أبو حسنة يؤكد أنَّ جميع مشاكل غزة يمكن حلها برفع الحصار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صرَّح لـ"فلسطين اليوم" بأن إعادة الإعمار الحقيقية لم تبدأ

أبو حسنة يؤكد أنَّ جميع مشاكل غزة يمكن حلها برفع الحصار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو حسنة يؤكد أنَّ جميع مشاكل غزة يمكن حلها برفع الحصار

المستشار الإعلامي لوكالة "الأونروا" عدنان أبو حسنة
غزة – حنان شبات

صرَّح المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عدنان أبو حسنة، بأنَّ عملية إعادة الإعمار التي تتعلق بالبيوت المهدمة تدميرًا كاملًا في قطاع غزة لم تبدأ.

وأوضح أبو حسنة في حوار مع "فلسطين اليوم": "كل الذي حدث هو ما يسمى بعملية إعادة إعمار للبيوت التي أصيبت بأضرار بسيطة، ونحن في الأونروا قدمنا مساعدات لحوالي 78 ألف عائلة لإصلاح البيوت التي تضررت بشكل جزئي".

وأضاف: أنَّ "الأونروا دفعت أكثر من 80 مليون دولار، ضمن برنامج بدل إيجار في مختلف محافظات قطاع غزة"، موضحًا: "لكن للأسف الشديد حتى هذا المشروع الآن يتعثر بسبب نقص التمويل، إذ لم يصل للأونروا إلا 75 مليون دولار من أصل 5.4 مليار دولار تم التبرع بها في مؤتمر الإعمار في القاهرة خلال تشرين الثاني/ أكتوبر الماضي".

وشدَّد على أنَّ لا أحد يستطيع الحديث عن عملية إعادة إعمار حقيقية في قطاع غزة حتى اللحظة، مشيرًا إلى أن إعاقة عملية إعادة الإعمار في يد "الأونروا"؛ لأن القضية متعلقة بـ96 ألف منزل تعرض للأضرار خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، فضلًا عن أنَّ عدد اللاجئين الفلسطينيين حوالي 30 ألف لاجئ.

وتابع أبو حسنة: "بالنسبة إلى إصلاح الأضرار البسيطة تدخل المواد اللازمة لهذا الأمر؛ ولكن هناك مشكلة مادية والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل عملية دخول المواد بهذه الطريقة ستصلح لإعادة بناء غزة بالكامل؟ هذا هو السؤال المهم، حتى الآن لم تبدأ عملية إعادة الإعمار الحقيقية للبيوت المدمرة تدميرا كاملا".

وأجاب عن سؤال بشأن أسباب تأخير الإعمار، قائلًا: "يجب أن يوجه هذا السؤال إلى المانحين، يجب أن يوجه إلى هؤلاء الناس الذين اتفقوا في القاهرة، فضلًا عن الشروط التي يضعها المجتمع الدولي، وليس من اختصاصنا أن نتحدث عن هذه الشروط؛ ولكن هم تحدثوا عن الاستقرار السياسي وسيطرة الحكومة على المعابر وما إلى ذلك، هذه هي شروط المجتمع الدولي ويجب أن يتم النقاش معهم هم وليس مع الأونروا في هذا الشأن".

وأشار أبو حسنة إلى أنَّ الإعمار سيحدث حتى في ظل الحصار؛ لكن قد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت؛ منوهًا إلى أنَّ الأساس يجب رفع الحصار عن قطاع غزة؛ لأنه إذا تم رفع الحصار عن قطاع غزة كل مشاكل القطاع سيتم حلها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو حسنة يؤكد أنَّ جميع مشاكل غزة يمكن حلها برفع الحصار أبو حسنة يؤكد أنَّ جميع مشاكل غزة يمكن حلها برفع الحصار



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday