الخارجية المصرية مع كبار مساعديه

على جانب متصل، وفي اليوم التالي مباشرة لزيارة السيسي للمخابرات، عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاء موسعا مع كبار مساعديه في اجتماع قال عنه المتحدث الرسمي باسم الوزارة المستشار أحمد أبو زيد إنه تناول التحديات المختلفة المحيطة بالسياسة الخارجية المصرية ومنهج العمل داخل ديوان وزارة الخارجية خلال عام 2016.

وأشار إلى تطرق الاجتماع بشكل تفصيلي للأزمات الإقليمية المحيطة بمصر، حيث دار نقاش مطول تم خلاله استعراض العديد من الأفكار والمقترحات والتقديرات الخاصة بالسياسة الخارجية المصرية، وسبل تعزيز قدرتها على تحقيق المصالح المصرية، وكذا تناول تقييم منظومة العمل داخل وزارة الخارجية وسبل رفع كفاءة الأداء ومعايير اختيار العناصر الدبلوماسية الشابة بالشكل الذي يؤهلها لأداء المهام والأعباء المتزايدة المرتبطة بالعمل الدبلوماسي، وكذا استعرض خطة العمل الخاصة بمتابعة المشاركة المصرية في أعمال مجلس الأمن، حيث تم مناقشة دور ومهام مجموعة العمل المشكلة داخل الوزارة في هذا الشأن، التي وجه الوزير شكري بضرورة أن تواصل عملها على مدار الساعة لضمان موافاة بعثة مصر الدائمة في الأمم المتحدة بالتقديرات والتوجيهات الخاصة بمواقف مصر تجاه القضايا المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن في الوقت المطلوب.

وكان سامح شكري كشف من قبل عن أبرز أهداف السياسة الخارجية لمصر في 2016 مقدما أهمية إنهاء الأزمات في سوريا وليبيا واليمن ووضع أسس متفق عليها لتسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، وأن دحر الإرهاب ومحاصرته على المستوي الداخلي والإقليمي والدولي من أهداف مصر في 2016، فضلًا عن أهمية تنفيذ إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان، والانتقال إلى مرحلة جديدة من التعاون وبناء الثقة بين الدول الثلاث، واستمرار إعطاء أولوية خاصة للترويج لمصر دوليا وجذب الاستثمارات ستظل مستمرة خلال عام 2016.

الأمن القومي المصري والملف الخارجي إثنين من أبرز الملفات التي يعول الرئيس السيسي حكمه عليها إلى جاني الجيش الذي يقوم على مكافحة الارهاب وحماية الحدود وتحديث تسليحه إلى جانب المساندة في تنمية البلاد.

مراجعة مصر لأوراقها الرئيسة ليست بمعزل عن أمرين رئيسيين أولهما التغيرات الخارجية المتسارعة في الشرق الاوسط وخاصة الصراع السعودي الإيراني واحتمالات التقارب مع تركيا وملفات اليمن وسوريا وليبيا، كل هذا يأتي إلى جانب حالة قلق تنتاب النظام بشكل أو بآخر من ذكرى يناير المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تعيد ترتيب أولويات أمنها القومي وعلاقاتها الخارجية مصر تعيد ترتيب أولويات أمنها القومي وعلاقاتها الخارجية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday