ناسا ترسل المركبة أوريون إلى الجانب المظلم من القمر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في عملية اختبار مهمة لتأمين عمل فرق الوكالة

"ناسا" ترسل المركبة "أوريون" إلى الجانب المظلم من القمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" ترسل المركبة "أوريون" إلى الجانب المظلم من القمر

كبسولة الفضاء "أوريون"
واشنطن - رولا عيسى

تعمل وكالة "ناسا" على إطلاق أحدث إصدار من كبسولة الفضاء "أوريون" والتي من المقرر أن تحمل الإنسان إلى المريخ، فضلا عن عملها حول القمر.وبدأ مهندسو الوكالة، السبت، في تجميع الأجزاء الأولى من "أوريون"، قبل إطلاق عملية اختبارها في مهمة لاكتشاف الجانب المظلم من القمر.وصرح نائب المدير المساعد لتطوير أنظمة الاستكشاف في "ناسا"، في واشنطن، بيل هيل، "تتحرك فرقنا المنتشرة في أنحاء البلاد كل يوم بأقصى سرعتها استعدادًا لبعثة (أي أم 1) والتي سنختبر فيها الطيران بـ(أوريون)، ومن المقرر إرسال الرواد إلى مناطق أعمق في الفضاء".

ناسا ترسل المركبة أوريون إلى الجانب المظلم من القمر

وأنفق فريق الوكالة الكثير من الجهد للوصول إلى هذه المرحلة من إنتاج "أوريون"، من أجل ضمان لبنة سليمة له في المستقبل. ويتكون الصاروخ من سبع قطع جرى تجميعها مع بعضها البعض، وتم تصنيع القطع الأساسية لـ"أوريون" في مصانع منتشرة في أنحاء الولايات المتحدة، ثم ترسل إلى ميشود من أجل أن يفحصها المهندسون ويقيمون عملها، ويتأكدون من أنها تناسب التصميم الدقيق قبل البدء في تجميعها.وستشحن القطع إلى مركز كنيدي للفضاء التابع لـ"ناسا" في ولاية فلوريدا، حيث سيتم تجميعها مع عناصر أخرى من أجل تكوين مركبة فضائية وربطها بنظام "إس إل إس"، ومعالجتها قبل الإطلاق.وتعتبر هذه المرة الأولى التي تطلق فيها "ناسا" سفينة فضاء تحمل الرواد إلى مكان أبعد من نطاق الأرض منذ ما يقرب من نصف قرن.

وفي وقت سابق من هذا العام، سقط نموذج لـ"أوريون" في صحراء أريزونا بعد أن أفشل المهندسون عمدًا إطلاق اثنتين من المظلات الرئيسية الثلاث للمركبة في محاكاة لاختبار فشل حقيقي،  وما يزال لدى "أوريون" أقل من 40 اختبارًا للمظلات. وتأتي هذه الاختبارات لضمان سلامة النظام الذي سيعيد الطاقم إلى الأرض مرة أخرى. وعلى الرغم من الفشل المتعمد في إطلاق مظلات "أوريون" إلا أن النموذج هبط في هدوء على الأرض الصحراوية.

ناسا ترسل المركبة أوريون إلى الجانب المظلم من القمر

وساعد تطوير "أوريون" في تجديد أجواء الرغبة في الاستكشاف داخل "ناسا"، عقب بدء بعثات الإنسان إلى سطح القمر، ومرور نحو 42 عامًا على المهمة الأخيرة لـ"أبولو 17"، الذي أطلق في 7 كانون الأول / ديسمبر 1972، و أول رحلة لـ"أوريون"، شهدت انتقالات نوعية في التكنولوجيا.ويتسم كل من النموذجين "أبولو" و"أوريون" بالشكل المخروطي ذاته، والدرع الواقي من الحرارة لحماية رواد الفضاء من الظروف شديدة الصعوبة أثناء العودة وخصوصا عند الاحتكاك بالغلاف الجوي. إلا أن "أوريون" سيكون أكبر كم أنه قادر على حمل طاقم مكون من أربعة أشخاص وليس ثلاثة كما في "أبولو". و سيكون عليه حمل المزيد من المؤن أكثر من تلك التي استوعبها الأخير.

ويملك "أوريون" وحدة خدمة مرفقة تحتوي على محرك واحد كبير وبطاريات ووحدة تخزين، لكنه سيحمل زوجين من الألواح الشمسية للمساعدة على إبقاء الكبسولة تعمل في الفضاء  الخارجي، في حين لم تكن هذه التكنولوجيا متاحة في "أبولو".
ويستفيد "أوريون" من أحدث ما توصلت إليه صناعة أجهزة الإلكترونيات ونظم دعم الحياة ونظم الدفع. ويحتوي على عوامل حماية من الإشعاع أكثر تطورًا من التي استخدمت في "أبولو".واستفادت "ناسا" من بعض الدروس الصعبة لتحسين الدرع الواقي من الحرارة باستخدام درع بقياس "خمسة أمتار" وهو أكبر درع واقٍ صنع لسفينة فضائية حتى الآن.وحسنت "ناسا" المظلات التي تستخدم لمرة واحدة في هبوط المركبة الفضائية على سطح الأرض في رحلة العودة لضمان هبوط أكثر أمانا لـ"أوريون".

ناسا ترسل المركبة أوريون إلى الجانب المظلم من القمر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا ترسل المركبة أوريون إلى الجانب المظلم من القمر ناسا ترسل المركبة أوريون إلى الجانب المظلم من القمر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday