القوات الموالية للحكومة اليمنية تسيطر على قاعدة العند الجوية بعد حصارها 18 يومًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي يهون من الهزيمة القاسية لأتباعه في عدن

القوات الموالية للحكومة اليمنية تسيطر على قاعدة العند الجوية بعد حصارها 18 يومًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القوات الموالية للحكومة اليمنية تسيطر على قاعدة العند الجوية بعد حصارها 18 يومًا

المقاومة الشعبية اليمنية
صنعاء – عبد الغني يحيى

أكدت "المقاومة الشعبية" والقوات الموالية للحكومة اليمنية الشرعية الأثنين، سيطرتها على قاعدة العند الجوية في محافظة لحج وتحريرها بعد 18 يومًا من بدء حصارها، إثر هجوم كبير من محاور عدة وبدعم غارات كثيفة لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في القاعدة التي تقع على بعد 60 كلم شمال عدن.

وتعني السيطرة على القاعدة وطولها 20 كلم، تحكم القوات الحكومية في أهم مفترق طرق استراتيجي يربط بين محافظات عدن ولحج وتعز والضالع وتقطع الإمدادات العسكرية عن الحوثيين شمالًا من جهة تعز وتسهيل مهمة القضاء على جيوبهم الباقية في مناطق لحج والضواحي الشمالية لعدن.  وجاء سقوط القاعدة غداة خطاب لزعيم الجماعة عبدالملك الحوثي هوّن فيه من الهزيمة القاسية لأتباعه في عدن، معتبرًا استعادتها إنجازًا محدودًا لأنصار الرئيس عبدربه منصور هادي المدعومين من التحالف، داعيًا أنصاره إلى مواصلة القتال والتوجه بكثافة إلى معسكرات التدريب.

 وتواصلت المعارك في أكثر من جبهة في مدينة تعز وسط أنباء عن قصف حوثي على أحياء المدينة وتقدم مستمر لمسلحي المقاومة والقوات الموالية للحكومة وغارات لطيران التحالف على مواقع الجماعة والقوات الموالية لها قرب المطار وشرق المدينة. كما أكدت مصادر المقاومة أن مسلحي القبائل صدوا هجومًا جديدًا للحوثيين في محيط مأرب وتمكنوا من قتل تسعة مسلحين في منطقة المخدرة شمال غرب المدينة بالتزامن مع سلسلة غارات لطيران التحالف استهدفت مخزنًا للسلاح في معسكر ماس الذي يسيطر عليه الحوثيون ودمرت آليات عسكرية.

وطاولت غارات أخرى الأثنين، مواقع مفترضة للحوثيين في محافظة الجوف وفي البيضاء والمناطق الحدودية في محافظتي حجة وصعدة، وقالت المصادر إن القصف استهدف تجمعات حوثية في مناطق الحصامة وشدا وحيدان وبني صياح وحرض والبقع وبكيل المير. وتمكنت المقاومة والقوات الحكومية من السيطرة على أجزاء كبيرة من "المدينة الخضراء" شمال عدن وهي آخر معاقلهم في الضواحي الشمالية، وأضافت أن مواجهات عنيفة دارت في مدينة الحوطة مع مسلحي الجماعة وتوقعت أن تتمكن القوات الحكومية من السيطرة على المدينة في الساعات القليلة المقبلة.

 ونفت مصادر الحوثيين الرسمية سقوط قاعدة العند وقالت إن قوات الجماعة صدت هجومًا للقوات الموالية لهادي على القاعدة من جهتي الجنوب الغربي والجنوب الشرقي كما صدت محاولة للتقدم في منطقة الحسيني وكبدتهم قتلى وجرحى ودمرت مدرعاتهم وأسرت تسعة مقاتلين.

وكانت مصادر عسكرية كشفت عن انتشار نحو 3 آلاف جندي مجهزين بعتاد عسكري كامل وآليات ثقيلة انتشروا في عدن ومحيطها لتأمينها بينهم المئات من القوات التابعة لدول التحالف، كما كشفت عن تزويد مسلحي المقاومة والقوات الحكومية بدبابات حديثة ومدرعات وناقلات جند وكاسحات ألغام مكنتهم من حسم معركة قاعدة العند. وتستعد المقاومة للسيطرة على زنجبار كبرى مدن محافظة أبين واستعادة معسكر اللواء 15 من الحوثيين والقوات الموالية لهم، في وقت تدور فيه المواجهات في مناطق مديرية لودر لاستعادتها وقطع إمدادات الحوثيين من جهة البيضاء شمالًا. ووجهت الحكومة الشرعية بتحويل مسار سفن المساعدات والوقود من ميناء الحديدة على البحر الأحمر إلى ميناء عدن الخاضع لسيطرتها في خطوة يُعتقد أنها ترمي لتضييق الخناق على الحوثيين.

وكشف مصدر في المقاومة لوسائل الإعلام الأثنين، أن القاعدة تخضع للتمشيط، تحسبًا لأية مفاجأة، مشيرًا إلى وجود أربعة ألوية مناوئة للشرعية داخل القاعدة، وعناصر لميليشيات الحوثي. وأكد تلقي المقاومة تعليمات مشددة بعدم مساس أسرى ميليشيات الحوثي وحلفائهم. وأفاد بأن عددًا من الأسرى تتم معاملتهم وفقًا للقوانين الدولية الخاصة بالتعامل مع أسرى الحرب. وواصلت المدفعية البرية ومروحيات الأباتشي السعودية قصف تجمعات لمسلحين يمنيين بالقرب من الحدود باتجاه محافظة الخوبة الحدودية السعودية.

وقصفت المروحيات الأثنين عشرات المتسللين الذين أطلقوا صواريخ كاتيوشا على قرى حدودية سعودية شمال محافظة الخوبة، ولم تسفر عن أية إصابات. وتوعد مسؤولو الحكومة المعترف بها دوليًا بأنهم سيواصلون العمليات العسكرية لتحرير كامل المناطق من قبضة الحوثيين المدعومين من إيران وصولًا إلى صنعاء واستعادة الشرعية والمضي في تنفيذ خطوات العملية الانتقالية التي انقلبت عليها الجماعة بالتحالف مع قادة عسكريين وزعماء قبليين موالين للرئيس السابق علي صالح. وطالب صالح الأثنين بمحاكمة الرئيس هادي بتهمة الخيانة لأنه طلب تدخلًا أجنبيًا في البلاد. وقال في تصريحات نشرها موقع "هافينغتون بوست": «لقد خان هادي الأمانة وتخلى عن المسؤولية التي ألقيت على كاهله واستدعى العدوان على شعبه ووطنه وأصبح اليوم خصمًا لكل اليمنيين».

وشدد نائب الرئيس اليمني خالد بحاح في أبوظبي على أهمية الدور الكبير لدولة الإمارات فى عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الامل من أجل دعم الشرعية في اليمن ونقل "عزاء ومواساة" الرئيس هادي والشعب اليمني إلى أسر شهداء الواجب من أبناء الإمارات الذين قتلوا ضمن القوات المشاركة في العملية العسكرية إلى جانب الشعب اليمني وحكومته الشرعية.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الموالية للحكومة اليمنية تسيطر على قاعدة العند الجوية بعد حصارها 18 يومًا القوات الموالية للحكومة اليمنية تسيطر على قاعدة العند الجوية بعد حصارها 18 يومًا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday