العلماء يكتشفون غيومًا عملاقة على سطح المريخ ويعجزون عن تفسير غموضها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسبب أعمدة ترتفع مسافة 150 ميلًا من شأنها أن توضح مكونات الغلاف الجوي

العلماء يكتشفون غيومًا عملاقة على سطح المريخ ويعجزون عن تفسير غموضها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يكتشفون غيومًا عملاقة على سطح المريخ ويعجزون عن تفسير غموضها

سطح المريخ
واشنطن ـ رولا عيسى

 اكتشف علماء الفلك حديثًا، عمودين غريبين يشبهان السحاب فوق سطح المريخ، وسجّل الهواة مراحل تطور أشكال تشبه الأعمدة بشكل واضح على سطح هذا الكوكب في مناسبتين منفصلتين في آذار/ مارس ونيسان/ أبريل 2012.

واعتبر العلماء أنَّ هذا الاكتشاف من شأنه أن يساعد على توضيح مكونات الغلاف الجوي للمريخ، لاسيما أنَّ هذه الأعمدة قد شوهدت على ارتفاعات أكثر من 155 ميل (250 كم) فوق المنطقة نفسها من المريخ، ما يعني أنَّ هناك فرصة للتعرف على طبيعة الغلاف الجوي للمريخ.

وأشار العلماء إلى أنَّ أحد هذه الأعمدة تشكّل في حوالي 10 ساعات واستمر لمدة 11 يومًا في آذار مارس 2012، قبل أن يتحول من فقاعات بارزة مزدوجة، اندمجت في شكل إصبع، وشوهد ثانية في مكان قريب من المكان الأول في 6 نيسان/ أبريل 2012 واستمرت نحو 10 أيام.

وصرَّح المشرف على الدراسة، الباحث في جامعة إقليم الباسك في بيلباو في إسبانيا، أوغستين سانشيز لافيجا، بأنَّ "المسافة بين الغلاف الجوي والفضاء الخارجي رقيقة جدًا، بالتالي فإنَّ وجود أعمدة بارتفاع 155 ميل، 250كغم؛ غير متوقع بالمرة".

وأوضح أوغستين، أنَّ هذه الأعمدة تمتد بين 310 كيلومتر و 620 ميلًا، أي 500 و 1000كم، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، مشيرًا إلى أنَّ هذه السحب شوهدت على علو شاهق، حوالي 155 ميلًا 250كم تقريبًا من فوق "تيرا سميرا، Terra Cimmeria، وهي جزء من المرتفعات الجنوبية الوعرة للمريخ.

وأبرز أنَّ البحث يجري عن احتمالات وجود مياه ونشاط بركاني على سطح المريخ، حيث يمكن أن يغذي كليهما نظريًا شكلًا من أشكال الحياة، لافتا إلى رصد سحب من الغبار أو بلورات ثلجية في بعض الأحيان على المريخ في الماضي؛ لكنها لم تكن أبدا تمتد على نطاق واسع كما حدث مع هذين العمودين، كما أنها تشكلت دائمًا على ارتفاع أقل من 100كم.

وأشار إلى أنَّ أيًا من المركبات الفضائية التي تدور حول المريخ لم ترَ هذه الإشكال بسبب شكلها الهندسي وظروف الإضاءة في ذلك الوقت، ومع ذلك بالتحقق من صور "هابل" التي صورت بين عامي 1995 و 1999 وقواعد البيانات من صور للهواة التي تمتد من 2001-2014؛ ظهرت غيوم بشكل عرضي في أطراف كوكب المريخ، وإن كانت عادة تصل في الارتفاع الى 62 ميلًا، أي  100كم.

وكشفت مجموعة من الصور التي التقطها المسبار "هابل" بتاريخ 17 أيار/ مايو 1997، كشفت عن وجود سحابة مرتفعة بشكل غير طبيعي، مماثلة لتلك التي رصدت من قبل هواة الفلك عام 2012، ويعمل العلماء الآن على تحديد طبيعة وسبب وجود هذه الأعمدة باستخدام بيانات "هابل" مع الصور التي التقطها الهواة.

وأكد أوغستين، أنَّ الأعمدة يمكن أن تكون مكونة من جزيئات من الماء أو ثاني أكسيد الكربون، أما التفسير الآخر، فإنه يمكن أن يكون أضواء الشفق "أرورا"، على غرار الأضواء المتلألئة التي تظهر في الغلاف الجوي للأرض عندما تصطدم الجسيمات الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض.

وبيّن أنَّ الدراسات السابقة للمركبات العلمية ذكرت أن مرتفعات "تيرا سيميرا" يمكن أن يكون لها "شريط" مغناطيسي قوي ولكن موضعي، مشيرًا إلى أنَّه إذا كان هذا هو الحال، فإنَّ "شفق" المريخ سيكون ملحوظا 1000 مرة أكثر من الشفق الأرضي.

ولكن العلماء يعترفون بأن "كل التفسيرات تتحدى فهمنا الحالي للغلاف الجوي للمريخ".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون غيومًا عملاقة على سطح المريخ ويعجزون عن تفسير غموضها العلماء يكتشفون غيومًا عملاقة على سطح المريخ ويعجزون عن تفسير غموضها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday