إيران تجند شيعة باكستانيين للقتال في سورية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إيران تجند شيعة باكستانيين للقتال في سورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إيران تجند شيعة باكستانيين للقتال في سورية

الحرس الثوري الإيراني
طهران - فلسطين اليوم

دأبت مواقع تربطها صلات بالحرس الثوري الإيراني لسنوات على نشر مقالات في رثاء مقاتلين شيعة يلاقون حتفهم في سوريا. لكن الوضع كان مختلفا بالنسبة لرجلين نالا إشادة الشهر الماضي بعدما قتلا دفاعا عن ضريح قرب دمشق في نموذج مختلف عن غالبية "الشهداء" الذين حظوا بمثل هذه المعاملة في السابق: فقد كانا باكستانيين.

كان الرجلان من الزينبيون -وهي وحدة مقاتلين باكستانيين سميت على اسم حفيدة النبي محمد ودفنت في ذلك الضريح بسوريا- وكانت هذه أحدث مجموعة في إطار مساع إيرانية لتجنيد شيعة من المنطقة للقتال في سوريا.

تدل الزيادة في عدد بيانات "الشهادة" لمقاتلي هذه المجموعة خلال العام الحالي على اضطلاعهم بدور أكثر نشاطا في الصراع. وفي تغريدة بحساب في موقع تويتر حمل اسم المجموعة بثت في منتصف نوفمبر نشرت صور 53 رجلا وصفوا بأنهم مقاتلون قضوا في المعركة.

ولم يصدر إعلان رسمي بأعدادهم الإجمالية لكن مصدرا بالمنطقة على علم بالمسألة قال إنه يوجد مئات المقاتلين الباكستانيين في سوريا معظمهم متمركزون حول ضريح السيدة زينب.

ويضيف تجنيد إيران لمقاتلين باكستانيين بعدا دوليا آخر للحرب الأهلية السورية التي تقترب من إكمال عامها الخامس والتي عمقت الخلافات المذهبية في عموم العالم الإسلامي وأججت في المنطقة صراع القوى الإقليمية والدولية.

ويساعد الشيعة الباكستانيون في الدفاع عن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد حليف إيران المدعوم أيضا بغارات جوية روسية وبمقاتلين من حزب الله اللبناني في وجه معارضة سنية تدعمها تركيا ودول عربية. وتشن الولايات المتحدة وتركيا ودول عربية وأوروبية أيضا حملة قصف في إطار تحالف مناهض لتنظيم الدولة الإسلامية.

وعرضت صفحة بموقع فيسبوك تحمل اسم الزينبيون صورا لما قالت إنها جنازة في إيران في أواخر نوفمبر يقف فيها عناصر من الحرس الثوري الإيراني بجوار رجال في زي باكستاني تقليدي.

وقال فيليب سميث الباحث بجامعة ماريلاند والزميل بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى الذي أجرى أبحاثا مكثفة على الجماعات الشيعية المقاتلة في سوريا "الزينبيون مجموعة من شيعة باكستان يديرهم الحرس الثوري الإيراني."

وأضاف "شكلوا صورتهم الخاصة ونوع التجنيد الخاص بهم. لقد أصبحوا عنصرا مرغوبا فيه قرب نهاية صيف 2015. كان ذلك حين تحولوا بشكل أكبر لمجموعة مركزية."

* هوية طائفية..

رغم كون غالبية الباكستانيين من السنة فإن هذا البلد موطن لملايين الشيعة الذين جعلوا منه أحد أكبر المجتمعات الشيعية في العالم.

وقال أليكس فاتانكا الزميل البارز بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن ومؤلف كتاب عن العلاقات بين باكستان وإيران "إنه معين كبير للسحب منه."

وأضاف "هناك جيوب داخل المجتمع الشيعي لديها الاستعداد لحمل السلاح للقتال من أجل الهوية الشيعية.. هويتهم الطائفية. وهذا ما يستغله الحرس الثوري الإيراني."

هؤلاء هم أحدث مجموعة شيعية تجندها إيران للقتال في سوريا بعد مقاتلي حزب الله اللبناني وعناصر من الأغلبية الشيعية في العراق ومن أقلية الهزارة الشيعية في أفغانستان. كل هؤلاء المقاتلين استقدموا دعما للأسد الذي تمثل طائفته العلوية فرعا من الشيعة.

وتقول مقاطع فيديو وصور نشرت بمواقع التواصل إن مقاتلين من جماعة الزينبيون انتشروا حول حلب وكذلك في الضريح قرب دمشق الشهر الماضي.

ومن واقع ما نشر على الإنترنت يقدر سميث عدد هؤلاء المقاتلين الزينبيين بنحو ألف.

ولم تكلل بالنجاح أي محاولات للحصول على تعليق من المكتب الصحفي للعلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني.

واستقى الزينبيون من رموز أقرانهم من المقاتلين الشيعة رموزا خاصة تميزهم بشعار خاص بهم فيه قبضة تحمل سلاحا آليا وضعت في إطار باللونين الأخضر والأصفر وهو يكاد يكون مماثلا لشعار حزب الله اللبناني. ويشار إليهم عادة على الإنترنت بأنهم حزب الله باكستان.

ولا يخفي الزينبيون ولاءاتهم فتشيد صفحات فيسبوك الممثلة لهم بالزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وتتحدث عن شعور بالواجب في الدفاع عن ضريح السيدة زينب.

وأظهرت صورة للزينبيون نشرت بموقع انستجرام لقطة لإشارة التصويب على بندقية معلقة بظهر رجل وعليها شعار باللغة الفارسية يقول "سأقتل أي تكفيري وهابي أجده." والوهابية منهج سني مطبق في السعودية خصم إيران الأول في المنطقة. والتكفيريون قطاع من السنة يصفون أصحاب مذاهب إسلامية أخرى بأنهم فاسقون.

وقال فاتانكا "هذه هي الرسالة التي تستخدمها إيران في التجنيد.. وسواء أعجبتك أم لا فهي رسالة طائفية. هذه رسالة خطيرة بطبيعتها وقد تخرج عن نطاق السيطرة."

ووفقا لمدونات تنشرها المجموعة على الإنترنت فإن بعض المقاتلين الباكستانيين في سوريا كانوا بالفعل مقيمين في إيران بينما حضر آخرون من تجمعات البشتون الشيعة في بلدة باراتشينار بمناطق باكستان القبلية.

وقال سميث إن الزينبيين بدأوا كجزء من وحدة من المقاتلين الأفغان عرفوا باسم الفاطميين. وتعرض الفاطميون لخسائر فادحة في سوريا وهناك على الإنترنت تدوينات دورية عن ضحاياهم على مواقع للمتشددين الشيعة.

وبعض المقاتلين الأفغان على الأقل تم إغراؤهم للقتال بوعود بالحصول على الجنسية الإيرانية أو دخل شهري ثابت. وتشير إعلانات تستهدف الباكستانيين لوعود مماثلة.

وقال موقع تجنيد على فيسبوك الأسبوع الماضي إن أي رجل لائق بدنيا عمره بين 18 و35 عاما عليه التقدم لطلب القتال في سوريا. وعرض الموقع تقديم تدريب أولي مدته 45 يوما بالإضافة لتدريب آخر في سوريا لستة أشهر براتب شهري 120 ألف روبية باكستانية (نحو 1100 دولار) والحصول على عطلة مدتها 15 يوما كل ثلاثة أشهر.

وإذا قتل مجند فسيتم دفع تكاليف تعليم أولاده وستحصل أسرته على رحلات دينية سنوية إلى إيران والعراق وسوريا. وقال إعلان إن على أي راغب في التطوع الذهاب إلى مدينة قم المقدسة في إيران. وتم توفير رقم هاتف.. لكن أحدا لم يرد على الرقم حين اتصلت به رويترز.

ويساعد المجندون من الأفغان والباكستانيين على التعويض عن انسحاب وحدات مقاتلين من الشيعة العراقيين بعدما استدعيت عناصرها للعودة للوطن من أجل قتال تنظيم الدولة الإسلامية هناك العام الماضي.

وقال سميث "من الواضح أنهم (المجندون الأفغان والباكستانيون) اضطروا لقبول ذلك الدور للتعويض عن الشيعة العراقيين الذين تم سحبهم."

ووصف فاتانكا المهمة بأنها "مشروع عقائدي" للحرس الثوري الإيراني يدفع الشيعة للتضامن في بلدان أخرى بالمنطقة.

وأضاف "في ظل القيود المفروضة على التجنيد بالداخل يحتاج الحرس الثوري الإيراني للحصول على دعم مجتمعات ذات عقيدة مماثلة.. ولقد أجادوا هذا الأمر في تاريخ الجمهورية الإسلامية."

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تجند شيعة باكستانيين للقتال في سورية إيران تجند شيعة باكستانيين للقتال في سورية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 06:42 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 10:30 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الناتو يقرر تمديد وجوده في أفغانستان حتى عام 2024

GMT 04:31 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

"حماس" تستنكر "زيارات تطبيع" مع الكيان الإسرائيلي

GMT 04:19 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الصفراء عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

GMT 01:44 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ودّعي جميع الروائح الكريهة في الرخام بمواد في كل مطبخ

GMT 11:26 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم محمد رجب يبدأ تصوير مشاهده في فيلم "بيكيا" الجمعة

GMT 14:19 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

رونالدينيو غير نادم على عدم المشاركة في البريميرليغ
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday