النمسا ترفض نظام الحصص وأكثر من 30 ألف مهاجر عالقون في اليونان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

النمسا ترفض نظام الحصص وأكثر من 30 ألف مهاجر عالقون في اليونان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النمسا ترفض نظام الحصص وأكثر من 30 ألف مهاجر عالقون في اليونان

مجموعة من اللاجئين بانتظار عبور الحدود من سلوفينيا إلى النمسا
فيينا - فلسطين اليوم

يعيش عشرات آلاف المهاجرين في اليونان ظروفا بائسة في ظل القيود التي فرضها عدد كبير من دول البلقان عشية قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا، وتزامنا مع رفض النمسا نظام الحصص للاجئين.

وقال ابوستولوس تزيتزيكوستاس حاكم مقاطعة مقدونيا اليونانية، أثناء إشرافه على توزيع المواد الغذائية، إن "13 ألف شخص يتكدسون على معبر ايدوميني وحده على الحدود مع مقدونيا، وحوالى 20 ألفا في هذه المقاطعة، أي أكثر من 60% من العدد الاجمالي للمهاجرين في البلاد". وأضاف "بتنا غير قادرين على تحمل هذا العبء وحدنا".

من جهتها، أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مقابلة الأحد 6 مارس/آذار مع صحيفة "بيلت" أنه "كان يتعين على اليونان تأمين 50 ألف مكان لايواء اللاجئين قبل نهاية 2015"، مضيفة أنه "على الاتحاد الأوروبي تأكيد وقوفه إلى جانب اليونان ودعمها بطريقة تضامنية".

هذا، وقد ازداد عدد المرشحين للجوء العالقين في كل أنحاء اليونان، منذ أن أغلقت مقدونيا حدودها واتخذت دول البلقان والنمسا التدابير المشددة لمنع عبور اللاجئين.

وعلق أكثر من 30 ألف مهاجر في اليونان، حيث تنشط منظمات غير حكومية لمساعدتهم. وقامت منظمة أطباء بلا حدود السبت بنصب الخيم لأكثر من ألف شخص إضافي، فيما ينام عدد كبير من المهاجرين في العراء، في حقول رطبة أو في حفر.

وخلال الأسبوعين الأخيرين، فتحت مقدونيا حدودها بشكل ضيق عدة مرات، ولم تسمح إلا بمرور 2000 مهاجر، فيما يصل ألف يوميا إلى اليونان من تركيا.

واجتاز حوالي 200 شخص الحدود بين الجمعة والسبت، لكن الشرطة المقدونية تؤخر العمليات ساعات، وتحتج على الوثائق التي تسلمها الشرطة اليونانية إلى اللاجئين.

وتبني اليونان مراكز جديدة لاستقبال اللاجئين، لكن كثيرين منهم يفضلون التوجه إلى الحدود، آملين في مواصلة رحلتهم ويبقون عالقين فيها أسابيع.

إلى ذلك، قال هانز بيتر دوسكوزيل وزير الدفاع النمساوي، الأحد، إن بلاده لا تريد المشاركة في نظام توزيع اللاجئين من خلال حصص على الدول الأوروبية، لأنها بذلت ما يكفيها في هذا الصدد.

وأضاف "سنقبل... 37500 طالب لجوء هذا العام وحده. والآن الآخرون مطالبون (بالتحرك). لماذا تأخذ النمسا لاجئين من اليونان؟ هذا سيرسل إشارة خاطئة".

وكانت النمسا، التي يبلغ عدد سكانها 8.5 مليون نسمة، تعرضت لانتقادات شديدة من المفوضية الأوروبية وجماعات حقوق الإنسان لفرضها قيودا على أعداد اللاجئين الذين أبدت استعدادها لقبولهم.

وهي المحطة الأخيرة قبل ألمانيا التي تعد الوجهة الرئيسية للمهاجرين الفارين من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وغيره. وقد استقبلت 90 ألف طلب لجوء في العام الماضي وقلصت العدد هذا العام وفرضت حدودا يومية لعدد الحالات التي تنظر فيها.

الاتحاد الأوروبي يعول على تركيا لوقف المهاجرين

في سياق متصل، من المنتظر أن يمارس الاتحاد الأوروبي ضغوطا على تركيا خلال اللقاء المرتقب يوم الاثنين في بروكسل مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في ثاني قمة بين الجانبين خلال 4 أشهر.

وستعقد الدول الـ28 لقاءها مع داود أوغلو، بينما يسبب وصول 1,25 مليون طالب لجوء انقساما غير مسبوق داخل الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه القمة في أجواء من الخلاف بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين، والقلق أيضا من قمع أنقرة لوسائل الإعلام المعارضة للرئيس رجب طيب أردوغان، كما كشف ذلك في نهاية الأسبوع وضع صحيفة" زمان" المعارضة تحت وصاية الحكومة.

وكان الاتحاد الأوروبي وقع في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني "خطة تحرك" مع أنقرة لوقف تدفق المهاجرين الذين يغادرون بالآلاف السواحل التركية متوجهين إلى الجزر اليونانية في طريقهم إلى ألمانيا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النمسا ترفض نظام الحصص وأكثر من 30 ألف مهاجر عالقون في اليونان النمسا ترفض نظام الحصص وأكثر من 30 ألف مهاجر عالقون في اليونان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday