الاحتلال الإسرائيلي يعتقل التجار الفلسطينيين المارين من معبر بيت حانون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأشقر يؤكد أن اعتقالهم هدفه تضييق الخناق على القطاع

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل التجار الفلسطينيين المارين من معبر بيت حانون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يعتقل التجار الفلسطينيين المارين من معبر بيت حانون

الاحتلال الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

يعمد الاحتلال الاسرائيلي في الآونة الأخيرة إلى اعتقال عدد من التجار ورجال الأعمال في القطاع خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة الذي تحول إلى ما يشبه المصيدة، حيث يتسبب استمرار اعتقال رجال الأعمال بتداعيات سلبية واسعة على الاقتصاد في غزة، خصوصًا أن من اعتقلوا يشكلون ركائز أساسية لقطاعات اقتصادية متعددة.

وأكد مصدر مسؤول أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الأربعاء، اثنين من التجار عند مرورهما عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمال قطاع غزة.
وأفاد مصدر أمني بأن سلطات الاحتلال اعتقلت التاجرين سعيد أبو طحلة (55 عامًا)، وعادل أبو طحلة(40 عامًا) وهما من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ويعملان في تجارة الملابس، عند مرورهما عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمال قطاع غزة.

كما اعتقلت التاجر الفلسطيني رياض المشهراوي، واستدعيى منتصف يناير/كانون الثاني الماضي لمقابلة مخابرات الاحتلال في معبر بيت حانون للرد على طلبه بتجديد تصريحه، لكن ذويه فوجئوا بمتصل إسرائيلي يبلغهم بإعتقاله ونقله إلى أحد السجون الإسرائيلية للتحقيق.

وأوضح ابنه سالم أنّ والده يتنقل بين غزة وإسرائيل منذ ثلاثة عقود، ولم يسبق أن تعرض للاعتقال أو التحقيق، لافتًا إلى أنه غادر القطاع مرورًا بمعبر بيت حانون قبل ثلاثة أسابيع من اعتقاله، لتوريد أدوات ومعدات كهربائية لشركته في غزة.

وينفي سالم أي علاقة لأبيه بالمزاعم الإسرائيلية حول بيعه لبضائع وسلع لأشخاص يصفهم الاحتلال بالأعداء، مضيفًا أنّ محلات الشركة تبيع لكل الراغبين، وليس من المنطقي الطلب من كل مشتر التعريف بنفسه.

ولفت إلى أن الأصناف التي توردها وتبيعها شركة والده، موجودة في شركات أخرى في غزة، معتبرًا أنّ عملية الاعتقال مستهجنة وتستهدف تضييق الخناق على القطاعات الاقتصادية في القطاع.

من جهته اعتبر رياض الأشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات ادعاءات الاحتلال واتهامه لعدد من التجار الفلسطينيين الذين تم اعتقالهم خلال الشهرين الأخيرين من قطاع غزة بالتعاون مع حماس وتهريب مواد ممنوعة لتبرير اعتقال هؤلاء التجار دون سبب .

وأوضح الأشقر في تصريح صحافي وصل "فلسطين اليوم" أن الإحتلال شنّ منذ بداية العام الجاري هجمةً شرسةً ضد التجار من قطاع غزة، واعتقل 11 شخصًا منهم، خلال تنقلهم إلى الضفة الغربية عبر معبر بيت حانون/ايرز.

ونوه إلى أن الإحتلال روج أمس عبر وسائل إعلامه أن جهاز الشاباك اكتشف شبكة موسعة تتعاون مع حماس لتهريب مواد تستخدم في عمليات التصنيع العسكري، متهمًا 6 تجار منهم بأنهم متورطين في هذه العملية .

وأشار الأشقر إلى أن الإحتلال سبق وأعطى هؤلاء التجار تصاريح بالتنقل عبر معبر بيت حانون، مشيرًا إلى أن هذه التصاريح لا تتم إلا بعد تحري أمني واسع عن هؤلاء التجار، وضمان عدم ارتباطهم بأي تنظيم فلسطيني، وأن إدعاء الاحتلال بمشاركة التجار في عمليات تهريب أغراض ممنوعة غير منطقي، ويتنافى مع الواقع، وهو مجرد تبرير واضح لإجراءات الاحتلال التعسفية في حق هؤلاء التجار واعتقالهم دون مبرر قانوني لتشديد الخناق الاقتصادي والحصار على القطاع.

وشدد على أن الإحتلال حوّل معابر قطاع غزة إلى مصايد لاعتقال أبناء القطاع، الذين يضطرون إلى المرور عبرها لاحتياجهم للسفر والعلاج والتجارة دون تهمه، ولم يسلم من المرضى الذين يحتاجون إلى عمليات في مستشفيات الضفة والقدس وكذلك مرافقيهم، حيث اعتقلت الأسبوع الماضي المسن محمد صالح (55 عامًا) أثناء عودته للقطاع عبر معبر بيت حانون وهو يرافق أحد المرضى.

وطالب المنظمات الدولية بالتدخل لمنع تحويل الإحتلال إلى سجن كبير، ومعابره إلى أماكن لاعتقال الفلسطينيين الذين يتنقلون عبرها، والتدخل من أجل الإفراج عن التجار الذين تم اعتقالهم عبر معبر بيت حانون دون تهمة .

من جانبه أوضح الخبير الاقتصادي ماهر الطباع أن هذه الإجراءات تأتي لتجديد الحصار على قطاع غزة، وهذه الخطوات هي حرب اقتصادية.

واعتبر أنّ  القبض على التجار هو عملية ترهيب لهم لمنعهم من جلب أي سلعة يجدوا عليها مسألة إسرائيلية، وبالتالي يصبح التاجر الفلسطيني يحاصر نفسه بنفسه، بالإضافة لتجنبه السفر عبر معبر ايرز ويبقيه في حلقة ضيقة  لتفادي المرور من معبر بيت حانون .
 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل التجار الفلسطينيين المارين من معبر بيت حانون الاحتلال الإسرائيلي يعتقل التجار الفلسطينيين المارين من معبر بيت حانون



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday