دول الخليج تستقبل هولاند الحليف الموثوق وسط الأزمات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دول الخليج تستقبل هولاند الحليف "الموثوق" وسط الأزمات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دول الخليج تستقبل هولاند الحليف "الموثوق" وسط الأزمات

العاهل السعودي الملك سلمان مستقبلا الرئيس الفرنسي فرنسوا
الرياض - فلسطين اليوم

 تستضيف دول الخليج خلال قمتها اليوم الثلاثاء في الرياض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مبادرة تؤكد على علاقة الثقة التي تربطها بباريس في وقت تبدي حذرا حيال واشنطن في ظل الازمات التي تشهدها المنطقة.

وسيكون الرئيس الفرنسي "ضيف الشرف" في قمة مجلس التعاون الخليجي وقد تلقى دعوة غير مسبوقة لرئيس دولة غربية منذ انشاء المجلس عام 1981.

وفي طليعة جدول اعمال القمة البرنامج النووي الايراني ومكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا والنزاع في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا عسكريا يشن حملة ضربات جوية على المتمردين الحوثيين.

وقال مسؤول فرنسي كبير "اننا الان شريك كبير للمنطقة".

وتاكيدا على هذا التقارب بين فرنسا ودول الخليج قامت قطر بشراء 24 طائرة رافال فرنسية من صنع شركة "داسو افياسيون" الفرنسية وتم توقيع العقد المقدر بقيمة 6,3 مليار يورو الاثنين في الدوحة بحضور فرنسوا هولاند وامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.

وقال هولاند قبل ان يغادر قطر ان هذه الصفقة تؤكد على ان فرنسا "دولة موثوقة" وتتمتع بـ"المصداقية" في المنطقة.

وتشيد دول الخليج بدءا بالسعودية بحزم فرنسا في المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي الذي يشتبه بانه يخفي شقا عسكريا يهدف الى صنع القنبلة الذرية، فيما تشكك في موقف الادارة الاميركية
وقال هولاند في مقابلة اجرتها معه الصحافة السعودية "اتمنى التوصل الى اتفاق، انما اتفاق متين ودائم ويمكن التثبت منه، يمنع انتشار الاسلحة النووية ويضمن الامن الاقليمي".

كما كانت دول الخليج ايدت تصميم باريس على "معاقبة" نظام الرئيس السوري بشار الاسد عند اتهامه باستخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه، فيما ابدت قلقها حيال تبديل الرئيس الاميركي باراك اوباما موقفه حين عدل في اللحظة الاخيرة عن التدخل عسكريا ضد النظام.

كذلك قامت واشنطن بتبديل مفاجئ في موقفها حين بدت وكانها تتخلى عن الرئيس المصري حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

ودخل الرئيس الفرنسي في صلب الموضوع مباشرة عند وصوله الى الرياض عصر الاثنين اذ التقى الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي الذي اضطر الى الفرار من بلاده في اذار/مارس بسبب النزاع ولجأ الى السعودية.

كما اجرى هولاند مباحثات في المساء مع الملك سلمان شدد خلالها بحسب اوساطه على دعم فرنسا "الجدير بالثقة" للاستقرار في المنطقة.

وفي مؤشر الى الاهمية التي توليها الرياض لهذه الزيارة كانت القيادة السعودية بالكامل في استقبال هولاند في المطار حيث كان في انتظاره الملك سلمان وولي العهد ابن اخيه الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد نجله الامير محمد بن سلمان.

ويشن التحالف الذي تقوده الرياض غارات جوية على مواقع المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران في اليمن لمنعهم من احكام سيطرتهم على كامل انحاء هذا البلد المحاذي للسعودية.

وباستثناء سلطنة عمان تشارك في التحالف العربي كل دول مجلس التعاون الخليجي اي، اضافة الى السعودية، كل من الكويت والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر.

وفي ظل مراوحة حملة الغارات في اليمن والانتقادات المتزايدة الموجهة اليها، اعلنت السعودية الاثنين انها تتشاور مع شركائها في التحالف لوقف ضرب بعض المناطق في اليمن بهدف افساح المجال امام نقل المساعدة الانسانية.

وبحضوره قمة مجلس التعاون الخليجي يستبق هولاند باراك اوباما الذي يستقبل قادة المجلس في منتصف ايار/مايو في الولايات المتحدة في محاولة لطمأنتهم بشان الاتفاق الاطار الذي ابرم في منتصف نيسان/ابريل مع ايران حول برنامجها النووي.

كما يزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري السعودية في 6 و7 ايار/مايو.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول الخليج تستقبل هولاند الحليف الموثوق وسط الأزمات دول الخليج تستقبل هولاند الحليف الموثوق وسط الأزمات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday