افتتاح المؤتمر السنوي الخامس إبداعات انتصرت على القيد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

افتتاح المؤتمر السنوي الخامس إبداعات انتصرت على القيد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح المؤتمر السنوي الخامس إبداعات انتصرت على القيد

المؤتمر السنوي الخامس
رام الله - فلسطين اليوم

دعا متحدثون إلى رفع ملف الأسرى الفلسطينيين في داخل سجون  الاحتلال الإسرائيلي، إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتفعيل دور وسائل الإعلام في مناصرة قضية الأسرى، خاصة المرضى والأطفال منهم.

جاء ذلك خلال افتتاح مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس، بالتعاون مع الكلية العصرية الجامعية اليوم الاثنين، المؤتمر السنوي الخامس 'إبداعات انتصرت على القيد'، والذي حمل هذا العام عنوان: 'أثر الرسالة في حياة الأسير الفلسطيني في المعتقلات الصهيونية'، بحضور عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واللجنة المركزية لحركة فتح، وقادة قوى وطنية، وأكاديميين، وأسرى محررين، وممثلي مؤسسات حقوقية، ورجال دين.

وافتتح الأكاديمي حسن عبد الله، المؤتمر باقتباسات لرسائل كتبها أسرى لذويهم، وإبداعات نجحت في اختراق جدران السجون، وجرى توثيقها وإصدارها في كتب، تصدر سنويا عن مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، موجها التحية للأسير خضر عدنان، المضرب عن الطعام منذ 43 يوما.

وقال رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية سامر شيوخي، إن المؤتمر هو تأريخ للتجربة النضالية من خلال رسائل الأسرى، وهي أصدق تعبير لمرحلة يكتب فيها توصيف دقيق للحظة تاريخية، وتضم تكثيفا تاريخيا وسياسيا وعاطفيا لحياة الأسير.

بدوره، أكد مدير عام مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، فهد أبو الحاج، حرص المركز في كل عام على توثيق وقائع وأوراق المؤتمر السنوي 'إبداعات انتصرت على القيد'، وإصدارها في كتب تحمل اسم وعنوان المؤتمر، وتوزع على الشخصيات والمؤسسات والأطر المعنية بقضية الأسرى، وتضاف إلى العمل الموسوعي الذي أنتجه المركز، وتحقق حلم الأسرى والمحررين والباحثين.

وأضاف أن الرسائل تحمل الأدب، والتنظير السياسي والفكري، ما حوّل المعتقلات إلى مدارس وجامعات بعد أن انتزع الأسرى بإضراباتهم المتتالية عن الطعام الحق في حصولهم على أقلام ودفاتر وكتب، وأن المركز يجري عمل بحثي شامل حول رسائل الأسرى، كما سبق له إصدار بحث حول رسائل المحرر حسن عبد الله.

وأشار رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، إلى أن مؤتمر 'إبداعات انتصرت على القيد'، أصبح تقليدا سنويا، يبقي قضية الأسرى حية في قلوب وعقول ووجدان كل فلسطيني وكل حر في العالم، وتدفع بها إلى المحافل الدولية، وتظهر بطش وقمع الاحتلال لأسرانا، ومخالفته قواعد القانون الدولي الخاصة بحقوق الإنسان واتفاقية جنيف.

وعبر عن فخره بانعقاد المؤتمر للسنة الخامسة على التوالي والإنجازات التي يحققها، وأن قضية أسرانا هي الأكثر زخما بين قضايا الشعوب المحررة.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جمال محيسن، إن القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، ترفض العودة للمفاوضات دون الإفراج عن الأسرى، وخاصة الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، وتحديد زمن سقفي لإنهاء الاحتلال على أراضي 1967، وتجميد الاستيطان، مشددا على ضرورة إنهاء الانقسام الذي قامت به حركة حماس في مثل هذه الأيام قبل ثماني سنوات.

وأضاف أن الأسرى يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني، حيث قدرتهم الإحصاءات الرسمية بنحو 800 ألف أسير منذ العام 1967، وحاليا يوجد نحو 7 آلاف أسير يقبعون خلف قضبان الاحتلال، ومؤتمر اليوم جهد كبير للاطلاع على تجربة الأسير الفلسطيني، ونقل قضية الأسرى من قضية وطنية، إلى قضية عربية ودولية.

وفي كلمة القوى الوطنية، قال واصل أبو يوسف، إن القوى وجهود المستوى الرسمي والشعبي والمؤسساتي تؤكد إبقاء ملف الأسرى على سلم أولوياتنا، وإن محطة الأسرى محطة هامة في تاريخ شعبنا النضالي، ومن الضروري مواكبتها وتأريخها، ولها أهمية استثنائية في جدول الأعمال الوطني.

وأضاف أن الجهود على المستوى الخارجي متواصلة وبكثافة، حيث عقد مؤخرا مؤتمر للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في ألمانيا، ومؤتمر آخر في إيطاليا، بحضور أعضاء برلمانات أوروبية هامة، ما يدفع تجاه تفعيل ملف الأسرى ورفعه إلى الجنائية الدولية، حيث اختطاف المناضلين والمواطنين الفلسطينيين وزجهم في سجون القمع جريمة تحاسب عليها إسرائيل.

كما دعا إلى تفعيل دور الإعلام في مناصرة الأسرى، وإعلاء صوتهم، وخاصة الأسرى من الأطفال، ومناصرة الأسير خضر عدنان المستمر في إضرابه عن الطعام.

وشكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، لما يقوم به من توثيق للتاريخ والمعاناة والبطولات التي خاضتها الحركة الأسيرة ضد السجان، في وقت يستمر فيه الاشتباك ضد اللامبالاة والبطش الإسرائيلي، والإضرابات الفردية الملحمية التي يخوضها الأسرى خضر عدنان، وشيرين العيساوي، وعبد الله البرغوثي، وأن الإضرابات هي رسائل غير مكتوبة تحكي قصة معركة كرامة يرسلها الأسرى إلى العالم.

وحذر قراقع من خطورة قانون 'التغذية القسرية' الجديد والذي تمت الموافقة عليه بالقراءة الأولى، وسيتم عرضه قريبا على الكنيست الإسرائيلية للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، والذي يسمح لـمصلحة سجون الاحتلال تغذية الأسير المضرب عن الطعام، رغمًا عنه في حال الخطورة على صحته.

وقال قراقع إن الرسائل التي جسدها وكتبها الأسرى تمثل ردا على الخطاب الثقافي الإسرائيلي الذي يعمل على تشويه صورة الأسير الفلسطيني، عبر مناهجه التعليمية ووسائل إعلامه، حيث أثبتت الرسائل أن الأسير إنسان، لديه عائلة وأولاد وبيت ومشاعر، وليس كما صورته المناهج والإعلام الإسرائيلي بأنه مخرب ووحش، حيث عملت إسرائيل وخاصة عبر إعلامها على بناء صورة نمطية للأسير الفلسطيني بينت فيها أنه مخرب ولا يجب التعاطف معه أو منحه حقوقه، وأثرت الصورة في الرأي العام العالمي لفترات طويلة، إلى أن أثبت الأسير أنه إنسان يدافع عن حقه وقضيته وكرامته.

وعرض المؤتمر فيلما تمثيليا قصيرا عن الأسرى المرضى، يروي قصة الشهيد الأسير المحرر جعفر عوض، من تأليف الكاتب وليد الهودلي، حيث عرض الفيلم عذابات الأسرى في داخل الزنازين ووحشية تعامل السجان مع الأسير، وإجراء ما يُسمى 'أطباء السجن' عمليات وتجارب لأدوية على الأسرى، ما تسبب قبل بضعة أشهر باستشهاد الأسير عوض بعد حقنه بحقنة أنسولين.

وافتتح راضي جرارعة الجلسة الأولى، وتحدث فيها الباحث جهاد صالح حول: الرسالة في حياة الأسرى الفلسطينيين في فترة الانتداب البريطاني، كما تحدث حسن محمد الهلالي حول: الرسالة في حياة المعتقل، والأكاديمي حسن عبد الله: التطور في لغة ومستوى ودور الرسالة، والأسير المحرر، حافظ أبو عبية، حول دور الرسالة في الحياة التنظيمية في الاتجاهين.

وأدار الجلسة الثانية عمر البرغوثي، وتحدث فيها تيسر نصر الله، حول أثر الرسالة في حياة الأسرى، والأسيرة المحررة عطاف عليان، حول الرسالة في تجربة الأسيرات الفلسطينيات، ورياض عويضه، حول اثر الرسالة في حياة الأسير الفلسطيني، ومؤيد عبد الصمد حول الرسالة في حياة الأسرى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح المؤتمر السنوي الخامس إبداعات انتصرت على القيد افتتاح المؤتمر السنوي الخامس إبداعات انتصرت على القيد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday