خبراء يستعرضون أهمية شبكات التواصل في توفير بيئة مناسبة للحوار والتفاعل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة

خبراء يستعرضون أهمية شبكات التواصل في توفير بيئة مناسبة للحوار والتفاعل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء يستعرضون أهمية شبكات التواصل في توفير بيئة مناسبة للحوار والتفاعل

شبكات التواصل الاجتماعى
الشارقة - سعيد المهيري

شهدت الجلسة الثانية من أعمال اليوم الأول من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، التي حملت عنوان "إدارات الاتصال الحكومي: منصات تواصل وحوار"، الكثير من النقاشات حول دور إدارات الاتصال الحكومي كحلقة وصل بين الحكومات والشعوب سواء كان ذلك بشكل مباشر أم من خلال وسائل الإعلام، بحضور رئيس مركز الشارقة الإعلامي الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي وعدد من كبار الشخصيات.

وأكدت نقاشات الجلسة أنَّ نجاح هذا الدور يرتبط بشكل وثيق مع الإحساس بالمسؤولية الوطنية كونه يمثل الطرفين المعنيين بمستقبل البلد واستقراره، لاسيما أنَّ إدارات الاتصال الحكومي هي المواطن المسؤول عن إيصال طموحات وحاجات الشعوب والموظف الحكومي المسؤول عن إبراز أهداف وانجازات الحكومة وعن الاستجابة السريعة والشفافة لمختلف الأحداث المحلية والإقليمية التي تشغل بال الرأي العام وللتعليقات الإعلامية التي تصاحبها.

واستعرضت الجلسة، التي أدارها أستاذ العلوم السياسية في جامعة "ستانفورد"، شانتو اينغار، دور إدارات الاتصال الحكومي في توفير بيئة مناسبة للحوار والتفاعل بين الحكومات والجمهور وفي تحديد الخطوات الواجبة لإعداد إدارات الاتصال الحكومي لتتمكن من أداء الدور المستقبلي الذي سيقع على عاتقها في ظل المتغيرات المتسارعة إقليميًا وعالميًا.

كما استضافت، كلًا من المدير التنفيذي للاتصال الحكومي في الحكومة البريطانية أليكس أيكن، واستشارية الاتصال الحكومي لدى وزارة شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة يمنى كامل، والبروفسور كارين ساندرز، أستاذة المعهد العالي لدراسات الأعمال في مركز الدراسات الجامعية في سان بابلو، مدير أبحاث قسم العلوم الاجتماعية في جامعة دراسات الأعمال في مدريد.

وأبرز أليكس أيكن، خلاصة تجربة المملكة المتحدة في الاتصال الحكومي، مشيرًا إلى أن أهم ما يميز الاتصال الحكومي الناجح هي المبادرات الإبداعية والتفاعلية في مخاطبة الجمهور وأنَّ هنالك فرصة كبيرة للحكومات لمخاطبة مختلف الفئات في المجتمع لكن على هذه المؤسسات أن تفتح أولًا قنوات للتواصل من خلال المنصات المتنوعة التي تطرحها التكنولوجيا الحديثة اليوم.

وأكد أيكن أنَّ لشبكات التواصل الاجتماعي أهمية كبرى في تحديد أهم القضايا التي يهتم بها المجتمع وتطرح فرصًا متعددة لمخاطبة هذه الهموم من خلال استخدام الأساليب الصحيحة في التأثير لكن من المهم أن تكون أساليب التواصل معتمدة على مهمة نبيلة وأن ترسم خططها في التواصل وفقها وأن يكون هناك فائدة مادية وملموسة للجمهور.

وأشارت الدكتورة يمنى كامل، إلى أنَّ لدولة الإمارات تجربة رائدة على مستوى المنطقة تتمثل في تأسيس مكتب الاتصال الحكومي التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء بهدف بناء نظام متكامل للاتصال الداخلي والخارجي في الحكومة الاتحادية بالإضافة إلى مبادرات مركز الشارقة الإعلامي المتمثلة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي وجائزة الشارقة للاتصال الحكومي والتي تعمل على الارتقاء بممارسات إدارات الاتصال الحكومي وتعزيز إمكانات وخبرات كوادرها.

وشدَّدت كامل على أنَّ فشل الاتصال الحكومي في الحفاظ على جمهوره يعني أن هناك خطأ كبيرا قد حدث في إتمام عملية التواصل معه فأهمية التواصل الحكومي تتركز في عرض الخدمات والمبادرات الحكومية بشكل يعزز من فهم مختلف الفئات لها ولمدى استفادتهم منها.

ولفتت إلى أنَّ إرسال خبر صحفي وحصوله على تغطية كبيرة لا يعني نجاح الاتصال الحكومي فلابد من معرفة إلى أي حد وصلت الرسالة التي تريد المؤسسة الحكومية إيصالها إلى الجمهور.

واختتمت الدكتورة يمنى كامل قائلة "لابد لمسؤول الاتصال الحكومي أن يكون استباقي فعليه أن يكون في مختلف المنصات التي يتواجد فيها الجمهور وأن يقوموا بتحضير الإجابات حتى قبل أن يقوم الجمهور بطرح أية أسئلة وأن يكون سريعًا في التفاعل مع الجمهور وأن يتحلى بالشجاعة لتطبيق النقد الذاتي ولتقييم عملهم وجودة الخدمة التي تقدمها المؤسسة بشكل دائم".
ونوَّهت البروفسور كارين ساندرز، بضرورة التواصل مع الجمهور من خلال المنصات المختلفة والاستفادة من الدروس التي يقدمها القطاع الخاص حيث تتنافس الشركات على تعزيز تواصلها مع العملاء وفهم احتياجاتهم ومن ثم تلبيتها.

وأوضحت أنَّ الهدف الرئيسي للمؤسسات التي تعنى بالاتصال الحكومي هو الخدمة العامة لذلك لابد لها من أن تبحث عن الفئات المختلفة من الجمهور والتواصل معهما، خصوصًا بعد أن بدأت معدلات مشاهدة التلفاز وقراءة الصحف بالهبوط في عصر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

واختتمت ساندرز "لابد أن يتحلى الاتصال الحكومي بالقيم النبيلة كي تكون مرشدا له في التواصل مع الجمهور وألا يعمد إلى تضليل الجمهور أبدا حيث أن هذا هو واجب الحكومات بشكل عام".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يستعرضون أهمية شبكات التواصل في توفير بيئة مناسبة للحوار والتفاعل خبراء يستعرضون أهمية شبكات التواصل في توفير بيئة مناسبة للحوار والتفاعل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday