أحمد معتيق يعلن ارتكاب بريطانيا أخطاءً في ليبيا مثل العراق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح أن التدخل صحيح لكن الرحيل بعدها خطأ

أحمد معتيق يعلن ارتكاب بريطانيا أخطاءً في ليبيا مثل العراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحمد معتيق يعلن ارتكاب بريطانيا أخطاءً في ليبيا مثل العراق

أحمد معتيق نائب رئيس الوزراء الليبي يوضح أنه بعد تدخل بريطانيا في ليبيا لم تستمر المساعدة
طرابلس - مفتاح السعدي

زعم نائب رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في ليبيا، أحمد معتيق، أن الحكومة البريطانية كررت أخطاءها في العراق عندما أمرت سلاح الجو البريطاني بالمساعدة في الإطاحة بالعقيد معمر القذافي من السلطة.

وقال معتيق، في تصريحات لجريدة "ذا أوبزرفر" البريطانية، إن إنجلترا وأميركا وفرنسا فشلت في توفير ما يلزم للمساعدة، بعد استخدام قوتها العسكرية ضد حكم القذافي عام 2011، موضحًا أن التدخل في الوقت الذي كان يهدد فيه العقيد الراحل بالقتل الجماعي للمواطنين كان صحيحًا.

وأكد معتيق أن المساعدة البريطانية لم تستمر بعد التدخل في ليبيا، مضيفا أن "علينا أن نذهب إلى سبب تدخل بريطانيا وأميركا وفرنسا لمساعدة الشعب الليبي ودعم المدنيين، وأعتقد أن السبب يحظى بالتقدير والامتنان، لكن يجب مناقشة الأخطاء التي حدثت فيما بعد، وكان هناك الكثير من سوء الفهم، حيث اعتقد الناس أن ليبيا لديها مؤسسات قوية ومستقرة، ولكن الحال لم يكن كذلك".

وبيَّن أنه بعد رحيل "الرجل الذي استمر في الحكم لمدة 42 عامًا"، لم يحصل ليبيا على المساعدة الصحيحة من حلفائها وأصدقائها من الغرب وبريطانيا، وتحتاج حاليا مساعدتهم لبناء المؤسسات والبدء في بناء البلاد بشكل صحيح، مشددًا على أنهم "فعلوا الشيء الصحيح عندما ساعدوا الشعب الليبي عام 2011، لكن مساعدتهم لم تستمر".

ويعد معتيق جزءًا من الحكومة المشكلة من 32 وزيرًا، بعد أكثر من عام من المفاوضات العنيدة. واستبدلت الحكومة إدارتين متنافستين؛ واحدة مقرها في طرابلس والأخرى في شرق مدينة طبرق، التي تخوض الكفاح المسلح. وبعد تشكيل الحكومة يقدم معتيق أملًا لعائلات ضحايا الجيش الجمهوري الأيرلندي، الذين يسعون إلى الحصول على تعويض من الحكومة الليبية، التي وفرت متفجرات "سيمتكس" للجيش خلال حكم القذافي. ورفعت الحكومة البريطانية القضية بالفعل مع رئيس الوزراء الليبي الجديد، فايز السراج.

ولفت نائب رئيس وزراء الحكومة الليبية إلى أن وزير العدل سيشكل لجنة لمتابعة القضية ودراستها، مشددًا على أن العلاقات مع بريطانيا مهمة بالنسبة إلى ليبيا، حيث "وقفت بجانبنا في الكثير من الأوقات الحساسة، وأقل ما يمكن فعله هو النظر في القضية ودراستها جيدًا، وسوف نفعل الشيء الصحيح لبلادنا ولأصدقائنا في بريطانيا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد معتيق يعلن ارتكاب بريطانيا أخطاءً في ليبيا مثل العراق أحمد معتيق يعلن ارتكاب بريطانيا أخطاءً في ليبيا مثل العراق



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday