السلطات التركية تحتجز 27 أكاديميا لتوقيعهم إعلانا للسلام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

السلطات التركية تحتجز 27 أكاديميا لتوقيعهم "إعلانا للسلام"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطات التركية تحتجز 27 أكاديميا لتوقيعهم "إعلانا للسلام"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
انقره - فلسطين اليوم

قالت وسائل إعلام محلية إن قوات الأمن التركية احتجزت لفترة وجيزة 27 أكاديميا اتهمتهم ببث دعاية متطرفه من خلال إعلان انتقد العمليات العسكرية في جنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية ويدعو إلى رفع حظر التجول.

وندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد صلاة الجمعة بالموقعين الألف على الإعلان وبينهم المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي قائلا إنهم "ظلاميون شائنون عنيفون".

وقال بنبرة تهكمية إن من لم يرغب في ممارسة السياسة في البرلمان "عليه أن يحفر الخنادق أو يتوجه إلى الجبال". في إشارة إلى التكتيكات التي يستخدمها حزب العمال الكردستاني.

وانتقدت المعارضة التركية والسفير الأمريكي في أنقرة الإجراءات التي اتخذها المدعون العامون وشملت فتح تحقيقات وتفتيش منازل الأكاديميين في أنحاء البلاد بعد انتقاد إردوغان للموقّعين في خطاب ألقاه أمس الخميس.

واستوحى الإعلان فحواه من الاشتباكات المستمرة بين القوات التركية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني منذ انهيار هدنة بينهما في يوليو تموز. وعزل الجيش مناطق بأكملها وقصف مراكز تابعة لحزب العمال في مناطق سكنية لكنه ينفي تسبب عملياته بتعريض حياة المدنيين للخطر وقتلهم.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن معظم الاعتقالات يوم الجمعة تركزت في منطقة كوجالي الصناعية القريبة من اسطنبول. وقالت في وقت لاحق إنهم جميعا تم الإفراج عنهم. ولم يعلق مكتب الادعاء في كوجالي على الأمر.

واتهم الإعلان الذي نشر يوم الاثنين الحكومة باستخدام أساليب تعتمد القوة المفرطة ضمن جهود لاجتثاث المسلحين الذين ينقلون بشكل متزايد قتالهم من الجبال إلى داخل البلدات مما يرهق قوات الامن.

وأضاف الإعلان "إن الحق في الحياة وفي الحرية والأمان -وبخاصة مناهضة التعذيب وضروب المعاملة القاسية- التي يحميها الدستور والأعراف الدولية قد انتهكت."

وأضاف "نحن نطالب الدولة بوقف مجزرتها المتعمدة."

ووقع أكثر من ألفي محام وثيقة ونشروها على الانترنت تعهدوا فيها بتوفير دعم قانوني مجاني للأكاديميين. وقال أستاذ قانون طلب عدم نشر اسمه خشية تعرضه هو نفسه للاعتقال "الاعلان لا يدعو للكراهية ولا يشيد بها ولا يدعو أيضا لارتكاب جرائم."

تأثير سلبي

وأثارت الوثيقة انقسامات حادة في الرأي بعد أن اجتذبت دعم أكاديميين في أرجاء العالم لكنها أيقظت المشاعر القومية داخل تركيا.

ويقاتل حزب العمال الكردستاني منذ 1984. وكان يسعى في البداية من أجل استقلال كردستان وتحول هدفه الآن إلى إقامة حكم ذاتي للأكراد. وهو مدرج على قوائم الأرهاب الأمريكية والأوروبية والتركية أيضا.

ووصف حزب الشعب الجمهوري وهو المعارض الرئيسي في البلاد الاعتقالات بأنها "غير قانونية على الإطلاق".

وغالبا ما يأتي تقييم تركيا سيئا في الدراسات المتعلقة بحرية الرأي وحرية الصحافة وهي تتعرض لانتقادات شديدة من شركائها الغربيين والأوروبيين.

وقال السفير الأمريكي جون باس في بيان على حساب تويتر الخاص بالسفارة في أنقرة اليوم الجمعة "في الوقت الذي قد لا نتفق فيه في الرأي مع هؤلاء الاكاديميين غير أننا قلقون من أن يكون لهذا الضغط تأثير سلبي على التخاطب السياسي المشروع."

في الوقت نفسه أبلغت مصادر أمنية رويترز أن الاشتباكات مستمرة بين القوات الحكومية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني مما أسفر عن مقتل خمسة متشددين ورجل شرطة في مدينة سيرت في شرق البلاد.

وقال الجيش في بيان ان 19 مقاتلا من حزب العمال قتلوا يوم أمس الخميس في ثلاثة أقاليم في جنوب شرق البلاد تخضع لحظر التجول.

وتخضع بلدتا الجزيرة وسيلوبي اللتان تحدان العراق وسوريا وكذا منطقة سور التاريخية في إقليم دياربكر لحظر للتجوال منذ أسابيع. وفي منطقة شنار في دياربكر قالت مصادر أمنية إن هجوما بشاحنة ملغومة شنه حزب العمال الكردستاني أدى إلى مقتل ستة أشخاص يوم الخميس منهم مدنيون.

وقال صلاح الدين دمرداش الذي يشارك في رئاسة حزب الشعوب الديمقراطي إنه لا يعرف الطرف الذي شن الهجوم في شنار. وأضاف "ولكن من قاموا بذلك عليهم أن يتقدموا باعتذار للناس عن قتل مدنيين ورضيع وأطفال."

نقلا عن أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات التركية تحتجز 27 أكاديميا لتوقيعهم إعلانا للسلام السلطات التركية تحتجز 27 أكاديميا لتوقيعهم إعلانا للسلام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday