العربي يؤكد ضرورة جمع وإحياء الوثائق الفلسطينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العربي يؤكد ضرورة جمع وإحياء الوثائق الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العربي يؤكد ضرورة جمع وإحياء الوثائق الفلسطينية

لأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي
القاهرة - فلسطين اليوم

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ضرورة إيلاء أهمية قصوى لجمع وإحياء الوثائق الفلسطينية.

وشدد العربي في كلمته في الاحتفال بيوم الوثيقة العربية بعنوان 'فلسطين في الوثائق العربية' والتي عقدت في مقر الجامعة العربية اليوم الأحد، على اهمية إعادة نشر هذه الوثائق إلكترونيا بما يحقق المحافظة على التراث الوثائقي والحضاري الفلسطيني وسهولة تداوله، لأنه الأكثر عرضة للسرقة والتزوير والتدمير'، مؤكدا ضرورة توثيق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أنه 'يجب علينا إثارة هذه القضية في الإعلام العالمي وفي المحافل الدولية بهدف منع إسرائيل من الاعتداء على وثائق الشعب الفلسطيني وتزويرها، هذه الوثائق التي تمثل جزءا من كيانه القومي وتاريخه اليومي على أرضه وتراثه'.

وقال العربي 'إن الاحتفال هذا العام بالوثيقة الفلسطينية يأتي في إطار دعم إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014 بأنه 'عام للتضامن مع الشعب الفلسطيني'، ولإبراز ما يتعرض له الأرشيف الوثائقي الفلسطيني من سرقة وتزوير.

وأوضح أنه لشرف كبير أن تحتضن الأمانة العامة للجامعة العربية فعاليات يوم الوثيقة العربية للعام الثاني على التوالي، هذه المبادرة الهامة التي تبنتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم باعتماد السابع عشر من أكتوبر من كل عام ليكون يوما للوثيقة العربية.

وأشاد العربي بالمعرض الوثائقي الذي جسد ببراعة الوثائق الفلسطينية في الدول العربية المختلفة، وشكر الأرشيفات الوطنية العربية على إمدادنا بهذه الوثائق الهامة التي تبرز عمق العلاقات الفلسطينية مع شقيقاتها من الدول العربية، والشكر موصول لدار الوثائق القومية بجمهورية مصر العربية على الكتاب الذي أصدرته في هذه المناسبة والذي استطاع أن يجمع في طياته وثائق مصرية متعلقة بعلاقة الشعب الفلسطيني بأرضه منذ قديم الأزل.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية في كلمته أنه لا بد من الحفاظ على الهوية الفلسطينية ووثائقها لتعزيز الحفاظ على الهوية العربية، من محاولات تشويهها وطمس ملامحها وتزوير الحقائق التاريخية، حيث سرقت دولة الاحتلال إسرائيل قرابة الثمانين ألف كتاب ومخطوطة فلسطينية ونقلتها إلى مكتباتها الوطنية.

وأشاد بالدور الهام الذي يقوم به الأرشيف الوطني الفلسطيني والمسؤولية الوطنية الجسيمة التي تقع على عاتقه للحفاظ على الوثيقة التاريخية الفلسطينية التي تمثل جزءا هاما من تاريخ الشعب الفلسطيني العظيم الصامد، ونضاله وتضحياته المستمرة للحصول على حقوقه المشروعة، والإستراتيجية الوطنية التي وضعها الأرشيف الوطني الفلسطيني لتوثيق الأرشيف في فلسطين، والتي تم الاعلان عنها في عام 2010 وتُعنى بتأهيل البنية المعلوماتية في مؤسسات دولة فلسطين وفقا للمعايير الدولية، متمنيا أن تُكلل هذه الاستراتيجية بالنجاح.  

حضر الاحتفال نائب رئيس الوزراء، وزير الثقافة الفلسطيني زياد أبو عمرو، ووزير الثقافة المصري جابر عصفور، والأمين العام المساعد لشؤون الإعلام والاتصال السفيرة هيفاء أبو غزالة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العربي يؤكد ضرورة جمع وإحياء الوثائق الفلسطينية العربي يؤكد ضرورة جمع وإحياء الوثائق الفلسطينية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday