آمال السلام في سورية تبدو هزيلة رغم محادثات جنيف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

آمال السلام في سورية تبدو هزيلة رغم محادثات جنيف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - آمال السلام في سورية تبدو هزيلة رغم محادثات جنيف

مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا
لندن ـ فلسطين اليوم

قللت صحيفة "الجارديان" البريطانية من فرص نجاح المحادثات السورية القائمة في جنيف، في التوصل إلى سلام في سوريا والتي تشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وسط عزوف قطاع كبير من المعارضة عن حضور المحادثات. 

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - إن احتمالات تحقيق انفراجة في الأزمة السورية خلال هذه المحادثات، ربما تكون أقل حتى من المحاولات السابقة.

ولفتت إلى أن مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا - نفسه - ليس على يقين ممن سيحضر المحادثات ومتى سيحضر ، مسلطة الضوء على إعلان المعارضة السورية ليلة أمس الخميس أن مسئوليها لن يحضروا إلى جنيف حتى يحصلوا على ضمانات بوضع حد للغارات الجوية التي تشنها قوات الأسد، ورفع الحصار التي تفرضه، في حين أنه من المتوقع رفض ممثلي بشار الأسد لهذه المطالب.

ويعتزم دي ميستورا عقْد محادثات تستمر 6 شهور - يتعامل خلالها بشكل منفصل مع الجانبين السوريين ويتنقل بينهما بسبب عدم وجود أرضية مشتركة كافية للجلوس معهما في نفس الوقت دون انهيار فوري للمحادثات -، دون أن يتعهد حتى بوقف القتال الدائر بينهما.

ورصدت الصحيفة عدم وجود أي خطط لمناقشة الاستفسارات الرئيسية المطروحة بشأن مستقبل الأسد أو تشكيل حكومة انتقالية قد تشمل خصومه.

ورأت "الجارديان" أن جانبي النزاع السوري ليس لديهما أي استعداد - على ما يبدو - للتحدث مع بعضهم البعض بشأن إنهاء الصراع الذي راح ضحيته ما بين 250 ألفا إلى 300 ألف سوري، وشرد الملايين وزعزع الاستقرار في المنطقة. 

وأشارت إلى وجود شكوك متبادلة بين الجانبين؛ إذ تعترض الحكومة السورية على اختيار محمد علوش، من جماعة جيش الإسلام ليكون زعيم مفاوضي المعارضة ، كما تجاهل دي ميستورا المطالب الروسية التي تضمنت دعوة الأكراد السوريين إلى المحادثات - وذلك جزئيا بسبب المعارضة القوية من جانب تركيا - قبل أن يرضخ للضغط ويأذن بحضور المعارضة السورية المعتدلة "المدعومة" من روسيا.

وخلصت الصحيفة إلى أن المعطيات العسكرية على الأرض لا تساعد على التنبؤ بنجاح المحادثات، حيث حدث اختلال في موازين القوى؛ إذ شهد هذا الأسبوع سقوط بلدة "الشيخ مسكين" الاستراتيجية في أيدي قوات الأسد بمساعدة الضربات الجوية الروسية .. كما استعادت قوات الأسد بلدة "سلمى" الواقعة في منطقة اللاذقية شمال غرب سوريا، على مرأى ومسمع من قوات المعارضة.

نقلا عن أ. ش .أ

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آمال السلام في سورية تبدو هزيلة رغم محادثات جنيف آمال السلام في سورية تبدو هزيلة رغم محادثات جنيف



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday