ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تطالب "حماس" بإدراج حقوق موظفي القطاع ضمن أي اتفاق

ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة

حركة "حماس"
غزة – محمد حبيب

طالب ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية، بول غارنير، برؤية تقدم ملموس وملحوظ على الأرض في غزة، مشيرًا إلى أن الأطراف تحتاج إلى الموافقة على إجراءات فورية تعمل على البدء في عملية دمجهم في الوزارات الفلسطينية.

جاءت تصريحات غارنير خلال زيارة وفد سويسري إلى غزة، مساء الثلاثاء حيث عقد اجتماع مع الفصائل الفلسطينية في مقر بيت الصحافة وسط مدينة غزة.

وأشار رئيس قسم السياسة والسلام في الشرق الأوسط في وزارة الخارجية السويسرية، رونالد شتينينقر، إلى أن الوثيقة كانت نتاج العملية التشاورية بين الأطراف الفلسطينية، مشددًا على أن هذه وثيقة فلسطينية وليست سويسرية.

وأوضح أنه تم تطوير الوثيقة السويسرية من خلال التشاور القريب مع مكتب رئيس وزراء حكومة التوافق الوطني ومع كل الأطراف الفلسطينية المعنية.

من جهته، كشف عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية، ذو الفقار سويرغو، عن تفاصيل المباحثات التي جرت بين الوفد السويسري والفصائل الفلسطينية، مساء الاثنين الماضي.

وأوضح سويرغو أن 3 قضايا لم تجب عليها الورقة السويسرية، مثل ما يتعلق باحتمالية وجود رفض أو تحفظ أمني لبعض الجهات المانحة على بعض الموظفين، وهو الأمر الذي رفضته الفصائل وأكدت رفضها أي اشتراط أمني من أيّة جهة مانحة.

كما لم تجب الورقة السويسرية عن مصير مفرغي 2005، وهو الأمر الذي لم تجد الفصائل إجابة عليه، إضافة لما يتعلق بسؤال بشأن وجود دفعات للموظفين ورواتبهم المقطوعة حين يتم الانتهاء من عمل الورقة.

وذكر أن هذه القضايا طرحت للنقاش والفصائل بانتظار رد عليها، مشيرًا إلى أن الوفد السويسري أكد موافقة حماس ورئيس السلطة محمود عباس على هذه الورقة.

وأضاف سويرغو أن الورقة أكدت شرعية الموظفين التابعين للسلطة وموظفي غزة أيضًا.

ولم تكن الورقة السويسرية قد أقرَّت بشرعية موظفي غزة مسبقًا كما تحدث بذلك القيادي في حماس، زياد الظاظا، وهو الأمر الذي عدلته الورقة.

وأشار سويرغو إلى أن الورقة أكدت أنه لا يوجد "فيتو" على أي موظف لاسيما في قطاعي التعليم والصحة، مؤكدًا أنها مدخلًا جيدًا للبدء في تطبيق بنود تفاهمات المصالحة وتوحيد المؤسسات الفلسطينية على قاعدة "لا وظيفة دون راتب ولا راتب بلا  عمل".

وبشأن السلامة الأمنية التي طرحتها الورقة ضد الموظفين، أكد أن الاشتراطات الأمنية على خلفية سياسية لأي موظف قد رفعت، ولن يُحرم أي شخص من الوظيفة بسبب انتمائه السياسي، إلّا لمن هو مطلوب على خلفية جنائية لجهة دولية مثل "الإنتربول".

ونفى سويرغو بشكل قاطع تناول المباحثات لمسألة الهدنة مع الاحتلال بين الفصائل والوفد السويسري، مؤكدًا أن النقاش حولها خطوة خاطئة لطالما الاحتلال ما زال جاثمًا على أرض فلسطين.

بدورها، أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ضرورة أن يتضمن أي اتفاق بشأن الموظفين، مسألة ضمان حقوقهم الكاملة مع الاعتراف بشرعيتهم.

بينما ذكر القيادي في حماس، إسماعيل رضوان، أن حركته لن تساوم على حقوق الموظفين، وهو الأمر الذي أصرت عليه في الورقة السويسرية، مشيرًا إلى موافقتها على ما تحمله الورقة من مبادئ عامة مع تحفظها على بعض الإجراءات التي شُكلت لها لجان متخصصة لبحثها.

وأضاف رضوان "المبادرة السويسرية دعت إلى تشكيل لجان فنية متخصصة؛ لبحث كيفية معالجة الدمج وتحديد من سيبقى على رأس عمله ومن سيتم نقله وهناك من سيحال إلى التقاعد، وهي أشياء بحاجة إلى توضيح".

وفي السياق ذاته، أكد أن حركته لن تحيد عن مبدأ الشراكة في إدارة المعابر الحدودية للقطاع، وهو الأمر الذي يستدعي أن يشارك فيه الجميع وألا يكون حكرًا على طرف دون غيره.

وكشف مصدر مسؤول عن فحوى بعض القضايا التي تتحفظ عليها حركة حماس ومن بينها ما نصت عليه المبادرة من تقسيم عملية الدمج إلى مراحل، وفي أولها وزارتي التعليم والصحة، لاعتقاد السويسريين بأن حلها سهلًا.

وأشار المصدر إلى أن اللجان الفرعية المقترح تشكيلها ستعالج مسألة الدمج وبحث الموظفين في كل الوزارات بما في ذلك الداخلية، لافتًا إلى أنها لا تتضمن اعترافًا صريحًا بشرعية الموظفين، وهي تؤكد فقط أن من يعمل يجب أن يتقاضى راتبًا والعكس ما يثير التخوف بشأن طرد بعض الموظفين، وهو الأمر الذي يستدعي ضمان، بحسب قوله.

وأوضح أن المبادرة نصت على تشكيل هذه اللجان من ذوي كفاءة والنزاهة وأن تكون بإشراف الحكومة وسيساعد السويسريون في الإشراف عليها كذلك.

وأضاف أن الخطورة التي تكمن أيضًا في ثنايا هذه المبادرة، وهو الحديث عن عودة المستنكفين دون تحديد موقع الموظفين الجدد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday