داربا تكشف عن تكنولوجيا مطورة لتعديل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وكالة مشاريع البحوث المتقدمة تؤكد أنَّ الحياة على المريخ "قريبة"

"داربا" تكشف عن تكنولوجيا مطورة لتعديل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "داربا" تكشف عن تكنولوجيا مطورة لتعديل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر

داربا تكشف عن تكنولوجيا مطورة لتعديل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر
نيويورك ـ مادلين سعادة

أعلنت وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أنَّ تعديل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر "المريخ" لجعله صالح للسكن بالنسبة إلى البشر يمكن أن يكون قريبًا.

وأكدت مدير مكتب التكنولوجيا البيولوجية "داربا" في ولاية فرجينيا، أليسيا جاكسون، السعي إلى تطوير تكنولوجيا استصلاح في محاولة لإعادة تهيئة الظروف اللازمة للعيش، مشيرة إلى أنّها ستشهد عددًا من الكائنات الحية التي أدخلت على بيئة المريخ، ما يجعل المناطق على سطحه مناسبة للبشر.

وأوضحت جاكسون، في مؤتمر التكنولوجيا الحيوية، أمس الاثنين، قائلة: "للمرة الأولى، لدينا مجموعة الأدوات التكنولوجية اللازمة لتحويل الأماكن ليس فقط هنا على الأرض، ولكن للذهاب إلى الفضاء وليس فقط للزيارة، ولكن للبقاء".

وأضافت: "ستشمل الأدوات، كائنات الهندسة الوراثية من جميع الأنواع، التي يوجد منها ما يصل إلى 30 مليارًا على الأرض"، مشيرة إلى أنَّ معظم مشاريع البيولوجيا الاصطناعية تستخدم اثنين فقط حتى هذه اللحظة هما القولونية والخميرة.

وتابعت: "هناك برنامج وضع حديثا يسمى DTA GView، ويطلق عليها اسم "خرائط غوغل من الجينوم، من شأنه مساعدة العلماء بربط المعلومات عن الكائنات الحية"، ولفتت إلى أنَّ الهدف النهائي هو اختيار كائنات مع جينات معينة لخلق شيء مع خصائص معينة.

واستدركت جاكسون: "على سبيل المثال، وضعت نظرية أن بعض الكائنات، يمكن هندستها حيويًا لسحب بعض الغازات من الغلاف الجوي للمريخ، مثل ثاني أكسيد الكربون، وخلق النيتروجين والأكسجين"، وكلاهما يتوفران في الغلاف الجوي للأرض، وستكون هناك حاجة لهم لأي شخص يأمل في التنفس على سطح المريخ دون بدلة فضائية.

وأشارت إلى أنَّ تكنولوجيا داربا ستوفر بيئات ملائمة للعيش في الهواء الطلق على سطح المريخ، ولهذه التكنولوجيا استخدامات أخرى، أيضا؛ يمكن استخدامها لإصلاح البيئة على الأرض بعد وقوع كارثة من صنع الإنسان أو الطبيعية.

ومن المفهوم أن التكنولوجيا هي على الأرجح بعيدة المنال؛ ولكن ما كشف عنه لا على الأقل يكشف أن بحوث "داربا"، بعضها لا يزال سريًا، يدرس إمكانية استعمار عوالم أخرى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داربا تكشف عن تكنولوجيا مطورة لتعديل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر داربا تكشف عن تكنولوجيا مطورة لتعديل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday