المحافظين يكتسح غالبية مقاعد البرلمان البريطاني ويطيح بزعماء الأحزاب الكبرى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الاستقلال" يتوارى و"الاسكتلندي" مفاجأة كبرى وعاصفة تجتاح "العمال"

"المحافظين" يكتسح غالبية مقاعد البرلمان البريطاني ويطيح بزعماء الأحزاب الكبرى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المحافظين" يكتسح غالبية مقاعد البرلمان البريطاني ويطيح بزعماء الأحزاب الكبرى

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
لندن - كاتيا حداد

حقّق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انتصارًا كبيرًا ومفاجئًا في الانتخابات العامة التي جرت، أمس الخميس، بينما اجتاح الحزب "القومي الاسكتلندي" المقاعد المخصّصة لاسكتلندا في مجلس العموم البريطاني.

وحصد حزب "المحافظين" غالبية بـ331 مقعدًا تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده، وجاء في المركز الثاني حزب "العمال" الذي يتزعمه إد ميليباند، بحصوله على 232 مقعدًا، فيما كان "القومي الاسكتلندي" مفاجأة الانتخابات حيث حقق فوزًا كاسحًا وحصد 56 مقعدًا من أصل 650 مقعدًا في البرلمان.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في أول تصريحات له عقب إعلان النتائج، بقيادة "أمة واحدة" والعمل على جعل "بريطانيا العظمى أعظم مما هي عليه"، ومن المتوقع أن يشكل حكومة أقلية من دون الحاجة إلى التحالف مع الأحزاب الصغيرة، وتنظيم استفتاء بحلول العام 2017 حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أو خروجها منه، كما وعد.

وصرَّح كاميرون عقب زيارته ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية قبل بدء تشكيل حكومته الجديدة، بأنه شعر أنَّ البلاد كانت على شفا "شيء مميز" في إشارة إلى فوز حزبه بغالبية غير متوقعة في الانتخابات، وأشاد كاميرون بالأداء "القوي" لحزبه، آملًا في تشكيل حكومة خلال الأيام المقبلة بعدما استمتع حزبه بما وصفها "بليلة قوية للغاية".

واعترف زعيم حزب "العمال" إد ميليباند بالهزيمة أمام كاميرون في كلمة ألقاها أمام الصحافة وأنصاره، قائلًا: "ليس هذا الخطاب الذي أردت إلقاءه"، مقرًا "بالمسؤولية الكاملة عن الهزيمة".

وأعلن ميليباند استقالته من زعامة الحزب العمالي، قائلًا: "حان الوقت كي يتولى شخص آخر الدفع بمصالح الحزب، بريطانيا بحاجة إلى حزب عمال قوي قادر على إعادة البناء بعد هذه الهزيمة".

وشهدت الأوساط البريطانية حالة من الدهشة إثر الزلزال الذي أصاب الأحزاب الأخرى، حيث تعرض حزب "الديمقراطيين الأحرار" لهزيمة قاسية وفقد 48 مقعدًا من المقاعد التي حصل عليها في انتخابات عام 2010.

وأعلن زعيم الحزب نيك كليغ استقالته من منصبه بعد حصول حزبه على 8 مقاعد فقط، علمًا أنَّه كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بعد انضمامه إلى حكومة ائتلافية مع حزب "المحافظين" عقب انتخابات 2010.

كما قدم نايجل فاراج زعيم حزب "الاستقلال" استقالته من منصبه بعد أن فشل في الاحتفاظ بمقعده في دائرته الانتخابية، حيث حصل حزب فاراج على مقعد واحد فقط في مجلس العموم.

وحقق الحزب "القومي الاسكتلندي" فوزًا كاسحًا وحصد 56 مقعدًا من مقاعد البرلمان، حيث نجح بالفوز بـ10 أضعاف مقاعده خلال الانتخابات الماضية التي فاز فيها فقط بستة مقاعد، وكانت زعيمته نيكولا ستورجيون دعت مؤيديها إلى التريّث، إذ لم يخفوا في غلاسكو وادنبرة رغبتهم في "الانتقام"، لاسيما أنَّهم يتطلعون إلى إجراء استطلاع جديد من أجل الاستقلال.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت نحو 66 في المائة وهي أعلى نسبة منذ انتخابات العام 1997، وكانت النتائج حتى الساعة 8:34 من صباح الجمعة، بتوقيت غرينيتش، على الشكل الآتي: 320 مقعدًا لـ"حزب المحافظين" و228 لحزب "العمال" و56 لـ"القومي الاسكتلندي" و8 لـ"الاتحادي الديمقراطي"، و8 مقاعد لحزب "الديمقراطيين الأحرار" و15 مقعدًا لأحزاب أخرى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحافظين يكتسح غالبية مقاعد البرلمان البريطاني ويطيح بزعماء الأحزاب الكبرى المحافظين يكتسح غالبية مقاعد البرلمان البريطاني ويطيح بزعماء الأحزاب الكبرى



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday