أوباما يجدد التزام بلاده بحل الدولتين ويلوِّح بتمرير قرار أمميّ يدين المستوطنات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أدت سياسات نتنياهو إلى تدهور علاقات "إسرائيل" بأوروبا وأميركا

أوباما يجدد التزام بلاده بحل الدولتين ويلوِّح بتمرير قرار أمميّ يدين المستوطنات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوباما يجدد التزام بلاده بحل الدولتين ويلوِّح بتمرير قرار أمميّ يدين المستوطنات

الرئيس الأميركي باراك أوباما
القدس المحتلة – وليد أبوسرحان

جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس الماضي، التزام واشنطن بحلّ الدولتين. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، مهنئًا إياه بفوزه بالانتخابات العامة. وهاتف اوباما، مساء الخميس الماضي، نتنياهو لتهنته بفوزه في انتخابات الكنيست، ولكنه أكد في الوقت ذاته بأن بلاده تدرس خيارات أخرى بعد تصريحات الأخير برفضه إقامة دولة فلسطين.

واستغل أوباما اتصاله لإعادة تأكيد التزام بلاده بحل الدولتين، الذي يضمن أمن "إسرائيل" إلى جانب قيام دولة فلسطينية سيادية وقابلة للحياة.

واعتبرت مصادر في تل أبيب أن المكالمة بين نتنياهو وأوباما لم تكن عادية، وأن أوباما كان أقرب إلى التهديد والوعيد وليس التهنئة.

وذكرت إذاعة جيش "الإسرائيلي" أن أجواء التوتر كانت واضحة بين الجانبين، ما ينذر بتصاعد الخلافات مستقبلاً وأن حالة من الذعر تسود الجانب "الإسرائيلي" من احتمالات اتخاذ موقف أميركي يعترف بالدولة الفلسطينية.

وبحسب ما نشره موقع "والاه" الإسرائيلي، الجمعة، فإن العامين المقبلين سيشهدان مزيدًا من التوتر في العلاقات بين الأدارة الأميركية ورئيس وزراء "إسرائيل".

ووفق الموقع، فبعد أن هنأ أوباما نتنياهو على فوزه بالانتخابات وتأكيده على استمرار دعم "إسرائيل" والتعاون معها، أكد الأول أن إدارته تبحث عن خيارات سياسة أخرى لعملية السلام في المنطقة، مشيرًا إلى أن هذا الموقف جاء نتيجة التصريحات التي صدرت عن نتنياهو برفضه حل الدولتين، وكذلك تصريحاته ضد الفلسطينيين في مناطق العام 48 يوم الانتخابات.

كما نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول أميركي كبير أنّ الضرر الذي سببته مواقف نتنياهو خلال الانتخابات لا يمكن إصلاحه، وأشار إلى أن واشنطن تدرس خيارات من بينها ترك السلطة الفلسطينية تنهار ووضع نتنياهو أمام مواجهة النتائج، وتمرير قرار أمميّ يدين المستوطنات في مجلس الأمن.

كما تحدث المسؤول عن خيار ثالث وهو أن تؤيد واشنطن قرارًا في الأمم المتحدة يحددّ المعايير لاتفاق دائم لحل الدولتين، بحسب "هآرتس".

هذا وكانت صحيفة "واشنطن تايمز" ذكرت أن سياسات نتنياهو أدت إلى "تدهور علاقات "إسرائيل" بالحكومات الأوروبية والإدارة الأميركية" على حدٍ سواء.

كما اوضحت أن "فوز نتنياهو يفرض على أوباما مراجعة استراتيجيته في الشرق الاوسط والإقدام على بعض الإجراءات غير المسبوقة في العلاقات الثنائية، منها أنها قد تسعى إلى سحب اعترافها بسفير "إسرائيل" لديها، رون ديرمر، بسبب دوره في الترتيبات مع المعارضين الجمهوريين التي أدت إلى إلقاء نتنياهو خطابه أمام الكونغرس الشهر الجاري.

أما صحيفة "واشنطن بوست" فقد حذرت من أن يؤدي فوز نتنياهو إلى "حدوث قطيعة لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلاقات بين الحكومتين الأميركية و"الإسرائيلية" خلال الفترة المتبقية للرئيس أوباما في البيت الأبيض، ومناشدة إدارة أوباما بذل المزيد من جهودها لتهدئة مخاوف "إسرائيل" من العدوان الإيراني المستمر في الشرق الأوسط".

وشاطرتها الرأي صحيفة "نيويورك تايمز" التي حذرت من تدهور العلاقات بين أوباما ونتنياهو، معربة عن اعتقادها بأن الأول "لن يتكبد حتى عناء محاولة إصلاح الأمور بينهما.

وأضافت أن الخطوة الأميركية المقبلة ستتجسد في المحافل الدولية لإصدار قرار في مجلس الأمن يؤيد حل الدولتين، والذي سيكون بمثابة إعلان الولايات المتحدة وقفها الدفاع عن سياسات نتنياهو.

ونقلت الصحيفة على لسان "مسؤول بارز في البيت الأبيض،" القول: كان موقفنا على الصعيد الدولي يستند إلى فكرة دعم المفاوضات المباشرة بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين، ولكننا أصبحنا اليوم نعيش واقعًا ترفض فيه الحكومة "الإسرائيلية" المفاوضات المباشرة، وهو أمر نحتاج بالطبع إلى أخذه في عين الاعتبار لأي قرارات نصدرها من الآن فصاعدًا.

وأضافت نقلاً عن مسؤول بارز آخر قوله إن أوباما "لن يدخر جهدًا لإصلاح العلاقات مع نتنياهو، لكنه لن يضيّع وقته هباءً".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يجدد التزام بلاده بحل الدولتين ويلوِّح بتمرير قرار أمميّ يدين المستوطنات أوباما يجدد التزام بلاده بحل الدولتين ويلوِّح بتمرير قرار أمميّ يدين المستوطنات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday