الطاير دبي توفر بيئة مثالية للابتكار في مشروعات الطاقة المتجددة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الطاير دبي توفر بيئة مثالية للابتكار في مشروعات الطاقة المتجددة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الطاير دبي توفر بيئة مثالية للابتكار في مشروعات الطاقة المتجددة

الطاير دبي توفر بيئة مثالية للابتكار في مشروعات الطاقة المتجددة
دبي - وام

قال  سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي خلال مشاركته في جلسة نقاشية بالقمة العالمية للحكومات بعنوان "كيف ستغير التكنولوجيا النظيفة مستقبل الطاقة" أن دبي توفر بيئة مثالية للابتكار في مشروعات الطاقة المتجددة .

وأضاف الطاير - في الجلسة التي شارك بها كل من جو كايزر الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة سيمنز العالمية وأدارها جون ديفتريوس محرر ومذيع شؤون الاسواق الناشئة في محطة "سي إن إن" الأمريكية وشهدت حضورا واسعا من جمهور المشاركين - ان إدراج الطاقة المتجددة ضمن أجندة القمة العالمية للحكومات يؤكد على الأهمية التي توليها دولة الإمارات العربية المتحدة لموضوع الطاقة المتجددة والنظيفة حيث أثنى الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة سيمنز على جهود دولة الإمارات العربية المتحدة واستشرافها المستقبل في مجال الطاقة.

وقال الطاير " لدينا في هيئة كهرباء ومياه دبي رؤية متكاملة في موضوع الطاقة تركز على أمن الطاقة عبر تنويع مصادرها وإعتماد أحدث التقنيات في تخزين الطاقة والتقاط ثاني أكسيد الكربون وزيادة الكفاءة في مختلف مراحل إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه".

وأكد أن إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تهدف إلى توفير 7 بالمئة من الطاقة من مصادر نظيفة بحلول عام 2020 و25 بالمئة بحلول 2030 و75 بالمئة بحلول عام 2050 وسلط الضوء على جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق رؤية سموه لتحويل إمارة دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وأن تكون الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم.

وأشار إلى مشروعات الهيئة لزيادة الإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ومن بينها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم /في موقع واحد/ وفق نظام المنتج المستقل وستبلغ قدرته الإنتاجية 1000 ميجاوات بحلول 2020 و5000 ميجاوات بحلول عام 2030 وسيساهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنويا الأمر الذي يدعم المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها حكومة دبي.

وذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي تقوم بتنفيذ الشبكات الذكية بمفهومها الواسع المتكامل الذي يشمل إدارة الطلب وإدارة الأصول وأتمتة محطات التحويل وأتمتة شبكات التوزيع وتكامل المنظومات والعدادات الذكية باستثمارات تبلغ 7 مليارات درهم وهو ما سيساهم في تعزيز كفاءة الطاقة على الرغم من أن نتائج هيئة كهرباء ومياه دبي في مجالات كفاءة الطاقة تتفوق على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية في عدة مجالات فقد بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في الهيئة 3.26% مقارنة مع نسبة 6 - 7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ونسبة الفاقد في شبكات المياه 8.26% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية فيما جاء معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، 3.87 دقيقة مقارنة مع 15 دقيقة في دول الاتحاد الأوروبي.

وإضافة إلى تنويع مصادر الطاقة قال ان استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة تركز على خفض الطلب على الكهرباء والمياه بنسبة 30% بحلول 2030 وتستثمر هيئة كهرباء ومياه دبي في تسعة برامج ضمن استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة تشمل مواصفات وأنظمة البناء الأخضر وتأهيل المباني القائمة والتبريد المركزي للمناطق وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي ومواصفات رفع كفاءة الأجهزة وكفاءة إنارة الشوارع ومبادرة "شمس دبي" لتركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني والمنازل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وأوضح ان إستراتيجية دبي للحد من انبعاثات الكربون تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 16 بالمائة بحلول عام 2021 حيث تساهم هيئة كهرباء ومياه دبي بأكثر من 50 بالمائة من هذا الهدف وتعمل الهيئة على إعادة تقييم هذه النسبة في ضوء الأهداف الحديثة المعلنة التي حددتها استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 كما أنشأت هيئة كهرباء ومياه دبي شركة "الاتحاد لخدمات الطاقة" /الاتحاد إسكو/ بهدف دعم شركات خدمات الطاقة في السوق وتحفيز ممارسات كفاءة الطاقة حيث يجري العمل حاليا على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى قائم في دبي.

وردا على سؤال من أحد الحاضرين حول السيارات الكهربائية في دبي ذكر سعادة الطاير بمبادرة "الشاحن الأخضر" التي أطلقت مؤخرا ..مشيرا إلى أهمية التوعية بالمزايا التي توفرها السيارات الكهربائية سواء من الناحية الاقتصادية أو البيئية .

وردا على سؤال آخر حول تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المباني ..قال الطاير ان الهيئة أطلقت بالفعل مبادرة "شمس دبي" التي تشجع أصحاب المباني على تركيب لوحات شمسية كهروضوئية لإنتاج الكهرباء وربطها بشبكة الهيئة حيث يتم استهلاك الطاقة المنتجة محليا داخل المبنى مع تصدير الفائض إلى شبكة الهيئة ويتم إجراء مقاصة وتسوية الفاتورة الصادرة لحساب المستهلك بناءً على هذه المقاصة.

وحول إستثمارات الهيئة في البحث والتطوير ..قال الطاير " يضم مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار مجموعة من مراكز البحوث والتطوير في تكنولوجيا الطاقة النظيفة وبحوث الطائرات من دون طيار والطباعة ثلاثية الأبعاد وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وغيرها بإستثمارات تصل إلى 500 مليون درهم وسيساهم "صندوق دبي الأخضر" بقيمة 100 مليار درهم في توفير قروض ميسرة وأدوات تمويلية لمستثمري قطاع الطاقة النظيفة لتمويل مشاريع القطاع المختلفة".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاير دبي توفر بيئة مثالية للابتكار في مشروعات الطاقة المتجددة الطاير دبي توفر بيئة مثالية للابتكار في مشروعات الطاقة المتجددة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday