القسام تنشر تفاصيل اقتحام موقع 16 العسكري خلال الحرب الأخيرة على غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قتل في العملية 7 جنود إسرائيليين من بينهم قائد كتيبة برتبة مقدم

"القسام" تنشر تفاصيل اقتحام موقع 16 العسكري خلال الحرب الأخيرة على غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "القسام" تنشر تفاصيل اقتحام موقع 16 العسكري خلال الحرب الأخيرة على غزة

كتائب القسام الجناح العسكري
غزة – محمد حبيب

نشرت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الثلاثاء، تفاصيل اقتحام موقع 16 العسكري شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة وقتل 7 جنود إسرائيليين من بينهم قائد كتيبة.

وأوضحت كتائب القسام، أنَّه في تاريخ 20/07/2014، وصلت الأوامر من القيادة بأنَّ العملية ستنفذ عبر النفق المعلوم والمجهز، وكان الاستشهاديون من وحدة النخبة القسامية، الذين يبلغ عددهم اثني عشر مقاوما، على جهوزيةٍ تامةٍ، وكانوا يرتدون الزي المشابه لزي جيش الاحتلال وغطاء الرأس، ما صعب على جنود الاحتلال التعرف عليهم إلا بعد أن بدؤوا بإطلاق النار.

وأضافت: تم تجهيز المقاومين بالأسلحة والقنابل اليدوية، بالإضافة لأجهزة اتصال للتواصل فيما بينهم، وتم تزويدهم بالأحزمة الناسفة والعبوات وقذائف التاندم، وبدؤوا بالنزول إلى النفق بكامل عتادهم، والتقوا بالتكبير والتهليل والدعاء داخل النفق وقد بدت عليهم علامات الفرح والشغف للمواجهة والنيل من الاحتلال، وكان ذلك بعد الإفطار وأداء صلاة العشاء من تلك الليلة.

وتابعت: اتخذ المقاومون مواقعهم داخل النفق الذي يبلغ طوله 3000 متر، بعد السير لمسافةٍ طويلةٍ والوصول إلى الغرفة الأخيرة فيه، التي تبعد عن العين المقرر الخروج منها (200) متر، واستمر تواصلهم مع القيادة في داخل النفق بانتظار المعلومات والأوامر، حتى وصلت لهم المعلومات من القيادة بأنَّ هدفهم سيكون قوةً عسكرية من وحدة المشاة قوامها (300) جندي تقريبًا، بدأت تتجمع في موقع 16 العسكري.

وأشارت إلى أنَّه في تلك الليلة وعند الساعة الثانية فجرًا، أفادت المعلومات بأنَّ القوة الإسرائيلية من وحدة المشاة، بدأت تتحرك باتجاه النفق الذي يخترق الحدود إلى موقع 16، وبشكلٍ مباشرٍ انقسم المقاومون لمجموعتين تتكون كل منهما من ستة، بينما تواجد في النفق اثنان منهم من تخصص الهندسة، مهمتهما تفخيخ عين النفق لتفجيرها عقب العملية حال اكتشافها.

واستكملت الكتائب: صلت الأوامر للمقاومين من قائد العملية، بالبدء بفتح عين النفق والتنفيذ بعد صلاة الفجر مباشرةً، ومع بزوغ الفجر وفتح العين، بدأت المجموعة الأولى بالخروج على أن تتبعها المجموعة الثانية بربع ساعة تقريبًا، وبالفعل خرجت المجموعة الأولى وأخذت بالتحرك لنصب كمينٍ للقوة العسكرية ما بين الطريق الثالث والرابع، وبقيت على تواصل مستمر مع المجموعة الثانية والقيادة.

واستطردت: في هذه الأثناء وصلت معلومات للمقاومين من غرفة العمليات بأن القوة الإسرائيلية الكبيرة المتقدمة باتجاه النفق قد غيرت مسارها باتجاه آخر، وتوجهت نحو مدينة بيت حانون وأصبح من الصعب التعامل معها، فكان القرار بالانتقال للخطة البديلة وتنفيذ كمينٍ لدورية تسلك هذا الطريق.

وأضافت: تحرك الجيبان العسكريان من موقع "16" على الطريق الثالث فاتخذ المقاومون مواقع هجوميةً، وفور وصول الدورية إلى الكمين أوقعوها بين فكي كماشة، فقام مقاتل الدروع في المجموعة الأولى باستهداف الجيب الأول، وبالفعل أصابت القذيفة الهدف بدقة ما أدى إلى تفحمه وقتل من بداخله، وعندها توقف الجيب الثاني وانقض المقاومون عليه وأجهزوا على من بداخله من مسافةٍ قريبةٍ جدًا، وعندها حاول أحد الجنود المصابين فتح باب الجيب والنزول منه، فكان المقاومون له بالمرصاد وأردوه قتيلًا.

وتابعت: تقدم قائد المجموعة الأولى نحو الجيب وحاول أن يسحب أحد الجنود ولكنه وجدهم جميعًا قد قتلوا، فيما تمركزت المجموعة الثانية في مكانها بهدف إسناد المجموعة الأولى والتعامل مع أي قوة إسناد، وقد تكتم الاحتلال على خسائره واكتفى بالاعتراف بـ5 قتلى منهم مقدم برتبة (قائد كتيبة).

وبيَّنت كتائب "القسام" أنَّه في هذه الأثناء تحركت قوةٌ عسكريةٌ إسرائيلية، من قلبة "الباشا" إلى قلبة 16 المسيطرة على مكان العملية، وانتشرت طائرات الاستطلاع في المكان بكثافة، فاشتبكت المجموعة الأولى مع تلك القوة لمدة نصف ساعة، قبل أن يستشهد أفرادها.

وكان الأمر قد أعطي لأفراد المجموعة بالانسحاب بعد انكشافها لطائرات الاستطلاع، فنجح اثنان من المقاومين في دخول عين النفق فيما تعررض باقي أفراد المجموعة للقصف ما أدى لاستشهادهم، وهنا أعطيت الأوامر لطاقم الهندسة لتفجير العين بعد اكتشافها حيث كانت مفخخة مسبقًا، وبالفعل تم تفجيرها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القسام تنشر تفاصيل اقتحام موقع 16 العسكري خلال الحرب الأخيرة على غزة القسام تنشر تفاصيل اقتحام موقع 16 العسكري خلال الحرب الأخيرة على غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday