أردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات البرلمانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات البرلمانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات البرلمانية

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
انقرة - فلسطين اليوم

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين العالم إلى احترام نتيجة الانتخابات البرلمانية -التي أجريت في بلاده أمس الأحد، والتي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بنحو نصف الأصوات- وفقا للنتائج غير الرسمية.

وقال أردوغان للصحفيين -بعد أن أدى صلاة الفجر بمسجد في إسطنبول- إن الأتراك صوتوا لصالح الاستقرار بعد إخفاق محادثات تشكيل ائتلاف عقب الانتخابات التي أجريت في يونيو/حزيران.

وكان أردوغان قال أمس الأحد -في بيان مكتوب في أول تعليق على نتائج الانتخابات- إن الناخبين الأتراك صوتوا لصالح وحدة وسيادة تركيا، معتبرا أن أهم رسالة لنتيجة الانتخابات هي تلك الموجهة لـحزب العمال الكردستاني، وأن 'الشعب التركي قد رد بجواب صارم على هذه المنظمة التي حاولت نشر الإرهاب في تركيا'.

تشكيل الحكومة
وبعد نشر النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات، فقد أصبح في حكم المؤكد أن يتمكن حزب العدالة والتنمية، برئاسة أحمد داود أوغلو من تشكيل الحكومة منفردا، حيث حاز الحزب على 49.58% من الأصوات نحو (23.3 مليون صوت)، مما يعني حصوله على 316 مقعدا في البرلمان المؤلف من 550 مقعدا.

وحصل حزب 'الشعب الجمهوري' برئاسة كمال قليجدار أوغلو على نسبة 25.38% من الأصوات (134 مقعدا)، بينما حصل حزب 'الحركة القومية' برئاسة دولت بهتشلي على نسبة 11.93% من الأصوات (41 مقعدا)، أما حزب الشعوب الديمقراطي بزعامة صلاح الدين دميرطاش، فقد حصل على 10.70% من الأصوات (59 مقعدا).

وحصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.58% من الأصوات، وتجاوزت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 87% من أصل أكثر من 54 مليون مواطن يحق لهم التصويت.

أكبر الخاسرين
وأشار مدير مكتب الجزيرة في تركيا عبد العظيم محمد إلى أن حزب الحركة القومية هو أكبر الخاسرين في هذه الانتخابات، بعد أن خسر نصف مقاعده في البرلمان مقارنة بالانتخابات السابقة التي حصل فيها على ثمانين مقعدا.

وأعلن داود أوغلو أن نتائج الانتخابات البرلمانية ستؤهل حزبه لحكم البلاد منفردا، قائلا 'من الغد سنقود تركيا وحدنا'، مشيدا بوعي الشعب التركي، ومتعهدا باحتضان الجميع بغض النظر عن انتماءاتهم.

وتمت الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة بعدما أخفق حزب العدالة والتنمية في انتخابات يونيو/حزيران الماضي في الحصول على مقاعد كافية لتشكيل حكومة بمفرده، وذلك لأول مرة منذ عام 2002، كما لم ينجح في تشكيل حكومة ائتلافية مع أي من الأحزاب الأخرى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات البرلمانية أردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات البرلمانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday