مختصون يطالبون بإعطاء الحكومة مهلة محددة لإنهاء الانقسام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مختصون يطالبون بإعطاء الحكومة مهلة محددة لإنهاء الانقسام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مختصون يطالبون بإعطاء الحكومة مهلة محددة لإنهاء الانقسام

رامي الحمد الله
غزة - فلسطين اليوم

طالب مختصون وخبراء اقتصاديون أطراف المصالحة الفلسطينية بإعطاء حكومة التوافق برئاسة رامي الحمد الله مهلة مُحددة لاتخاذ خطوات حقيقية في سبيل إنهاء الانقسام وحل مشاكل غزة العالقة.
 
وشدد المختصون خلال جلسة حوارية بعنوان "بساط الرأي" بتنظيم من شبكة الرأي الفلسطينية للإعلام في مقر وزارة "الإعلام" في غزة، على ضرورة أن يكون هناك خطوات حقيقية بديلة لإنقاذ الوضع الاقتصادي الآخذ بالسوء في قطاع غزة، في حال عجزت الحكومة عن تقديم حلول عاجلة.
 
ووصف المختصون حكومة التوافق بأنّها ضعيفة بالرغم من قيادتها لمرحلة مهمة وخطيرة في تاريخ الشعب الفلسطيني.
 
وشارك في الجلسة الحوارية التي ناقشت المشهد الاقتصادي بعد عام على حكومة التوافق، رئيس لجنة الرقابة في المجلس التشريعي يحيى موسى، والمحلل الاقتصادي محسن أبو رمضان والخبير الاقتصادي معين رجب، إلى جانب عدد من المختصين والخبراء ورجال الأعمال.
 
وعدّ المختصون حكومة التوافق بأنها ضعيفة في مرحلة صعبة وخطيرة من تاريخ الشعب الفلسطيني، مناشدين بضرورة مباشرتها لمهامها لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتردي.
 
وأكد النائب يحيى موسى وجود جملة من السياسيات التي تؤدي لتدمير المواطن والحياة الاقتصادية في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنّ مسؤولي السلطة بسياساتهم هذه يستهدفون جميع مكونات الشعب الفلسطيني في القطاع.
 
واستعرض موسى تفاصيل تقرير لجنة الرقابة عن موازنة السلطة العامة، مؤكداً أنّ غزة تُدخل شهريًا فائضًا لخزينة السلطة بعد خصم نفقاتها من رواتب الموظفين الجالسين في بيوتهم، مبلغًا ماليًا يُقدر بـ 51 مليون دولار.
 
 ولفت إلى أنّ أبرز القطاعات المتضررة من موازنة السلطة هي القطاعات المهمة الاقتصادية والصحية، موضحًا أنّ تفاصيل التقرير تم عرضها على المؤسسات الحقوقية الدولية ليتبين لهم حجم الفساد المالي عند مسؤولي السلطة.
 
ورأى الخبير الاقتصادي معين رجب أنّ الموازنة العامة للسلطة غير منضبطة وهو ما يؤثر على الأمور الحياتية المختلفة، لأنّها تمس المؤسسات الاقتصادي ورجال الأعمال والمواطنين الفقراء وكافة شرائح المجتمع.
 
ودعا رجب إلى ضرورة انضباط الموازنة العامة بما يتوافق مع التشريعات والقوانين التي تنظم إعدادها، مشددًا على عدم وجود التزام بإعداد الموازنة بشكل صحيح منذ الانتخابات البرلمانية الأخيرة وما نتج عنها من انقسام فلسطيني نعيش آثاره الاقتصادية الكارثية حتى اللحظة.
 
وأوضح المحلل الاقتصادي محسن أبو رمضان أنّ حكومة التوافق جاءت بمهمات محددة ولم تنجح بها، معللًا ذلك بأنّ ما قُدم في مؤتمر القاهرة لإعادة الإعمار أقل بكثير بما هو مقدر للخسائر الناتجة عن العدوان.
 
وكشف أبو رمضان أنّ الشخصيات الاقتصادية والوطنية تقدمت بمقترح لحكومة التوافق لتشكيل هيئة وطنية لرصد الخسائر يشارك فيها الكل الفلسطيني، مستدركًا، "حكومة رفضت هذه الفكرة وأوكلت مسألة الإعمار لوزارة "الاقتصاد" فقط".
 
وأضاف أنّ الحكومة أخفقت في إنجاز مهامها التي شكلت من أجلها لأسباب سياسية، لكن نتائج هذا الإخفاق كان على المشهد الاقتصادي بشكلٍ واضح.
 
ورأى المختص بالشأن الاقتصادي عمر أبو شعبان أنّ تقرير الرقابة بالمجلس التشريعي كان لا بد أن يخرج عن طريق المؤسسات الاقتصادية والخبراء حتى لا يتم تسيسه.
 
وطالب بحوار جدي مع المجتمع والمختصين للخروج بحلول تنقذ الوضع الاقتصادي الذي لا تلقي له الحكومة اهتمامًا كما ينبغي ووفق مسؤولياتها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختصون يطالبون بإعطاء الحكومة مهلة محددة لإنهاء الانقسام مختصون يطالبون بإعطاء الحكومة مهلة محددة لإنهاء الانقسام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday